العدد 5351 بتاريخ 01-05-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


طلبة الدراسات العليا بجامعتي البحرين ومانشستر ميترو بولتون البريطانية يعقدون ندوة عن بُعد

 الصخير - جامعة البحرين

عقد عدد من طلبة كليتي الهندسة والعلوم في برنامج الدراسات العليا في جامعة البحرين، ندوة نقاشية تفاعلية عن بعد مع نظرائهم في جامعة مانشستر مترو بولتون البريطانية بحثوا فيها اهتماماتهم المشتركة بشأن موضوعات البحوث، ومناهج البحث العلمي، والأدوات العلمية.

وعرَّف الطلبة في الندوة - التي نظمتها عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين مؤخراً - بأنفسهم وخلفياتهم المهنية والعلمية، قبل أن يتبادلوا الأسئلة فيما يتعلق ببحوثهم، وفرص إجراء البحوث المشتركة، وطرق النشر العلمي.

وقال عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الدكتور محمد رضا قادر: "هدفت الندوة التزامنية إلى تبادل الآراء والتجارب بين طلبة الدراسات العليا، وقد شارك نحو 25 طالباً وطالبة في هذه التجربة التي تعد الأولى من نوعها لطلبة الدراسات العليا في الجامعة".

وذكر أن الطلبة اتفقوا على تبادل ملخصات البحوث، والعناوين التي تهمهم، ومن بينها: حلول تطوير الخلايا الضوئية بالتكنولوجيا النانوية، وتأثير عصف الريح في السيارات حال العبور على الجسور، والجسور المقننة، وتقليل استهلاك الحواسيب.

وتأتي هذه الندوة النقاشية في إطار الخطة التطويرية للجامعة الرامية في جانبها التعليمي إلى توفير بيئة محفزة للابتكاروالإبداع.

ونوه إلى أن الطلبة في الجانبين استمتعوا بهذه الندوة النقاشية معربين عن رغبتهم في مزيد من التعاون وعقد الندوات النقاشية في المستقبل، والاطلاع عن كثب على الإمكانات البحثية في الجامعتين.

وقال الطالب في برنامج ماجستير الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة البحرين عبدالرضا أمان: "لقد استمتعنا بالندوة النقاشية واستفدنا منها كثيراً، واكتشفنا أن هنالك تشابهاً كبيراً بيننا ليس في الهموم البحثية فقط، بل حتى في مدد الانقطاع عن الدراسة ثم الرجوع إلى الجامعة للدراسات العليا".

وأضاف: "تركزت أكثر الأسئلة والاستفسارات على موضوعات البحوث، ومناهجها، والأدوات المستخدمة فيها".

وكان عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي نظمت مؤخراً أنشطة علمية عدة لطلبة الدراسات العليا مؤخراً تضمنت ندوة علمية عرض خلالها 44 بحثاً علمياً لطلبة الدراسات العليا.

وسبقت العروض عدة محاضرات علمية لأعضاء في هيئة التدريس بالجامعة، من بينها: محاضرة عن مبادئ النزاهة الأكاديمية وكيفية تفادي السرقة الأدبية في الأبحاث العلمية قدمتها مديرة مكتب ضمان الجودة في كلية الآداب الدكتورة ديانا الجهرمي، ومحاضرة عن أصول كتابة البحث العلمي لعضو هيئة التدريس الدكتورة حليمة كاظم، والدكتور محمد الحلو.

وكان عدد كبير من طلبة الدراسات العليا أبدوا إعجابهم بهذه الخطوة التي أكدوا أهمية تكرارها سنوياً حتى تعم الاستفادة، ويتبادل الطلبة التجارب، خصوصاً أن عدداً من الأساتذة حضروا الجلسات، وأغنوها من خبراتهم.

 



أضف تعليق