العدد 5330 بتاريخ 10-04-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزير النفط: مساع حثيثة لزيادة الإنتاج من النفط الثقيل بتبني التقنيات الحديثة  

المنامة - بنا

أكد وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة سعي مملكة البحرين إلى جانب شقيقاتها من دول مجلس التعاون الخليجي الى زيادة الانتاج من النفط الثقيل من خلال تبني التقنيات الحديثة وضخ الحرارة اللازمة لتحرك النفط.

وبين الشيخ محمد لدى رعايته صباح اليوم الثلثاء (11 أبريل/ نيسان 2017) في فندق الخليج افتتاح فعاليات (مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثاني للنفط الثقيل)، ان شركة تطوير البترولية جربت الكثير من التقنيات الخاصة بتدعيم انتاج النفط الثقيل خصوصاً مع استمرار انخفاض اسعار النفط الخام في الاسواق العالمية، حيث بدأت بتطبيق أول مشروع للنفط الثقيل في العام 2012.

وأكد الشيخ محمد "أن الجميع بحاجة الى خفض كلفة استخراج النفط الثقيل من خلال ايجاد حلول نوعية للإنتاج النفطي بكلف أقل، مع استغلال هبوط اسعار النفط عالميا"، موضحا "أن النفط الثقيل هو مصدر من مصادر الطاقة الأحفورية ويمكن الاستفادة من هذا النوع من النفط الغير تقليدي باعتباره موردا قيّما من موارد الطاقة بالرغم من التعقيدات المرتبطة به وخاصة عمليات تكرير هذا النوع من النفط والتي تتطلب اساليب مختلفة اكثر تطورا من الناحية التقنية تختلف عن الطرق المتبعة في تكرير النفط التقليدي.

وأضاف الشيخ محمد بأن "التقنية والابتكارات الحديثة تلعب دورا حيويا مهما في اعطاء النفط الثقيل مكانة جيدة في مشروع الطاقة العالمي"، مشيرا إلى "أن مثل هذه التجمعات تساهم في فهم الاساليب المختلفة الخاصة باستخراج النفط الثقيل في انحاء العالم والتعرف على الاحتياطي العالمي وتطور الانتاج من النفط الثقيل، فضلا عن معرفة الآفاق المستقبلية لهذه الصناعة وكذلك التحديات التي تواجه صناعة النفط الثقيل".

الى ذلك تطرق المتحدثون في الجلسة النقاشية بالمؤتمر إلى ما يميز هذا النوع من النفوط، حيث تمتاز بكثافتها المرتفعة ودرجة لزوجتها العالية ومحتواها العالي نسبيا من الاسفلت مقارنة بنظيراتها في النفوط التقليدية.

وبحسب المتحدثين يقدر الاحتياطي العالمي من النفط الثقيل بنحو 3396 مليار برميل موزعة على 127 حوضا في العالم، حيث تستحوذ أميركا الجنوبية على ما يعادل 33% من الاحتياطي العالمي من النفط الثقيل، يتركز أكثر من 84% منه في فنزويلا، تليها دول الشرق الأوسط بنسبة تعادل 29%، ودول أميركا الشمالية بنحو 19%، في حين يتوزع باقي الاحتياطي على عدة مناطق على مستوى العالم.

ووفقاً لتقارير رسمية، ارتفع الانتاج العالمي من النفط الثقيل خلال الفترة من 2000 الى 2014 من نحو 8 ملايين برميل يومياً الى حوالي 10.3 مليون برميل يومياً.

وذكرت التقارير ان انتاج النفط الثقيل في منطقة الشرق الاوسط يعتبر متواضعاً مقارنة بكميات الانتاج من الخامات الأخرى، إذ بلغ الإنتاج 356 ألف برميل يوميا فقط في العام 2014.



أضف تعليق