العدد 5301 بتاريخ 12-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


"الاقتصادية" السعودية: أسهم 45 شركة عند أدنى مستوياتها في 3 أشهر... تراجعت 20 %

الوسط - المحرر الاقتصادي

سجلت أسهم 45 شركة -ربع الأسهم المدرجة- أدنى مستوياتها خلال ثلاثة أشهر، إضافة إلى أسهم 13 شركة أخرى تقترب من أدنى مستوياتها خلال هذه الفترة، من أصل 171 شركة تم التداول عليها، حسبما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وانخفضت هذه الشركات بمتوسط 20.2 في المائة من أعلى مستوياتها خلال هذه الفترة، حيث تصدر التراجعات أسهم شركة تهامة بواقع 38.3 في المائة، تلاه أسهم شركة الخدمات الأرضية بواقع 29.7 في المائة، كذلك تراجعت أسهم العقارية بنحو 28.5 في المائة.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فقد تراجعت الأسهم المحلية خلال تداولات أمس التي امتدت لثلاثة أسابيع بنسبة 6.2 في المائة لتقترب من أدنى إغلاق منذ بداية العام فاقدة بذلك متوسط 100 جلسة للمرة الأولى منذ 7 نوفمبر الماضي، لتدفع إلى تراجع 26 في المائة من أسهم الشركات المدرجة دون مستوياتها خلال ثلاثة أشهر.

وتصدر قطاع المواد الأساسية الأسهم المتراجعة خلال الفترة بواقع 12 من شركاته وهي (الكيميائية، معدنية، زجاج، سافكو، كيان، بي سي آي، أسلاك، وكذلك فيبكو)، إضافة إلى أسهم شركات الأسمنت (القصيم، اليمامة، الشرقية، وكذلك المدنية)، تلاه قطاع السلع الرأسمالية، حيث تراجع سبع من شركاتها وهي (إسترا الصناعية، بوان، صناعة الكهربائية، الخزف، إميانتيت، الفخارية، والصادرات).

كذلك جاء قطاع المصارف ثالثا لتسجل أربعة مصارف مستويات هي الأدنى خلال ثلاثة أشهر، بينما سجلت من قطاع التأمين تراجعا وحيدا كان من أسهم شركة بوبا العربية، حيث كانت حركة السهم مرتفعة لجلسة واحد من أصل آخر 11 جلسة.

كما تراجعت أربعة قطاعات بالسوق المحلية في أسهمها إلا أنها لم تسجل أدنى مستويات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وهي قطاع الخدمات التجارية المهنية، وقطاع المرافق العامة، وقطاع الاتصالات، إضافة إلى قطاع حديث الإدراج الصناديق العقارية.

وشملت التراجعات كل من "البحري، الطيار، مجموعة الحكير، بوان، الخدمات الأرضية، البحر الأحمر، الأندلس، شمس، العقارية، المملكة القابضة، الحمادي، رعاية، الجوف الزراعية، الشرقية للتنمية، حلواني إخوان، أسواق المزرعة، تهامة، بدجت، الأسماك، شاكر، الحكير".

وسجلت أحجام التداولات بالسوق السعودية بنهاية الأسبوع الماضي أدنى مستوياتها خلال ثلاثة أشهر، حيث بلغت 891.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 18.01 مليار ريال، في حين كانت التداولات للأسهم المتراجعة متدنية خلال الفترة باستثناء أسهم شركات (الطيار، الأندلس، العقارية، حلواني إخوان، وكذلك الأهلي التجاري)، حيث حقق تداولات أعلى من المتوسط الشهري.



أضف تعليق