العدد 5297 بتاريخ 08-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تركيا تريد تنظيم 30 تجمعا مؤيدا لاردوغان في المانيا

إسطنبول - أ ف ب

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو اليوم الخميس (9 مارس/ آذار 2017) إن أنقرة ابلغت برلين رغبتها في تنظيم 30 تجمعا اضافيا مؤيدا لاردوغان في ألمانيا، رغم إلغاء عدة تجمعات مؤخرا ما ادى الى توتر بين البلدين.

ونقلت قناة سي إن إن تورك الإخبارية عن تشاوش اوغلو قوله "ما نتوقعه من ألمانيا هو أن تعالج هذه المسألة. نحن عازمون على عقد نحو 30 تجمعا. لقد أبلغنا السلطات الألمانية ذلك".

وقد توترت العلاقات بين برلين وأنقرة بشكل كبير في الأيام الأخيرة بعد إلغاء العديد من المدن الألمانية تجمعات تؤيد تعزيز صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في استفتاء 16 نيسان/ابريل.

وكان وزير الخارجية توجه هذا الأسبوع الى ألمانيا للدفاع عن توسيع الصلاحيات رغم الغاءات متتالية لعدد من التجمعات كان اخرها مقررا في هامبورغ. لكنه القى كلمة من شرفة القنصلية العامة لتركيا في المدينة امام حشد صغير.

وكان اردوغان قارن الاحد الغاء التجمعات ب"الممارسات النازية"، ما ادى الى استياء الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي.

وبالعودة إلى المقارنة، قال تشاوش اوغلو ان "الألمان يتوقفون امام كلمة +النازية+ (...) نحن لا نقول ان الحكومة الحالية نازية لكن، شئنا أم أبينا، فان ممارساتها تذكرنا بتلك الحقبة".

كما انه لم يخف غضبه ازاء زعيم اليمين المتطرف الهولندي غيرت فيلدرز الذي يعارض مجيء المسؤولين الأتراك الى هولندا.

وتساءل تشاوش اوغلو "ما الفرق بين ما يفعله فيلدرز تجاه الأجانب في هولندا والنازيين؟ فهو نفسه نازي. نحن لا نخاف من العنصريين (...) والفاشيين".

واكد أن "لا احد" قادر على منعه من التوجه الى هولندا حيث تم الغاء تجمع مؤيد لاردوغان كان من المتوقع أن يحضره وزير الخارجية التركي السبت.

لكن تشاوش اوغلو قال انه قد يؤجل زيارته إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية التي ستجري في هولندا في 15 اذار/مارس.



أضف تعليق