العدد 5291 بتاريخ 02-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بروكسل تستضيف بداية الشهر المقبل مؤتمرا دوليا حول سورية

بروكسل - أ ف ب

افادت مصادر دبلوماسية وكالة فرانس برس اليوم الجمعة (3 مارس/ آذار 2017) ان الاتحاد الاوروبي سينظم "بحدود الخامس من أبريل/ نيسان" مؤتمرا دوليا رفيع المستوى حول سورية بمشاركة الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش.

واوضحت مصادر عدة ان الموعد المحدد لهذا المؤتمر الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية مع امكان مشاركة بعض رؤساء الدول سيتأكد في الايام المقبلة، لكن دبلوماسيا قال ان الموعد هو "بحدود الخامس من نيسان/ابريل".

ويستضيف حلف شمال الاطلسي بدوره بداية ابريل/ نيسان اجتماعا لوزراء خارجيته الـ 28 مع امكان ان يجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي في السادس منه في اطار اول قمة تهدف الى التحضير لمفاوضات بريكست بعد ان تكون بريطانيا قد اطلقت الية خروجها من الاتحاد، وهو امر متوقع قبل نهاية مارس/ اذار.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني اعلنت في يناير/ كانون الثاني ان المؤتمر الدولي حول سوريا لن يكتفي بـ"عرض التزامات المانحين بعد مؤتمر لندن" الذي عقد قبل عام وتخللته وعود بتقديم اكثر من عشرة مليارات دولار.

وقالت موغيريني "سيكون قبل كل شيء مؤتمرا سياسيا، مع الامل بان يكون مناسبة للمجتمع الدولي برمته لطي الصفحة والدفع نحو بدء الانتقال السياسي وعملية المصالحة واعادة بناء سوريا".



أضف تعليق