العدد 5294 بتاريخ 05-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


صندوق البحرين للسيولة ينعش حركة التداول في بورصة البحرين

الوسط - المحرر الاقتصادي

الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) نجلاء الشيراوي

 

أعلنت اليوم شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، أن صندوق البحرين للسيولة والذي يبلغ حجم رأسماله 100 مليون دولار أمريكي، قد أسهم منذ تأسيسه في يونيو 2016 بتنشيط وزيادة حجم التداول في بورصة البحرين.

وكان الصندوق قد حقق تأثيرًا ملحوظًا في السوق بعد تأسيسه مباشرةً، حيث أسهم في تحسين السيولة في البورصة بنسبة 67% مقارنةً بالأشهر الخمسة الأولى من العام 2016، بينما بلغت مساهمته الإجمالية في زيادة حجم التداول للسنة بكاملها 65%، مع تحسن ملحوظ في المتوسط اليومي للقيمة المتداولة. كذلك سجلت قيمة التداول في بورصة البحرين ارتفاع بنسبة 2% في العام 2016 مقارنةً بتراجع في جميع الأسواق الخليجية الأخرى، والتي شهد معظمها تراجعًا تراوح ما بين 20% و30%.

تأسس صندوق البحرين للسيولة برأسمال يزيد عن 100 مليون دولار أمريكي بهدف تحسين السيولة في السوق و التي من شأنها زيادة القيم السوقية على المدى الطويل، ورفع نسبة الأسهم المتداولة في بورصة البحرين. وتولى الصندوق دور صانع للسوق من خلال تقديم عروض بيع وشراء لمعظم الأسهم المدرجة في البورصة وبهامش معقول بين سعر البيع وسعر الشراء لتمكين المستثمرين من استغلال الفرص الناتجة عن حركة التداول النشطة.

هذا ويهدف الصندوق من خلال تحسين السيولة إلى التعامل مع أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الاستثمار في الأسهم المدرجة في بورصة البحرين أقل جاذبية، على الرغم من القيم الجذابة السائدة في السوق. فالنقص في السيولة يؤدي إلى التداول في الأوراق المالية بخصم على قيمتها الفعلية ومقارنةً بأسعار تداول أوراق الشركات الإقليمية المماثلة. ولذلك فإن صندوق البحرين للسيولة يهدف إلى المساعدة على التقليل من ذلك الخصم على المدى المتوسط إلى الطويل.

إلى جانب ذلك، سوف يساعد الصندوق على اجتذاب مستثمرين جدد و تنشيط التداول في بورصة البحرين من خلال مساعدة الشركات المحلية على جمع رأس المال من خلال زيادة المصادر البديلة لتسهيلات التمويل عوضاً عن الاقتراض من المصارف، والحصول بالتالي على التمويل المناسب لتحقيق أهداف نموها بقيم معقولة.

تأسس صندوق البحرين للسيولة بدعم من مصرف البحرين المركزي و بورصة البحرين و بمشاركة بين سيكو ،المدير الأستثماري للصندوق ، وأربع من أبرز المؤسسات المالية البحرينية هي أصول، وبنك البحرين والكويت، وشركة ممتلكات البحرين القابضة، وبنك البحرين الوطني ، و لهذة المؤسسات دور فعال في الاستثمار في البورصة و لديها هدف مشترك الا وهو الارتقاء بكفائة السوق وتنشيط حركة التداول في بورصة البحرين مما سينعكس ايجابياً على تقييمات الأسهم في السوق. وقد قدمت هذه المؤسسات الدعم لهذه المبادره منذ مراحلها الأوليه واستثمرت حصصًا متساوية في الصندوق نقدية وعينية.

وقد علقت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) نجلاء الشيراوي، على أداء صندوق البحرين للسيولة قائلةً: "إننا سعداء بالتأثير الكبير الذي حققه صندوق البحرين للسيولة في الشهور الأولى من عملة، مما إنعكس ايجابياً على مؤشرات التداول و أداء السوق الأيجابي للفترة منذ انطلاقة حتى نهاية عام 2016، ونود الإعراب عن خالص الشكر والتقدير للمستثمرين المؤسسين ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين على مساهمتهم ودعمهم المتواصل لإنجاح هذه المبادرة".

وأضافت الشيراوي: "ومنذ بداية هذا العام ارتفع متوسط قيمة الأسهم المتداولة يومياً في بورصة البحرين بنسبة تزيد عن خمسة أضعاف، ليبلغ 1 مليون دينار بحريني في يناير 2017 مقارنة مع  192 ألف دينار بحريني في يناير 2016، بلغت متوسط حصة الصندوق منها 362 ألف دينار بحريني ، أي ما يعادل 36 % من إجمالي قيمة التداول اليومي في بورصة البحرين. و اذا تم استثناء التداول الكثيف على أسهم المصرف الخليجي التجاري خلال شهر يناير 2017 بيقى  متوسط حجم التداول في بورصة البحرين  في شهر يناير 2017 مرتفعاً عند 745 ألف دينار بحريني أي بزيادة تصل الى ثلاثة أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي و تبلغ حصة صندوق البحرين للسيولة منها نسبة 48%."

 



أضف تعليق