العدد 5338 بتاريخ 18-04-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


البحرين : الانتهاء من قواعد الجسر المؤدي للمدينة الشمالية

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

قامت الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني هدى عبدالله فخرو بزيارة تفقدية لمشروع تحسين طرق مداخل المدينة الشمالية (W-LINK) في المحافظة الشمالية يرافقها مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق سيد بدر علوي وعدد من مهندسي الوزارة وذلك للاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بمجريات العمل.

وصرحت فخرو بأن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 55 في المئة، منوّهة بأن مجريات العمل تسير بوتيرة متسارعة ضمن مراحل العمل الميداني الذي يتضمن الانتهاء من إنشاء جميع أجزاء قواعد الجسر والمكونة من امتداد 104 أعمدة تحت الأرض بعمق 16 متراً تقريباً وبعرض 800 مليمتر للعمود الواحد، و4 أعمدة رئيسية فريدة في تصميمها حاملة أجزاء الجسر العلوية.

وأضافت أن العمل مازال مستمراً على إنشاء الهيكل العلوي للجسر بالإضافة إلى أعمال إنشاء الشوارع المحيطة به. كما أن الأعمال الإنشائية في المشروع وصلت إلى مراحل متقدمة، إذ تم الانتهاء من حماية جميع شبكات الخدمات، وإنشاء الجزء الأكبر من منظومة شبكة تصريف مياه الامطار الممتدة من منطقة البديع مروراً بالدراز إلى مدخل المدينة الشمالية.

وأكدت هدى فخرو أن المشروع سيخدم أكثر من 5000 وحدة سكنية، كونه يمثل الرابط الاول للمدينة الشمالية ليأتي متزامناً مع بروز العديد من المشاريع الاسكانية الحكومية والخاصة وتلك التابعة للجهات الخدمية ومشاريع البنية التحتية القائمة داخل المدينة الشمالية.

كما كشفت إلى أن المشروع يمثل نقلة نوعية من جانب أعمال التصميم والبناء في مشاريع الطرق وذلك من خلال تركيب أعمدة الإنارة LED المتطورة للمرة الأولى في شوارع المملكة، وتعد هذه البادرة فريدة من نوعها حيث تعكس مدى تطور عملية تصميم الطرقات والشوارع بما يتناسب مع تطلعات المجتمع البحريني الحديث.

يذكر أن المشروع سيتضمن إنشاء شارع بطول 1,2 كم يوفر أربعة مسارات في كل اتجاه وينتهي بجسر بحري بطول 135م، يتكون من الصخور لحمايته من التآكل نتيجة لحركة أمواج البحر وعملية المد والجزر المستمرة، إضافة الى ذلك سيتم تركيب شبكة خاصة لأنظمة النقل الذكية والتي ستربط هذا الشارع بالشبكة الأم في المملكة، وعلى الصعيد الأمني سيتم تركيب حواجز السلامة المرورية، وحواجز المشاة للحفاظ على سلامة مستخدمي الشارع ومرتاديه، مع وضع الإشارات الإرشادية والتحذيرية المطلوبة على جانبي الطريق مع استخدام أفضل المواصفات في عملية تخطيط الشارع ووضع الإشارات عليه.

علماً بأنه تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة الغانم العالمية ومجموعة الحاج حسن، بقيمة  7,698,989 ديناراً بحرينيّاً (سبعة ملايين وستمئة وثمانية وتسعين ألفاً و تسعمئة وتسعة وثمانين ديناراً) وبإشراف شركة بارسونز العالمية للاستشارات الهندسية،  علماً بأن هذا المشروع يندرج ضمن المشاريع الممولة من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. 

وفي ختام الزيارة، شددت فخرو على بذل أقصى درجات الحيطة أثناء العمل مراعاةً لسلامة مستخدمي الشارع، وضرورة تقيد المواطنين والمقيمين بالإشارات التحذيرية والإرشادية واتباع التحويلات المرورية أثناء فترة تنفيذ المشروع حفاظاً على سلامتهم.




أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | 6:58 ص لماذا هذه التفاصيل الهندسية الدقيقة
بينما هناك تفاصيل جوهرية مهمة لم تذكر مثل كم نسبة البحرية وكم مهندس بحريني تم فتح المجال له والاهتمام به ؟ اليس اهم من طول القواعد وعرضها بالملميترات؟
وثم هل تستطيع إقناع أي مهندس او مدير مشاريع بأي بقعة في العالم أنه يمكن الاعتماد على النساء في امور هندسية شاقه و تحت أشعة الشمس مع ملاحظة طبيعة المرآة و احترام جنسها و كرامتها بأن تقف فوق عمود او سكله؟! رد على تعليق
زائر 2 | 7:15 ص مو مذكور موعد الانتهاء و الانجاز؟!!!!!! رد على تعليق
زائر 3 | 7:24 ص انجاز رد على تعليق
زائر 4 | 10:54 ص ماالفرق بين المهندس والمهندسه هل يوجد فرق في الدراسه اكو موجودين في الدول الغربيه ليش يعني موموجدين في الدول العربيه تسططيع الحرمه تعمل مثل الرجل رد على تعليق