العدد 5355 بتاريخ 05-05-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


رفض الزواج من حامل "الإعدادية"... غرور أم بحث عن الأفضل؟

الوسط – محرر الشئون المحلية

من كلام الناس... تقول إحدى قارئات "الوسط" في تعليقها على خبر "وقوف الشقيق الأكبر عائقاً أمام زواج شقيقته" في زاوية "من كلام الناس" أمس، "إن التكافؤ الثقافي مهم جداً، اللي متعلمة مستحيل تتوافق مع شخص إعدادي ما كمّل، معظم البحارنة اللي مو مكملين دراسة محيطهم محدود وضيق، الديرة والبسطة والـ200 دينار اللي يحصلها، ولين حصل ليه زوجة متعلمة اشتغل عليها سي السيد، وإهانات ومعاملة غير لائقة شرط انها هي اللي تشتري البيت وتهتم بالأولاد".

فهل رفض الرجل حامل الشهادة الإعدادية يُعد غروراً أم بحثاً عن الأفضل وحقاً مشروعاً للزوجة لا يجادلها فيه أحد؟



أضف تعليق



التعليقات 130
زائر 1 | 12:05 ص ليش ماخليتون ......
ليش ماخليتون الموضوع عام بالبحرينيين ؟
لأن الأخت المتحدثة حددت البحارنة بالموضوع ؟
وأنتم صحيفة عامة وليست خاصة ؟؟ رد على تعليق
زائر 2 | 12:10 ص الناس وصلت القمر وانتوا على شهادة والفلوس تعلموا ياناس من اغلاض الغير وتثقفوا ، والاحساس بالناس نعمة ، الايام المقبلة تبين @@@@
زائر 3 | 12:14 ص Aljazi رد على تعليق
زائر 4 | 12:33 ص تقدم لي واحد عنده بس اعدادي و ادعى انه صادته ضروف ما خلته يكمل و انه مقدم اوراقه حتى يكمل دراسته و طبعا اني جامعية بس لأَنِّي انسانة عاطفية وافقت ... عقب الخطوبة اكتشفت انه ما يبغي يكمل دراسته و انه يبغي زوجة تتكفل بمصاريفها من الألف للياء و بالفعل واصلت حياتي معاه لأَنِّي ما احب كلمة مطلقة و أنجبت جهال و قاعدة ادرسهم و اصرف عليهم من جيبي و هو ما عنده نية يتوظف بحجة ان البلاد مافيها وظائف و ياريت يعاملني عدل .. دائما يقول انه مو مرتاح ويايي و انه محتاج زوجة ثانية تلبي احتياجاته رد على تعليق
زائر 7 | 12:47 ص اعدادي لو ثانوي لو جامعي الكل يبي ياخد الثانية والثالثة
زائر 11 | 1:20 ص مو هني المشكلة في المقابلة يعطوون وعود ما يوفون بها
و القهر الامهات يقولون لبناتهم {خذوهم فقراء يغنيهم الله من فضله }
و عقب لين شافت بنات غيرها الا ماخدين دارسين و رواتبهم عدلة تقعر تعايرها
شوفي غيرش شلون مدلعينهم و انتين خلش قاص عليش
انزين مو من وينه يصرف عليها و يدلعها اذا هو معاشه نص دلاك
زائر 42 | 3:10 ص انا اقول للاخت الله يعينج بس لان الريال اللي يعتمد وانا اقول اللي يعتمد على معاش زوجته هذي مب كفو ولا يصلح يكون زوج
زائر 5 | 12:38 ص ويش دخل وصول القمر بالمشاكل الاجتماعي الي موجودة في كل المجتمعات، في بنات متربين في محيط اسري مترف، أو خل نقول ماديا ممتاز أو جيد جداً، ما بتقدر تعيش مع شخص مستواه المادي متوسط يعني الي متعودة تصرف شهريا ٢٠٠ دينار من عند ابوها ما تقدر تعيش ويا رجال معاشه ٤٠٠ دينار او ٥٠٠ دينار.. هذا من الناحية المادية اما من ناحية التحصيل العلمي فمن الأفضل ان يكون هناك تقارب في التحصيل العلمي لكن هناك من هو مخلص اعدادي او ثانوي وماخذ جامعية وحياتهم سعيدة، الأخلاق هي المهمة ومقدمة على تدين الشخص.. خلقه ودينه
زائر 6 | 12:44 ص التوافق الفكري و العقلي مهم مو عدل ان وحدة تاخذ واحد اقل منها مستوى و تعلف عليه الريال هو اللي يتكفل بمصرفه ع زوجته و عياله مو ياخذ واحد جاهزة حق تصرف عليه هذي مو رجولة رد على تعليق
زائر 8 | 12:56 ص أما الزائر رقم 1 لم يستوعب الموضوع فصاحبة التعليق مضرب المثل حددت محيط معين كانت لها تجربة أو معرفة به، وليس لها علاقة بمحددات أخرى وأما الموضوع فهو عام ولم يقتصر على فئة دون أخرى وتفضل بتجربتك أو رأيك . رد على تعليق
زائر 9 | 1:03 ص اذا جائكم من ترضون دينه وخلقة زوجوه رد على تعليق
زائر 10 | 1:19 ص انا رجل
انا افضل التعليم بين الزوجين متساوي لان عدم.تساوي التعليم بينهم يؤدي الی كل واحد لن يفهم الثاني وهنا تبدأ المشاكل وانا لا احب زوجتي تصرف عليي انا رجل وهي امراءة عليها تربية العيال والعمل في المنزل من هذا المنطلق بالنسبة لي اقول يجب علی البنت اختيار شريك حياتها ممن يتناسب مع تحصيلها العلمي رد على تعليق
زائر 22 | 2:05 ص صح كلامك .. انا فتاة جامعيه تعرفت ع صاحب اعداديه .. وما كان تهمني الماديات ابدا .. لكني اكتشفت أن عدم التوافق الفكري والمستوى التعليمي مستحيل متوافق عليه .. تفكيره وثقافته محدوده جداا اوفوقها مسويلي الفهييم وسي السيد ع قولتكم .. وهو سطرين مايعرف يكتب بالواتس اب ههههه لا يااخوان اقولكم مايصلح كلش
زائر 12 | 1:27 ص أنا أقول الدراسة والشهادات ليست معيار لنجاح أو فشل العلاقة الزوجية ، قبل الزواج لابد من التدقيق والتمحيص عن أخلاقيات الطرفين فلو التزمنا بوصية الرسول بالسؤال عن الدين والاخلاق قبل الزواج لنجحت معظم علاقاتنا الزوجية .
لدي صديق لا يحمل شهادة ثانوية ولكنه إنسان مثابر ويتطور في عمله تزوج من ممرضة وكونوا أسرة جميلة وبنوا لهم منزل (الله يوفقهم )
وفي واحد سألوني عنه في يشتغل ويانا رايح قايل للناس أنه مسؤل في الشركة وهو يشتغل عامل عادي .
اسألوا جيداً قبل الارتباط ولا يغرنكم الراتب . رد على تعليق
زائر 13 | 1:49 ص لا توجد قاعدة ثابتة للموضوع .... هناك قصص كثيرة متفاوتة و مختلفة في الكثير من الأوجه سواء زوجين بنفس المستوى التعليمي لم يكتب النجاح لزواجهما و بالعكس ... البشر و ظروفهم مختلفة تماما و لبس هناك قاعدة ثابتة مع ميلي لان يكون الزوجين من نفس الطبقة بقدر الإمكان رد على تعليق
زائر 15 | 1:50 ص التكافؤ الثقافي بين الزوجين مهم و لكن الاهم هو الحب والمشاعر و العواطف و الانسجام و الاحترام و التناغم في الأفكار و التعامل الراقي و الأخلاق و عدم التجريح و بدونها تكون الحياة الزوجية صفر و دمار شامل يستمر العمر كله ...♡♡ رد على تعليق
زائر 54 | 3:41 ص تعليق مضحك بصراحة كيف سيكون هناك تناغم في الأفكار وهما مختلفان كليا في العلم و الثقافة و الفكر ، شكلش تكتبين بس حشو و فلسفة و هرار لان كل تعليقاتش تتناقض
زائر 16 | 1:52 ص التوافق في اسلوب التفكير و ردود الأفعال تجاه الطرف الاخر او تجاه موضوع اجتماعي او حياتي ما هو اساس الزواج وليست الشهادات. الثال اعلاه عن فكر " الديرة والبسطة" لا يمكن اعتباره قاعدة عامة لمن لا يحملون الشهادات ، فهناك الكثير من اليائسين من حملة الشهادات الذين يحملون فكر "الديرة والبسطة" وفي المقابل الكثير من الطموحين في تغيير حياتهم لافضل وهم لا يملكون سوى الأعدادية رد على تعليق
زائر 17 | 1:57 ص عن تجربة نعم ،، اذا شاف الزوج زوجته أفضل منه اشتغلت الغيرة عنده و يحاول بكل الطرق يقلل من شانها و شان عملها ،، و عن تجربتي و يمكن مو الكل ،، الي عنده إعدادية أفكاره قديمه و غير معقوله و لا يقبل باختلاف وجهات النظر و يشتغل سي السيد و يفرض رأيه على زوجته ،، لذلك حياتهما تكون في نزاع و خلاف على طول و لا يوجد اي تطور نحو الامام ،، مع الاعتذار لحاملي الإعدادية رد على تعليق
زائر 105 | 8:00 ص نفس الكلام الي بكتبه بس ان زوجي عنده ثانوية وكل يبي يقلل من شأني وان شهادتي الجامعيه اخرطي ومسوي روحه سي السيد
زائر 113 | 8:29 ص نفس زوجي ... اني جامعية و هو عنده إعدادي بس يحب يستهزأ بي و يوصفني بالغباء و خصوصا امام اولادي مع اني لما اطلع للمجتمع على طول ابهر اللي حولي بشخصيتي و ذكائي ... أسلوبه معاي قاعد يهز ثقتي بنفسي و دائما لما أناقشه و اقول ليه ان يحز في نفسي انه ما قاعد يشوف صفة حلوة فيني عقب هالسنوات من الزواج يقعد يستهزأ زيادة ... النقاش ما ينفع معاه
زائر 18 | 1:57 ص صحيح.. وهذه سنة الحياة.. ولا مانع من التعدد مع استيفاء الشروط.
زائر 19 | 1:57 ص الشهادة في رأيي حفظ كتب من أجل اكمال المسيرة التعليمية وثم التوظيف ،، المهم في العلاقة الزوجية هي الثقافة والأخلاق… اذا كان الطرفان مثقفان سيسهل عليهما تفهم بعضهما البعض والاخلاق جدا ضرورية في التعامل مع الاخرين رد على تعليق
زائر 20 | 1:59 ص الشهاده مو مقياس انا واحد عندي شهاده اعدادي وزوجتي جامعيه والحمدلله الله لايغير علينا احلا من السمن ع العسل وعايشين حياتنا عمري ماحسيت ان في ختلاف لا في فكر ولا
تفاهم خلكم عن المظاهر الجدابه وحنا بخير رد على تعليق
زائر 21 | 2:04 ص الزوج حتى لو كان عنده أعلى الدرجات الجامعية الدكتوراة ماجستير او بروفيسور و لكن يكون فاشل في الزواج لأنه لا يتحمل المسئوليات لا يقدر الزوجة و لا يعاملها بشكل مناسب يهملها و يتجه للحياة خارج المنزل في حين قد يكون الزوج الذي لم يكمل تعليمه ناجح و بارع في حياته الزوجية ..♡♡ رد على تعليق
زائر 41 | 3:08 ص كلام انشائي لايمت للواقع بصلة
زائر 45 | 3:22 ص هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ، ماطرحتيه مجرد هراء و فلسفة فجميعنا نعلم بأن الزوج المتعلم المثقف يختلف كليا عن غير المتعلم من حيث إدارة العائلة و تعليم الأبناء و مستوى الدخل .... الخ و حالة أو حالتين لايعتبرون قاعدة بل إستثناء و التوافق العلمي مهم جدا لحياة زوجية سعيدة
زائر 49 | 3:31 ص هل كيف يعني لم يكمل تعليمه وناجح و بارع في حياته الزوجية ، هل الزواج مجرد بيت و إنجاب أطفال ، كيف سيتوافق فكريا مع زوجته ان كانت جامعية مثقفة وكيف سيعلم أولاده ويكون قدوه لهم وهو فاقد للشيء . بصراحة هذا فكر متخلف و مغلق و غير حضاري .
زائر 86 | 5:20 ص على الوتر ..تزوجت المتعلم ابو الماجستير وكان ولا شي حتي وظيفة فني مو محصل واني بكالريوس بس بعدين كمل دراسته وصار يطالعني بدونيه وصار مغرور حده وصار يفتعل المشاكل وغربلني في عمري ودمر حياتي ولو بتكلم بألف موسوعه والله كتب لي الصلاح وتطلقت منه طاح حظك وحظ شهادتك
زائر 23 | 2:07 ص خطأ ان البنت تتزوج اقل من مستواها المفروض يكونون من نفس المستوى او الولد اعلى بقليل
اما الفارق الكبير فيسبب مشاكل كثيرة رد على تعليق
زائر 24 | 2:07 ص اني بنية واشوف مافي فرق بين البشر سواء حامل الشهادة الإعدادية او الثانوية او الجامعية وكلنا بشر وكلنا سواسية وكل انسان لازم يحترم الاخر لان مردنا للتراب الي ما يفرق بين حامل الإعدادية او الثانوية او الجامعية او الفقير او الغني وكلنا من مخلوقين من التراب والى التراب نعود رد على تعليق
زائر 25 | 2:09 ص من جهة ثانية قد تكون الزوجة الغير متعلمة و الغير جامعية ربة المنزل ناجحة جدا في زواجها من شخص جامعي و تعرف تعامل الزوج أفضل من الزوجة الجامعية و تلبي جميع طلباته و الزواج يعتمد على أسس معينة و تبادل في الادوار و حقوق و واجبات و يكون هناك نجاح و سعادة او فشل و تعاسة ..♡♡ رد على تعليق
زائر 52 | 3:36 ص كيف ناجحة جدا في زواجها وهي غير متعلمة و متزوجة بمتعلم كيف ستتواصل معه و ماهي المواضيع التي سوف يناقشونها وهي فكرها مغلق لاتعلم في الحياة غير الطبخ و الكنس و الانجاب ولا درست ولا تعلمت ولا إشتغلت ، حدث العاقل بما لايليق فان صدق فلا عقل له .
زائر 26 | 2:10 ص احنا في 2017 وفيه احد مو مكمل مدرسة مصيبة
اذا كان غير مهتم بتحصيل العلم فكيف يبني اسرة تخدم المجتمع رد على تعليق
زائر 27 | 2:11 ص يجب عدم تزويج اي ولد واي بنت ليس لديهم شهادة لحثهم على طلب العلم رد على تعليق
زائر 28 | 2:11 ص في زمنا وعنده اعدادي هالشخص اكيد فاشل لو يجي يتقدم لوحدة من خواتي طردته رد على تعليق
زائر 31 | 2:19 ص لا تتوقف الحياة عند الفشل الدراسي في المدرسة اعرف أناس كثيرون استطاعوا الدراسة في المعاهد و الجامعات و استطاعوا تطوير أنفسهم و الوصول الى وظائف راقية و متقدمة و هم ناجحين في الزواج إلى أبعد الحدود ..♡♡
زائر 46 | 3:24 ص ليش حكمت عليه بالفشل؟؟!
يمكن ماكان محظوظ وتهيئة له الظروف في صغره وافتقد البيئة التربوية الصالحة
ممكن وممكن وممكن
بس عيب تتكلمون عليهم بهذي الطريقة
اعرف شخص عنده شهادة اعدادية ظروفه منعته من انه يواصل دراسة بس تعب على نفسه ودخل معهد تعلم انجليزي واهتم بقراءة الكتب وهو انسان مثقف وواعي، واعتمد على نفسه واشتغل ،، هل هل انسان مايستحق انه يتزواج؟؟!!!
زائر 29 | 2:16 ص العريس حامل الشهادة الاعدادية كم عمره نفترض 25 سنة
اقول له روح كمل دراستك احسن وبعدين تزوج رد على تعليق
زائر 30 | 2:18 ص لا يصح مقارنة زمن آبائنا بزمنا
في زمنا اكثر البنات والاولاد جامعيين مو ثانوية عامة فكيف فيه احد طالع من الاعدادي
زمنا زمن العلم تبون ترجعون الناس الى الوراء رد على تعليق
زائر 32 | 2:19 ص عادي .. ما فيها شيء لو أخذت اليها البنت شخص مو مكمل دراسته .. دام هو شخص معتمد على روحه ومواصفاته ما تنعاب ... مو كل شخص جامعي من نفس مستواش يكون كفو وبعيش وياش بسعاده ..والزواج ما ينقاس بالدراسة للشخص هو مو مقابلة عمل .. دي حياة وعشرة .... رد على تعليق
زائر 33 | 2:20 ص اي شخص مو متعلم شخص فاشل لان بداية النجاح هو العلم اما الشخص الذي يرفض العلم فهو شخص ذو عقلية بسيطة رد على تعليق
زائر 37 | 2:52 ص هل العلم محصور في المدرسة والجامعة؟
زائر 35 | 2:31 ص لامانع من التعدد مع استيفاء الشروط ! حضرتك تقول ليك انه عاطل عن العمل و هي اللي تصرف على البيت، اشلون يتزوج ثانيه ؟
زائر 36 | 2:34 ص ترى الشهادة مو كلشي من وجهة نظري الشهادة مثل السلاح و هالأيام صارت حق الزواج بدل الشغل ترى احنا في 2017 و الانترنت موجود و الكتب متوفرة بكثرة فيه و القراءة تجعل من الشخص مثقف و ذكي و يعرف يتصرف هاي بإختصار شديد و لكن صراحة أكيييد الأهل بخافون على بتهم من شخص ما يدرون عنه شيء رد على تعليق
زائر 38 | 2:52 ص احنا متزوجين من سنوات طويلة و لكن بدون اي انسجام او توافق فكري او ثقافي و الفشل طال العلاقة الخاصة و توقفت و عدم التوافق و اختلاف الاراء اكتشفته من ايام الخطوبة و طلبت الانفصال و لكنه رفض و النتيجة اننا عشنا بدون اي تواصل حتى لو نقعد في الصالة ما في كلام بيننا ... رد على تعليق
زائر 44 | 3:18 ص اختي الجأي الى اختصاصيين في المشاكل الزوجية لان الوضع مثل ماوصفتينه صعب،، زوجين بس بالاسم ومافي حياة بينكم،، الشي يسبب تعاسة للطرفين
الا مايكون في طريقة حق التواصل مابينكم وانعاش الحياة الزوجية مرة ثانية
بسيعيش الى هالشي بتلاقين التوفيق من رب العالمين ان شاء الله ومافي شي صعب على رب العالمين
زائر 58 | 3:54 ص عزيزتي ابدئي بأحياء حياتك وانعشيها الحياة بين الزوجين كالزهرة ان اعتنيتي بها وسقيتها ازهرت وكبرت وان تركيتها ستذبل وتذوب
لعل الوضع اللى انتون فيه بأسباب بسيطة سببت النفور بينكم بماانك انتي اللى كاتبة التعليق اوجه الكلام لك
تنازلي وتغاظي عن بعض الامور .ابحثي عن حلول مبسطة لكل مشكلة ان عادت للظهور ناقشيها بهدوء.كل وقت وانتم مع بعض ابدأئي بالكلام كسؤال او رأي لاتتركين فرصة للهدوء
عزيزتي ترى الحياة الزوجية جميلة واذا شايلة كرة او شيى اتركيه تجاهليه تناسيه من عقلك لترتاحي
زائر 39 | 2:54 ص يا عمي عنده إعدادي او ما عنده اهم شي المادة ( الفلوووووووس ) الكل ينظر الى وضعه المالي نفرض ماعنده إعدادي ويشتغل في شركة البا او بابكو بينرفض ؟!! وعنده شهادة جامعية وعاطل وهذا الحاصل الحين رد على تعليق
زائر 43 | 3:14 ص في ناس حاملين الدكتور ولكن من دون اخلاق اهم شي الاخلاق يعني وانتي بالبيت محتاجة الشهادة ليش ورقة لا تنفع من دون اخلاق رد على تعليق
زائر 47 | 3:29 ص ليس كلام إنشائي بل منطقي و واقعي و عقلاني و يمت إلى المجتمع البحريني بجميع مكوناته و المرض النفسي فيك انت على فكره الكثير من الأزواج عندهم مرض نفسي و يسببون الهم و الملل ل زوجاتهم .. ♡♡
زائر 48 | 3:29 ص اني جامعية وزوجي ماكمل دراسته الجامعية يعني حامل شهادة ثانوية فقط،، لكن ماحس انه اقل مني فكريا ولا احس انه يتحسس من مسألة ان مستواي العلمي اعلى منه،، بالعكس لين ادخل دورات يشجعني ويتمنى ليي التوفيق ويكون فخور فيني رد على تعليق
زائر 50 | 3:32 ص المشكلة في ظاهرة المقاهي الشعبية و الشيشة و حياة الشباب العزاب التسكع بدون هدف و الجلوس ل ساعات يشاهد افلام في هاتفه الذكي حتى لو كان متزوج لا يهتم بالزوجة و الاولاد بل ب حياه التفاهه او انه يبتعد متعمدا ل راحته سواء عنده اعدادي او بكاليورس ب امتياز ...♡♡ رد على تعليق
زائر 51 | 3:36 ص تبي تقنعني انه ما كمل مدرسة ولا راح جامعة يعني مجود الكتاب ليل ونهار يقرأ فيه
اذا ما راح مدرسة ولا جامعة ولا قرأ من وين بيجيه العلم او بينزل عليه وحي من السماء
زائر 63 | 4:14 ص التعليم مو كلشي اهم شي تعرف تقرأ و تكتب في ناس عندهم ظروف ما يواصل دراسته بس الحياة تعلم الإنسان كمثال عندك في مليونير حتى شهادة الإعدادية ماعنده
زائر 53 | 3:37 ص مو متعلمين وبعد يبون يشتغلون بوظايف زينة رد على تعليق
زائر 55 | 3:45 ص شفت حالات البنت جامعيه والولد اعدادي مو مكمل وسعيدين مع بعض بل بعضهم مضرب المثل في السعادة .. الثقافه وحسن التصرف وحتى الدخل المادي مو محصورة في الشهادة رد على تعليق
زائر 56 | 3:48 ص الرجال لين يجي يخطب ما يبي الا جامعيه وش السالفه ما اظن يبي مثقفه! عشان تصرف عليه او يفتك من مصاريفها ..لانه الثقافه ما تكتسب بدراسه فقط الحياه تجارب تعلم الانسان اشياء واجد...هذا احنه جربنه كل شي تدريس وتمريض وغيره وما درسنه رد على تعليق
زائر 59 | 3:54 ص يا الذكي مو كل جامعي ناجح في حياته الزوجية الكثير من الأقرباء في العائلة غير جامعيين و لكنهم في الزواج ناجحين جدا مع الزوجات و الاولاد و حصلوا على عمل ذو دخل مرتفع و حصلوا على دورات تدريبية وشهادات عليا ..♡♡
زائر 60 | 3:55 ص ما في اي علاقة بيننا مع اننا نعيش في فيلا و عندنا أكبر غرفة نوم و لكن كل شيء توقف من زمان
زائر 61 | 4:00 ص اذا كنت درست علم النفس ستعرف أن هناك شخصيات تتوافق و شخصيات لا تتوافق نفسيا و كل ذلك ليس له علاقة بالدراسة و الشهادات و العلم فهمت الحين و الشهادة مجرد ديكور اهم شيء التعامل الأخلاقي ....♡♡
زائر 62 | 4:04 ص أنا شخصيا لدي شهادة ثانوية فقط وأملك عقارات وسيارات فخمة وكل هذا بالجد والعمل وأنا أيضا ومن دون تكبر أفضل من زملاء الداراسة ولدي عشق للكتاب فلا أعتقد أن الشهادة هي المفصل وبالذات إذا كانت لديك زوجة رائعة وداعمة لك رد على تعليق
زائر 66 | 4:23 ص عندك ثانوية مو طالع من الاعدادي
وما اتوقع عمرك اقل من 30 فلا تطبق هالكلام على الجيل الجديد اللي اعمارهم 20 واقل
خلهم يكملون دراستهم بلا عياره
زائر 67 | 4:23 ص الامانة المستوى الثقافي والاجتماعي مؤثر جدا رد على تعليق
زائر 68 | 4:24 ص والجامعي ليش ما يروح يخطب بنية طالعة من المدرسة
او بس تبون البنات الجامعيات ياخدون صبيان مو متعلمين رد على تعليق
زائر 69 | 4:30 ص مهم للغاية (1) :
إذا مؤهله اعدادي صعبة تعيش
هي وأولادها في ظل الحياة التي تقتضي توفير تعليمهم وتثقيفهم فجميع الدورات التي تخدم المعرفة وتنمية المواهب تستلزم توفر المال واستحالة توفره يورث النقص والندم ، رد على تعليق
زائر 70 | 4:30 ص (2)
إلا في حالات التوفيقات الربانية للزوج البار بأمه وجدنا تيسير رزقه مثلا في صيانة الاجهزة إلا إن تنوع وتعدد المهن جعلت وجود الأشغال فيه صعوبة وأصبحت الزوجة والأولاد محل الرأفة المشوهة من قبل البعض رد على تعليق
زائر 71 | 4:31 ص (3)
فكل ما هو غير مرغوب وغير صالح للاستخدام يتصدق عليهم به البعض وليس الكل،
فالفقير يتعفف ولا يحتاج إلى الإهانات التي يتجرأ البعض عليها رد على تعليق
زائر 72 | 4:31 ص الصمت الرهيب هو الطاغي على زواجنا لا يوجد اي علاقة لأنه هناك حاجز مرتفع و سميك بيننا هو يطلع و يدخل و كأنه لا يراني و انا كذلك لا نحس اننا متزوجين ...
زائر 73 | 4:31 ص (4)
مثل بقايا توزيعات المناسبات من العلب الفارغة وشبه التالفة والأكواب المطبوعة فيأكلون ما بها من حلويات ولا يتخلصون منها رد على تعليق
زائر 74 | 4:31 ص (5)
وانما يهدونها الفقراء وكذلك الهدايا التي يحصلون عليها ولا تعجبهم لانها لا تصلح للاستخدام يتصدقون بها على الفقير ، رد على تعليق
زائر 75 | 4:32 ص (6)
وفي المقابل يقوم الفقير بالاشتراك في جميعيات ويهدي لهم الذهب كرسالة ليفهموا بأن الفقير ليس حاوية ولكن تكرار التصدق بالتالف يعني لا جدوى . رد على تعليق
زائر 76 | 4:34 ص ياما ناس صادتهم ظروف وطلعو من المدرسة ، ولكن هذا مو معناه انه مو مثقف ، زوجي مكمل اول ثانوي بس واني جامعه لكن مثقف اكثر مني ، طبعا ما ابرر له انه ماكمل المفترض يكمل بعدين دراسه .. لكن قصدي بخصوص الثقافه مو كل من جامعي يعني خلاص مثقف ! بخصوص الماده طبعا بتكون ماديته ضعيفه اكيد رد على تعليق
زائر 77 | 4:36 ص (6)
وفي المقابل يقوم الفقير بالاشتراك في جميعيات ويهدي لهم الذهب كرسالة ليفهموا بأن الفقير ليس حاوية ولكن تكرار التصدق بالتالف يعني لا جدوى . رد على تعليق
زائر 78 | 4:52 ص اني شخصيا جامعيه وزوجي عنده إعدادية بس شخص مثقف ومتفهم ومايصير وياي في شي ولما كنت ادرس كان واجد يدعمني ويشجعني وللحين هو لي حاب ان اخذ ماستر
مو شرط يكون مادرس يعني مايفهم في ناس ضروفهم أجبرتهم رد على تعليق
زائر 108 | 8:12 ص زائرة78:
من كلمة( ضروفهم) التي ذكرتيها في تعليقج
أجزم والله العالم بأن زوجك هو الجامعي وأنت الحاملة للشهادة الإعدادية!
عيل في وحدة تبي تكمل الماستر وتكتب( ظروفهم) بحرف الضاد!!
زائر 109 | 8:14 ص زائرة78 إللي احتمال مو أكيد تكون جامعية:
حطيت لج لايك// لأنه كلمة (ضروفهم) اللي كتبتيها ضحكتني
زائر 79 | 4:58 ص الحكم على الانسان يتطلب النظر اليه من زوايا عديدة ... التحصيل الأكاديمي احد هذه الجوانب التي نعبر عنها ايضا بالشهادات .. كما ان سمات الشخصية من الجوانب الهامة جدا وهي تحدد جمال شخصية الانسان وقدرته على جذب الآخرين اليه. الشهادات مع جاذبية وقوة الشخصية تَخَلَّق إنسان محبوب من الجميع .. رد على تعليق
زائر 88 | 5:24 ص الأخلاق أولا و أخيرا صحيح الشكل الخارجي مهم ل الزوج ب ان يكون طويل و وسيم و متعطر و يهتم بملابسه و نظافته و كذلك يكون متعلم و مثقف و على درجة من التدين ما يغازل و لا يخون الا ان كيفية معاملته ل زوجته هو الشيء المهم اذا اخلاقه زفته خلاص الزواج يفشل ...♡♡
زائر 80 | 5:00 ص سؤال يسدح نفسه:
لو تقدم أبو الإعدادية إلى بنتك وهو رجل ذو دين وخلق في نفس الوقت تقدم آخر صاحب شهادة عليا
ولكنه ليس كأبو الإعدادية ولكي تتضح لكم الفكرة أكثر ؛ علماني مو ملتزم وغير
فأي واحد منهم تزوجه بنتك؟
ملاحظة:
أنا كثير ما أتابع بعض المداخلات والتعليقات من الزوار لفت انتباهي أكثر من تعليق
ويبد لي انها لشخص واحد رغم عدم معرفتي به شخصيا ولكن سبحان الله الدليل
هناك رموز وكلمات وأسلوب في الكتابة يدل على نفس هذا الشخص وأرجو أن
لا يخيب ظني إنها بنت ... عذرا وشكرا رد على تعليق
زائر 89 | 5:26 ص برفضهم اثنينهم
زائر 102 | 6:52 ص اكيد صاحب الخلق والدين هو من اختاره
الخير زوال والاخلاق دائمة
زائر 110 | 8:15 ص انا عن نفسي ازوجها للعلماني المتعلم المثقف ولا ازوجها للأمي
زائر 81 | 5:07 ص التعميم صعب جدا ، ليس كل من لم يتوفق في دراسته غير لائق اجتماعيا. المفروض البنت واهلها يدرسون كل حالة علي حدة ويقررو رد على تعليق
زائر 82 | 5:09 ص (6)
وفي المقابل يقوم الفقير بالاشتراك في جميعيات ويهدي لهم الذهب كرسالة ليفهموا بأن الفقير ليس حاوية ولكن تكرار التصدق بالتالف يعني لا جدوى رد على تعليق
زائر 83 | 5:13 ص عن نفسي دارس وفاهم والحمد لله على قد حالي بس أرفض اتزوج وحده تشتغل أو دارسه بره البحرين . الزوجه مكانها البيت والاولاد والمطبخ والغسيل والكواي. وغرفه النوم . اذا كانت تشتغل من راح يقوم باعمال البيت والاولاد ؟ اذا الزوجه تشتغل وجبنا شغاله مثلا من راح يدفع مصاريفها؟ اذا اعتمدنا على اكل المطاعم من راح يدفع البيزات؟ إذا هي دفعت لانه واجباتها ولازم هي تسويها راح تعايرني. واذا انا دفعت راح اكون ظالم نفسي.. فأحسن و اوفر لي ماتعمل. بالله عليكم ويش فايدت اللي تعمل للزوج؟ اذا ساعدت عايرت ام القمل رد على تعليق
زائر 115 | 9:16 ص والله كلامك لا يدل على الفهم واسمح لي ، انته ادور زوجه لو خدامه بلاش? وبعدين اشلون حكمت على نفسك انك تفهم? الشي الثاني هذا انته قلتها على قد حالك و بتاخذ خدامه مادري زوجه ما تشتغل بعدين بتعيش اسره كامله تحت خط الفقر ! اوادم غريبه والله
زائر 124 | 12:02 م ما شاء الله عليك.. باين عليك فاهم عدل
زائر 84 | 5:13 ص وبعدين يفرق اذا طالع من مدرسة ومدير ???? رد على تعليق
زائر 85 | 5:14 ص اذا كان كفو
وعنده تجاره او عمل له دخل قوي
يقدر يصرف بيه علي البيت
نعم زوجوه
لكن مستكين وبتاع. كلام حلو فقط
لا
لانه راح يشغل الزوجه كرف
ويخليها تتحمل مسؤليه كل شيء
بلا زواج اكرم رد على تعليق
زائر 87 | 5:21 ص ليش ماالجامعي ياخذ وحدة شهادتها اعدادي؟! رد على تعليق
زائر 90 | 5:29 ص الدين هو المقياس
المهم في الحياة الزوجية السعادة بين الزوجين وهذه السعادة من عند الله و الدليل قوله تعالى :وجعلنا بينكم مؤدة و رحمة وأم هذه الاعتبارات الموجودة بيننا لا قيمة لها (الشهادة ،الوظيفة) رد على تعليق
زائر 91 | 5:46 ص انة وزوجي تزوجنا على الثنوية وحب غباء وعقب عشر سنوات جاء ببساطة يقول باخذ ثانية وخلاني ببيت ابوي سنة ما يدري عني ولا ابغي اسمع اسمة دخلت الجامعة واشتغلت ولا سالت عنة وراحت طربة الزوجة الجديدة والمشاكل وطلقها وجا يرجع لي بس انة ما ابغي زواج تربية العيال يكفيني استقريت وعرفت الحياة وعرفت ان غلط الواحد يتم على جهل الجامعة علمتني الي الحياة ما قالتها رد على تعليق
زائر 92 | 5:48 ص التقارب الفكري والعلمي مهم لارتباط آي زوجين الرجل الي عنده إعدادي ويتحجج أم الظروف منعته من إكمال دراسته كم عمره بالضبط 22 أو 23 أو حتى 25 روح كمل الدراسه ابرك لك من الزواج وفتح بيت وانت حالتك حاله العلم نور والشهاده مستقبل رد على تعليق
زائر 94 | 5:58 ص لازم
شرط الزواج التعليم اللي مو متعلم ماليه فرصه يتزوج عشان يحط على روحه رد على تعليق
زائر 95 | 6:00 ص لا مو غرور هذا طموح وليش هم يتفلسفون ويبون الجامعية الافضل الاثنين يكونون متعلمين اقلها ثانوية عامة بس الطموح للأفضل اليه الأولوية رد على تعليق
زائر 96 | 6:02 ص افضل للمرأة الرجل يكون متعلم يساعدها بعدين في تعليم الاولاد ورفع مستواهم ويكون قدوة اليهم خلونا نشعهم هلى اكمال دراستهم لضمان مستقبلهم ومستقبل الأجيال القادمة رد على تعليق
زائر 97 | 6:06 ص لا و الله الغرور هو البحث عن الشكل فقط
الاسطوانة المعتادة بيضاء طويلة ضعيفة
كل شخص له الحرية باختيار من يناسبه دون تدخل او ضغوطات من المجتمع و الاشخاص المحيطين به
لأن محد منهم بيفيدكم اذا فشل زواجكم او تطلقتون او عشتون في تعاسة. رد على تعليق
زائر 98 | 6:09 ص بعض الاشخاص يحتاج تربية في التعامل مع الاخرين بدون شهادات ولكن التعليم مهم رد على تعليق
زائر 99 | 6:20 ص العلم يبني بيتا لاعماد له
والجهل يهدم بيت العز والشرف رد على تعليق
زائر 100 | 6:21 ص المفروض يا وسط تدعمون الخبر باحصائيات طلاق من أزواح متفاوتين في التعليم . علشان يكون عندنا قاعدة نحكم من خلالها . رد على تعليق
زائر 101 | 6:49 ص نصيح لكل مقبل على الزواج ، البنات مستوى عقلهم في الاخير نفس الشي مثقفة مكمله دراسه او لا كلهم مثل بعض
ونصيح لا تاخذ وحده تشتغل والله ما يسوى عليك في كل الجوانب ، اول شي بتشوف روحها عليك وثاني شي ما تبي تجيب جهال ، وكل اليوم تعبانه وما في شي ، والجهال مقطوطين في البيت مع الخدامة
عاد من حلاوتكم اللي جايفين روحكم رد على تعليق
زائر 103 | 7:11 ص اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه .. الدين والاخلاق عامل اساسي ومهم ولا يختلف عليه اثنين بس الانسان يسعى للاحسن ولو كان فيه نماذج وازواج سعيدين ولو انعدم التكافئ العلمي بينهم.. يعني لكل قاعده شواذ نفس الشي بعض الازواج مو سعيدين بالرغم من وجود التكافئ..والعيب مو في حامل الاعداديه لان اني امس صاحبه التعليقات، العيب في الانسان الي ما يطور نفسه يعني اعدادي وقاعد عاطل وكلامه غير مثقف ولا يقرا ولا يكلف نفسه حتى يرتب عمره وخطيبي السابق بعد حتى لين شم ريحه العطر يكح والله العظيم، نخاف على اولادنا بعد رد على تعليق
زائر 104 | 7:15 ص انا عن نفسي فقط عندي شهادة إعدادي لاكن عملت اعمال حرة والحمد الله من ناحيه المدخول ويوم وصل عمري ثلاثون سنه تزوجت بس عن نفسي ما حبيت تكون زوجتي جامعية ثنوي او إعدادي وهي عدها ثنوي وفضلت ان ماتشتغل والله وفقني منسجمين مع بعضنا رد على تعليق
زائر 106 | 8:00 ص (من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) هي القاعدة
المنظر الى زوال
والمال في تغير
والمنصب لن يبقى
وكلمة التكافؤ تحكم الأشياء الاخرى
مثال لو تقدم شاب لفتاة وهي أستاذه في الجامعة
وهو لا يعرف يكتب اسمه نقول هذا الزواج غير متكافيء
وهكذا....
نسأل الله تعالى حسن الخاتمة رد على تعليق
زائر 111 | 8:19 ص بسك هرار الحين الكثير من افراد عائلتك مو متعلمين ومن قبل كلهم متعلمين و مثقفين ، فعلا حبل الكذب قصير
زائر 114 | 9:12 ص 2 من اخواني درسوا في امريكا و بريطانيا و فرنسا و شهادتهم أعلى من الماجستير يسمونها البورد و هم في وظيفة قيادية و 2 طلعوا من الاعدادي و لكنهم درسوا في الجامعة الفترة المسائية و أيضا وصلوا إلى وظيفة عليا المهم كيفية إدارة الحياة خاصة الزوجية ب نجاح
زائر 116 | 9:25 ص بعض التعليقات تشجع على عدم طلب العلم والمعرفة
الاسرة المتعلمة اللبنة الاولى لمجتمع متعلم
والاسرة الجاهلة تؤدي الى مجتمع جاهل رد على تعليق
زائر 117 | 9:59 ص المستوى الدراسي يعكس المستوئ الثقافي
معظم الي نجوفهم مو مكملين دراستهم مستواهم الثقافي محدود.. ومستواه بسيط.. فمن حق المرأة رفضه .. رد على تعليق
زائر 118 | 10:15 ص ذبحتينا من الشلخ يا أم محمود
الراصد
زائر 119 | 10:18 ص حيرتينا معاش يا ام الشلاخ! يوم تقولين دارسه صحافه و يوم ثاني أدب انجليزي و اليوم علم نفس !!! والأخير و ياش أستقري على كذبه وحده
زائر 120 | 10:41 ص علم بلا اخلاق ليس به فائدة
زائر 121 | 10:54 ص هو البعد عن النظرة الدينية للمتقدم و الاعتماد على مدخوله الشهري لانه متطلبات العيش و كأنهم لا يأمنون بأنه الرزق بيد الله !!! او مثل ما يقول المثل " ماتقدر تفتح لك شركة في الطبيلة". رد على تعليق
زائر 122 | 11:02 ص الدين والخلق أولاً
زائر 123 | 11:52 ص هنيئا لك ولها هذا الزوج منه المال ومنها العيال وحشركم الله معه
زائر 125 | 12:20 م اي فاهم بتدوخ زوجته من التعب و تنهار المسكينة من أعمال البيت العامة و الأعمال الخاصة ويقولون فاهم و ذكي هههههه ..♡♡
زائر 126 | 1:09 م والله ثم والله الشهاده ماتعني الكثير في هالزمن ما تشكل نسبة مهمه لاتخاذ قرار مهم مثل الزواج ياريت الأهل يفهمون هالشي اني جامعية و طبيبة وأبدا مااهتم لشهادة الشخص سواء عنده او لا الاهم وضعه هل شايل روحة هل واقف على رجوله و يقدر يمشي حياته ماديا و ببس اغلب اللي ماعندهم شهادات تاعبين على روحهم في الحياة و أحس الحياة طبختهم زين لان خاضو تجارب اكبر من أعمارهم ، وجهه نظري و اتمنى الأهل يفهمونها دايمن يرفضون لانه مو من مستوا شهادتي ، هالشي جدا صعب افهمه للاهل رد على تعليق
زائر 127 | 1:16 م الشهادة مو اهم مو مستواه المادي اللي بتعيشني مو شهادته اللي بتعيشني ، شسوي قالشهادة اذا الاخ قاعد عطالي او يشتغل شغله براتب ضئيل ما تقدر تعيش فيه . ؛ويجيك اللي عنده صانوي و مسوي له بزنز و اعمال حره او فاتح به محلات و عنده مدخول قوي بيقدر يعيش بنت الناس عزيزة مكرمه احسن من حامل الدكتوراه رد على تعليق
زائر 128 | 1:20 م انا اقول اللي يبي الصلاة ما تفوته وتمكين صار لها فترة تترجى البحرينيين انهم يدرسون ويتخصصون في سوق العمل وغير اللي اساسا ما يفكرون يتطورون.. الحمد لله مدارسنا مجان والتعليم افضل من غيرنا وخصوصا قرب المدارس بس في ناس ما تبي العلم ولا المعرفة رد على تعليق
زائر 129 | 1:28 م العلم والثقافة مهمين.. يعني مثلا تتزوج واحد طبل ما تعرف تفتح وياه موضوع ولا تتناقش وياه في شي رد على تعليق
زائر 132 | 2:22 م مشكلة كبيرة اذا الزوج ما يعرف يتكلم في اي موضوع مع زوجته و لا حتى في ال واتس اب يكلمها و لا في الهاتف يكلمها و الرومانسية عنده صفر ....♡♡
زائر 130 | 1:31 م انا جامعية و شهادتي عالية و دارسة فالخارج لكن مادري فيني شي غريب اني ما أميل للمتعلمين الشباب بصراحة يقنعني اللي ركض على عمره و فتح له مشاريع و تجارات و عدل وضعه حتى لو تعدى ال ٣٠ اهم شي يكون مضبظ وضعه و اختصر وايد أمور المتعلم تأخر عنها بسبب دراسته اللي فالنهايه بيشتغل ب ٢٠٠-٤٠٠ دينار بعد ما نطر أشهر طبعا .. الديرة ما تشجع . اذا كان متعلم و جامعي بكون مو طموح لان حاله حال الباجي قاعد ينتطر و ظيفة تناسب شهادته وإذا حالفه الحظ و لقى ، الراتب يادوب ياكل فيه يلا الله كريم رد على تعليق
زائر 131 | 2:20 م كلامك صح لان الجامعي البحريني يذبحه الغرووووووور بعد التخرج من الجامعة و يضع شروط بعضها تعجيزية للفتاة و بعض الشباب اللي درس في الخارج ملفه اسود و لكن أيضا يتمني فارسة الاحلام المثالية ...♡♡
زائر 138 | 3:29 ص مشكلتنا احنا راعين الشهادات و اللي دارسين برة ما يتقدمون لينا الا الجامعيين يفكرون انه همنا شهادتهم فقط وانه مهندس او محاسب حتى لو راتبه ١٠٠ دينار واللي بدون شهادة دايما يستنقصون من نفسهم و يخافون يتقدمون حق هالبنات هالشي يضايق
زائر 133 | 2:31 م انا إعدادية هكو قاعد اقرة و اكتب ماشالله عليي وش تبون بعد ؟ شغل و نشتغل حالنا حالكم و يمكن احسن بعد و فلوس و أمنت روحي ويش ينقصني منكم وقت اللي كنت تحمل كتبت و تروح الجامعة عن لا تتاخر عن حصتك انا كنت محصل اول شغلة لي في مطبعة و حصلت او راتب ب ٢٥٠ ووقت اللي تخرجت وأمك نفرت عليك مشموم لانها ماصدقت تتخرج انا فتحت لي مطبعة و ماسك ١٠ موظفين ووقت الي انته تدور شغل وتنتظر بدل العاطلين تنزل ليك انا فتحت محلات ثانيه انا استلم أضعاف الحين و خضت تجارب انت في عمرك ما بتفهمها لانك كنت تدرس للامتحان معسلامة رد على تعليق
زائر 134 | 3:48 م اني وحدة مو مكملة مدرسة وزوجي مو مكمل مدرسة بس الحمدلله شغل مخه ويشتغل اعمال حرة والحمدلله الحالة المادية تمام ومو شرط كل من حصل الشهادة يعيش حياة رفاهية ولا كل مو مكمل مدرسة يعني حالته المادية ضعيفة وهذي أرزاق وكل واحد ورزقه والمكتوب له رد على تعليق
زائر 135 | 3:49 م تعليقاتش كلها متناقصة الحين مشكلة كبيرة و الصبح عادي لو كان هو اعدادي وهي جامعية و اهم شيء الاحترام
زائر 136 | 3:51 م اف صدق ذبحتنا من شلخها اليوم الظاهر مثقله في الأكل قتلتنا قتال
زائر 137 | 1:01 ص ماعتقد الشهادة كثر ما اهيه الثقافه ... الي تعب و اشتغل و تعب على روحه و كون نفسه حتى بدون شهاده و صار عنده علاقات و بزنز يكون ثقافته تكافئ الشهادة و الدراسه ... وممكن يكون دارس بس يستحي و خجول ماعنده حياة اجتماعية و مايعرف يتفاهم مع احد و التعامل معاه صعب و معقد رد على تعليق
زائر 139 | 5:48 م شفيك على الضاد ولا الظاد ترى عايدي في قطر والكويت وبعد احنا في الحسا جمهور منا اصلا ً مايميز بين الضاد والظاد ولا القاف والغين!! مو عن جهل بالإملاء يعني ممكن تلاقيه يعرف الإملاء زين بس بالأصل ماميز بين هالحروف في اغلب مراحل دراسته!