العدد 5351 بتاريخ 01-05-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ضمن زيارة جلالته لماليزيا

العاهل يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الماليزي

كوالالمبور- بنا

 

عقد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة  اجتماعاً هذا اليوم الثلثاء (2 مايو/ أيار 2017) مع رئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبدالرزاق، وذلك بمقر رئيس الوزراء الماليزي بالعاصمة كوالالمبور، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالته لماليزيا.

ولدى وصول جلالة الملك، كان في الاستقبال رئيس الوزراء الماليزي الذي رحب بجلالته وبزيارته لماليزيا.

وقد سجل صاحب الجلالة كلمة في سجل كبار الزوار هذا نصها:

يسعدنا أن نلتقي بدولة الأخ داتو سري محمد نجيب بن تون عبدالرزاق، رئيس وزراء ماليزيا الشقيقة، وذلك بمناسبة زيارتنا لهذه الدولة المسلمة الرائدة التي نقدر أيما تقدير مواقفها الصلبة والقوية في الدفاع عن مصالح وقضايا الأمة الإسلامية، وحرصها على بناء علاقات طيبة مع مملكة البحرين، بما يؤكد أواصر الصداقة والأخوة بين بلدينا وشعبينا.

أدام الله تعالى على ماليزيا الأمن والاستقرار والرفعة والتقدم.

بعد ذلك عقد حضرة صاحب الجلالة الملك جلسة مباحثات مع دولة رئيس الوزراء الماليزي حضرها وفدا البلدين.

واستعرض الجانبان علاقات الصداقة والتعاون التاريخية الوثيقة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها في المجالات كافة وبالأخص الصناعية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والتعليمية والسياحية والعسكرية والدفاعية وذلك من منطلق حرص القيادتين على دفع هذه العلاقات إلى آفاق أرحب وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

وأعرب الملك عن تقديره لماليزيا قيادة وحكومة وشعباً لما لقيه وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة بالغة وحسن استقبال وكرم الضيافة.

وأكد جلالته أن مملكة البحرين تولي أهمية خاصة في تعزيز علاقاتها المتنامية مع ماليزيا التي حققت إنجازات مهمة في مجال التنمية البشرية والاقتصادية.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما في أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون في القطاعات كافة والعمل على تبادل الزيارات وتوسيع نطاق العلاقات الاقتصادية وإتاحة الفرص امام المستثمرين للمساهمة في المشاريع والمبادرات المشتركة التي تخدم تطلعات الدولتين، والعمل على دعم إقامة الشراكات بين الهيئات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص والاستفادة من تجارب وخبرات البلدين في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والصناعية.

وأعرب جلالة الملك عن تطلعه في أن تسهم زيارته في تفعيل الشراكة الاقتصادية والاستثمارية في قطاعات جديدة والاستفادة من الخبرات الماليزية المتقدمة في المجالات العلمية والتقنية للوصول بالتعاون المشترك الى المستوى الذي يطمح اليه الجانبان.

وأكد جلالته في هذا الجانب على الإمكانيات التي تحظى بها مملكة البحرين وموقعها الاستراتيجي في المنطقة والتاريخ العريق الذي تتميز به وخصوصاً في مجال التجارة والأنشطة الخدماتية المصاحبة، منوهاً بالتسهيلات الكبيرة والإجراءات الميسرة التي تمنحها المملكة للمستثمرين ورجال الأعمال.

كما أشاد جلالته بالإنجازات التي حققتها ماليزيا على الأصعدة كافة، ولاسيما الصناعية والاقتصادية والتنموية وبالدور الريادي الذي تضطلع به على الصعيدين الآسيوي والدولي، مؤكداً أن ماليزيا قطعت شوطاً مهماً وأساسيّاً في ترسيخ مكانتها التنموية عالميّاً.

من جانبه رحب دولة رئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبدالرزاق بزيارة جلالة الملك، مؤكداً أنها تفتح مجالات أوسع للمضي بمسيرة العلاقات الثنائية الى آفاق أرحب لتعزيز أوجه التعاون وإيجاد فرص أفضل لتطوير وتنمية جوانب العمل المشترك.

وعبَّر عن تقديره وشكره لجهود جلالة الملك ودعمه المتواصل لتعزيز علاقات البلدين وتطوير أوجه التعاون الثنائي. 

وأكد رئيس وزراء ماليزيا تطلع بلاده للارتقاء بمستوى العلاقات المتميزة مع مملكة البحرين ولاسيما في المجالات الاستثمارية والاقتصادية بالشكل الذي يلبي تطلعات الشعبين الصديقين.

كما أكد على ثقته بأن هذه العلاقات المتينة ستنمو إلى الأفضل والأحسن بفضل الرغبة الصادقة من الجانبين في تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات.

وأشاد بما حققته مملكة البحرين من خطوات متسارعة ونجاحات متميزة في المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية بفضل نهج جلالة الملك، متمنياً للبحرين تحقيق المزيد من التطور والنمو لكل ما فيه خير وتقدم ورخاء شعبها الشقيق.

كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن التطورات الاقليمية والدولية بما فيها القضايا التي تهم العالم الإسلامي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الإطار، أكد الجانبان تأييدهما للجهود الهادفة لمكافحة الإرهاب والتطرف والسعي لخدمة الأمن والسلم الدوليين.

وأعرب جلالة الملك عن تقديره لمواقف ماليزيا تجاه مملكة البحرين ودورها في الدفاع عن مصالح الأمة الإسلامية وإسهاماتها مع المجتمع الدولي في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.

عقب ذلك وبحضور حضرة صاحب الجلالة الملك ودولة رئيس الوزراء الماليزي، جرى التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للارتقاء بعلاقات البلدين وتطوير التعاون الثنائي، وهي على النحو التالي:

  1. اتفاقية في مجال الخدمات الجوية، والتي وقعها من الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، ومن الجانب الماليزي وزير المواصلات ليو تيونغ لاي.
  2. مذكرة تفاهم للتعاون الدفاعي والتبادلات، حيث قام بالتوقيع عليها من الجانب البحريني رئيس هيئة الأركان بقوة دفاع البحرين الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي، وعن الجانب الماليزي وزير الدفاع هشام الدين حسين.
  3. مذكرة تفاهم للتعاون بين غرفة تجارة وصناعة البحرين والغرفة الوطنية للتجارة والصناعة بماليزيا، وقام بالتوقيع عليها من الجانب البحريني رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد عبدالرحمن المؤيد، ومن الجانب الماليزي رئيس الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة بماليزيا ليونغ ياب.
  4. مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المنبع والغاز الطبيعي المسال بين الشركة القابضة للنفط والغاز (الذراع الاستثماري للهيئة الوطنية للنفط والغاز) وشركة بتروليام ناسيونال برهاد (بتروناس) الماليزية، حيث قام بالتوقيع عليها من الجانب البحريني وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، بينما وقعها من الجانب الماليزي الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية وان زولكيفلي وان أرفين.

5- مذكرة تفاهم حول المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والتعاون الصناعي، حيث قام بالتوقيع عليها من الجانب البحريني وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد راشد الزياني بينما وقعها من الجانب الماليزي وزير التجارة الدولية والصناعة مصطفى محمد.

 وقد بارك جلالة الملك ودولة رئيس الوزراء الماليزي توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستسهم في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الوثيق في مختلف المجالات.

وتكريما لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قام رئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبد الرزاق حفل عشاء بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالته الى ماليزيا.



أضف تعليق