العدد 5318 بتاريخ 29-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


"مصرف البحرين المركزي" ينظم ورش عمل بشأن الضوابط الأمنية الإلزامية لمستخدمي سويفت

المنامة - مصرف البحرين المركزي

نظم مصرف البحرين المركزي ورشة عمل لمنتدى مجموعة مستخدمي سويفت في مملكة البحرين وذلك يوم الثلثاء الموافق 28 مارس.

تهدف هذه الورشة لاطلاع المشاركين على إطلاق سويفت لمجموعة من الضوابط الأمنية الأساسية. وقد حضر ورشة العمل 90 مشاركا من البنوك الأعضاء في سويفت البحرين منهم مسئولي أمن ومديري تكنولوجيا المعلومات ومديري العمليات.

هذا وقد أفاد (رئيس مجموعة مستخدمي سويفت في مملكة البحرين ومدير تقنية المعلومات في مصرف البحرين المركزي) يوسف الفاضل في كلمته الافتتاحية "إن تزايد حالات الهجمات الإلكترونية لعمليات الدفع قد كشفت عن أوجه قصور محتملة في البيئة الأمنية المحلية للبنوك، مما يستوجب ضرورة التعاون بين المؤسسات المالية لمكافحة هذه التهديدات "، وأضاف "على الرغم من أن عملاء سويفت مسئولون بشكل فردي عن أمن البيانات في بيئاتهم الخاصة، فإن أمن أنظمة الدفع بصورة عامة تعتبر مسؤولية مشتركة".

كما استعرض مدير حسابات أول للشرق الأوسط في سويفت برنامج أمان العملاء (CSP)، بسام خليفة، حيث تم التركيز على الضوابط الأمنية الأساسية المتعلقة بسويفت والتي سوف تصبح إلزامية لجميع مستخدمي الخدمة. هذا وقد صممت ورشة العمل لتثقيف مستخدمي سويفت عن كيفية الكشف والتصدي لعمليات الاحتيال الإلكتروني. كما تم التشديد على ضرورة عزل شبكة سويفت وتقييد وصول المستخدمين والاستجابة لكشف الحوادث الأمنية، إضافة إلى استخدام الأدوات التي من شأنها أن تتيح تتبع عمليات الدفع.

وكجزء من استراتيجيتها التنفيذية، تطلب سويفت من الأعضاء تقديم شهادة مفصلة عن الضوابط الإلزامية وذلك من الربع الثاني من عام 2017، في حين من المقرر أن يبدأ تنفيذ المتطلبات الإلزامية اعتبارا من يناير 2018.

 



أضف تعليق