العدد 5300 بتاريخ 11-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الحكومة الفلبينية والشيوعيون يوافقون على استئناف محادثات السلام

مانيلا - د ب أ

قال مسئول فلبيني اليوم الأحد (12 مارس/ آذار 2017) إن الحكومة الفلبينية والشيوعيين وافقوا على استئناف محادثات السلام التي توقفت الشهر الماضي بقرار من الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي.

ووافق الجانبان ايضاً على وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، وأكدا ان التفاوض من أجل التوصل إلى هدنة ثنائية سيجري قبل بدء جولة محادثات رسمية في ابريل/ نيسان المقبل، حسبما افاد مستشار الرئاسة الفلبينية للسلام، جيسس دوريزا.

وقال دوريزا إنه تم التوصل الى الاتفاق بعد اجتماعات غير رسمية بين المفاوضين في مدينة أوترخت الهولندية يومي الجمعة والسبت.

واضاف دوريزا في بيان أن "وقف اطلاق النار من جانب واحد خطوة تمهيدية لوقف ثنائي لإطلاق النار والذي يحتاج إلى المزيد من الاجتماعات ... ومن المتوقع أن يبدأ الطرفان المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار الثنائي خلال الاستئناف المزمع للمفاوضات".

وترأس هذه الاجتماعات، المدعومة من الحكومة النرويجية، كبير مفاوضي الحكومة الفلبينية سيلفستر بيلو ونظيره من المتمردين فيدل اجكاويلى.

يذكر أن المتمردين الشيوعيين يقاتلون الحكومة الفلبينية منذ أواخر ستينيات القرن الماضي، مما يجعل من الحركة واحدة من أقدم حركات التمرد اليسارية في آسيا.

 



أضف تعليق