العدد 5316 بتاريخ 27-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الأشغال": 35% نسبة الإنجاز في مشروع تأهيل وتطوير محطة معالجة جنوب ألبا

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

صرحت مديرة إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي نزهة أبوهندي بأن نسبة الإنجاز في مشروع تأهيل وتطوير محطة معالجة جنوب ألبا قد بلغت 35 في المئة، ويأتي هذا المشروع ضمن خطة الوزارة الشاملة للحفاظ على الصحة العامة وسلامة البيئة وإيجاد مصدر مياه غير تقليدي وبديل ليساعد في حل مشكلة  تدهور المياه الجوفية بإعادة استخدامها في الزراعة التجميلية بشكل أساسي.

وأوضحت أبوهندي أن أعمال المشروع تهدف لتأهيل المحطة وزيادة قدرتها الاستيعابية لتصل إلى 2500 متر مكعب في اليوم  قابلة للتوسعة المستقبلية إلى 4000 متر مكعب في اليوم  بعد أن كانت تنتج 900 متر مكعب في اليوم، وذكرت أن خط الطوارئ الملحق بالمحطة والناقل لمياه الصرف الصحي المعالجة يبلغ طوله 2 كيلومتر وبأعماق مختلفة تصل حتى عمق 4 أمتار تقريباً.

وأشارت إلى أن تأهيل محطة جنوب ألبا سيكون مواكباً للتطور والتوسع العمراني المتصاعد والذي تشهده المنطقة الصناعية بجنوب ألبا، وذلك باستخدام المعايير العالمية رفيعة الجودة والتي تحقق الاستدامة وتفتح المجال لتوصيل جميع المباني والمنشآت في المنطقة الصناعية بالإضافة الى فائدته في إنتاج مياه معالجة صالحة للاستخدام الزراعي والصناعي وتجميل الحدائق والشوارع، وتحسين الوضع البيئي.

يذكر أنه وبعد ازدياد الطلب على المياه المعالجة بدأت الوزارة في إضافة مشاريع جديدة وتوسعة أكبر للمحطات لأجل تلبية الطلب على هذه المياه، واحد أهم هذه المشاريع هو إعادة استخدام المياه المعالجة والمنتجة في محطة ألبا بحيث توجه لتغطية النقص في احتياجات الزراعة التجميلية.

وأوضحت أبوهندي أن هناك العديد من التحديات التي تواجه دول العالم على صعيد توفير المياه الصالحة لمختلف الاستخدامات، وتهدف الوزارة للحفاظ على الصحة العامة من خلال توفير شبكات الصرف الصحي الممتدة في أغلب مناطق البحرين، وسلامة البيئة من خلال ايجاد مصدر مياه غير تقليدي وبديل ليساعد في حل مشكلة تدهور المياه الجوفية وذلك عن طريق إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثياً للأغراض الزراعية والزراعة التجميلية بشكل أساسي.

يذكر أن مناقصة المشروع قد أرسيت من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على المقاول شركة زحل للإنشاءات، بكلفة خمسة ملايين وثلاثة مئة وسبعة وتسعين ألفاً وتسع مئة وثمانين (5.397.980) ديناراً.



أضف تعليق