العدد 5341 بتاريخ 21-04-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


زيادة احتمال التصادمات الفضائية بسبب انخفاض تكلفة الأقمار الصناعية

الوسط - محرر منوعات

حذر العلماء من أن إطلاق "كوكبة ضخمة" من أقمار الاتصالات الاصطناعية، قد يؤدي إلى زيادة التصادمات وتراكم الخردة الفضائية في مدار الأرض، وفق ما قالت قناة روسيا اليوم.

ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض تكلفة تصنيع الأقمار الاصطناعية، إلى نشر المئات أو الآلاف منها في الفضاء بحلول العام المقبل، ما سيؤدي إلى زيادة هائلة في عدد الأقمار النشطة عن المستخدمة حاليا والبالغ عددها 1300 قمر.

ولكن حذر الدكتور، هيو لويس، العامل في هندسة الفضاء بجامعة ساوثامبتون، من أن إنشاء كوكبة ضخمة من الأقمار الاصطناعية، يمكن أن يخلق زيادة بنسبة 50% في عدد "الاصطدامات الكارثية"، بين الأقمار الاصطناعية.

وقال هيو: "إن هذا الأمر يزيد من الخردة الفضائية في المدار، ما يؤدي إلى مزيد من الاصطدامات، والتأثير على الخدمات التي تقدمها الأقمار الاصطناعية. ويذكر أن تكلفة إنشاء قمر صناعي واحد للاتصالات، تبلغ مئات الملايين، ولكن من المحتمل أن تكون الدفعة الجديدة المنتجة على نطاق واسع أرخص بكثير".

وأضاف موضحا: "إن المجموعة المقرر نشرها العام المقبل تحتوي على عدد غير مسبوق من الأقمار الصناعية، وسوف يكون لها تأثير كبير على البيئة الفضائية بسبب زيادة معدل الاصطدامات التي قد تحدث".

ووضعت دراسة الدكتور لويس، الممولة من وكالة الفضاء الأوروبية، سلسلة من المبادئ التوجيهية للمساعدة على منع الاصطدامات، بما في ذلك تقليل وقت بقاء الأقمار الاصطناعية في المدار المنخفض، بعد انتهاء المهمة، مما يجعلها أصغر وأخف وزنا.

 



أضف تعليق