العدد 5317 بتاريخ 28-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


محافظ مصرف البحرين : إصدار ورقة استشارية لتطوير بيئة عمل المؤسسات المتخصصة في التكنولوجيا المالية  

المنامة - بنا

كشف محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، عن إصدار أول ورقة استشارية لتطوير البيئة المناسبة لعمل المؤسسات المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية.

وأوضح المعراج في تصريحات صحافية على هامش رعايته اليوم الأربعاء (29 مارس/ آذار 2017)، أعمال منتدى التكنولوجيا المالية للشرق الأوسط وافريقيا FinTech 2017، ان المصرف المركزي بصدد إصدار ورقة استشارية حول تعليمات جديدة للحوسبة السحابية في شهر ابريل المقبل، مما سيساعد الصناعة المصرفية على الاستفادة من التطورات التكنولوجية وايجاد التنظيم الرقابي المناسب لها.

وأضاف المعراج: "نأمل من البنوك والشركات ذات العلاقة أن تفيدنا بملاحظاتهم بغية إصدار الأنظمة الرقابية النهائية بعد أخذ كل الافكار والملاحظات من صناع الخدمات المالية والمصرفية، بالنسبة لنا من المهم جدا وضع تنظيمات وتشريعات صديقة ومساعدة لتطوير هذه الاعمال الجديدة في مجال التكنولوجيا المالية بما يحقق قفزة في مسيرة الخدمات المصرفية".

وتابع المعراج بالقول: "سنسعى بالتنسيق مع مجلس التنمية الاقتصادية لإيجاد وعاء يساعد المستثمرين والراغبين بتقديم الخدمات في التكنولوجيا المالية في بيئة صالحة للعمل تحت اشراف رقابي مقبول والمساعدة في تطوير الافكار وصولاً لتطبيقات نهائية على أرض الواقع".

وقال إن "بعض الشركات القائمة تسعى الان لتطوير منظومة جديدة من الخدمات تصب بهذا الاتجاه واعطيناهم ترخيص جديد لتقديم مثل هذه الخدمات. وهناك شركات خدمات الدفع البطاقات يسعون للحاق بهذا الركب ومسايرة التطور بصناعة المالية الرقمية".

وبين المعراج ان المنتدى يعتبر مهما جدا للقطاع المصرفي، وفي وقت اتخذ المصرف المركزي مجموعة من المبادرات لتطوير انظمة رقابية تخص ما بات يعرف بالتكنولوجيا المالية، لافتا الى ان المنتدى يخدم المملكة في عرض تجربتها الناجحة في الصيرفة والخدمات المالية المتطورة، بما يخدم تشجيع واستقطاب الشركات على الاستثمار في البحرين في مجال التكنولوجيا المالية والصيرفة الرقمية.

وأكد المعراج مسعى المصرف المركزي الدائم وبالتعاون مع اللاعبين الرئيسيين في الصناعة المصرفية على حماية النظام المصرفي من القرصنة الرقمية والتهديدات الالكترونية وذلك عبر تنظيمات إدارية ورقابية متطورة.

وقال المعراج في كلمته الافتتاحية "اننا نعيش في حقبة حبلى بالتغيرات غير المسبوقة على صعيد التكنولوجيا الحديثة، والتي اصبحت في مقدمة أولويات تطور ونهضة أي مؤسسة مالية.

واعتبر المعراج التكنولوجيا المالية العصر الجديد للخدمات المالية والتي ستؤثر بصورة كبيرة على مصير القطاع المصرفي واستراتيجيات تطور البنوك والمصارف على اختلاف تخصصاتها وانشطتها المالية.

ولفت المعراج الى ان المصرف المركزي أخذ على عاتقه استيعاب هذه الثورة السريعة في عالم الصيرفة الرقمية، بتبني مجموعة مبادرات تخدم الحوسبة السحابية والتكنولوجيا المالية بما يعزز تنافسية ونوعية الخدمات المالية في المستقبل المنظور.



أضف تعليق