العدد 5357 بتاريخ 07-05-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


يرفضون الزواج لأنهم من المدينة وهو من القرى... غرور وتكبُّر أم بحث عن التناسب؟

الوسط - محرر الشئون المحلية

من كلام الناس... ظاهرة كانت منتشرة في البحرين وفي غيرها من الدول الخليجية والعربية، فإن أهل بعض المدن يمنعون بناتهم من الزواج بأبناء القرى، وعلى رغم انحسار هذه العادة إلا أن البعض احتفظ بها.

وعلى رغم أن أهل القرى في البحرين ليسوا أبناء أرياف كما هو متعارف، بل هم متعلّمون ومنهم معظم الأطباء والمهندسين والمتخصصين في المجالات كافة، إلا أن ذلك لم يمنع بعض العوائل من الاستمرار في منع تزويج بناتهم من أبناء القرى.

شكاوى كتبتها بعض قارئات "الوسط" من منع عوائلهن أو أشقائهن زواجهن من أشخاص... فقط لأنهم من القرى.

يرفضون الزواج لأنهم من المدينة وهو من القرى... غرورٌ وتكبُّر أم بحثٌ عن التناسب؟



أضف تعليق



التعليقات 258
زائر 1 | 11:24 م معقولة فيه سخافة فكر و انحطاط ثقافي إلى هذا الحد موجود في مجتمعنا؟... ما اعتقد رد على تعليق
زائر 61 | 2:19 ص ناس فاضية..
زائر 2 | 11:25 م ليش في فرق !!! ???????? في البحرين ما في فرق ، نفس الحياة نفس المدارس نفس المستوى المعيشي و التعليمي . و قريبين من بعض . بس بعضهم يبون من مناطق قريبة اليهم مو بعيدة و هذا السبب مو انهم من القرى او المدن . رد على تعليق
زائر 3 | 11:42 م شباب القرى لا يتجهون الى الزواج من المدينه الا بسبب الحب او لان هو يبغي يكون سبورت ولقلة الوعي وليس تنقيص من بنات المدينه ولكن القرى أكثر تحفظا من العايشين في المدينه ولعل البعض يوافق ان شباب المدينه يتجه للزواج من القرى.
البنت من المدينه تخاف ان زوجها يجبرها على لبس ما هي لم تتغود عليه يعني عبائة الراس وهي لربما لاتلبس العبايه وتكتفي بالحجاب او البالطوا
والله خلنا نجيبها من الاخر هي يا ان زواج عن حب او مقابله وبتزوجون ... وخلصت السالفه
واللي تتفلسف خلها في بيت ابوها ...الف وحده غيرها موجوده رد على تعليق
زائر 63 | 2:25 ص كان هذا سابقا!!!!!
أغلب بنات القرى الآن لايلبسن عباءة رأس!!!
زائر 68 | 2:38 ص اتقي الله، فإنك محاسبة على ما تخطه يدك، أعراض بنات المدن ليست للعب وسامح الله من أيقظ الفتنة
زائر 4 | 11:43 م اسمحواليي هدا الكلام سخيف جدا خصوصا في البحرين ألحين قولوالييي ويش الفرق بين قرية المالجية مثلا ومدينة حمد يعني هدا الكلام لوكان في الدول العربية الكبيرة مثل مصر نعم يمكن المدن تفرق عن القرى والأرياف مع العلم بأن شخصية الانسان وثقافته هي التي تحدد مدى كونه يصلح للارتباط أم لا وليس هناك أفضلية للقرى أو المدن في هذا الأمر الذي يحدد كون الانسان مناسب للارتاط هي ثقافته وعيه خبرته تجاربه وتعليمه وليس كونه قادم من مدينة أو قرية رد على تعليق
زائر 5 | 11:54 م ابناء او بنات القرى محافظين اكثر اما ابناء وبنات المدن فهم مختلطين مع مجتمعات اخرى المشكلة فقط في الثقافة والتقاليد لا اكثر ولا اقل رد على تعليق
زائر 11 | 12:31 ص هذاك اول حبيبتي
يااما شفت العكس و لا اتعممون
في كل مكان في الصالح و في الطالح
قال ويش محافظين اكثر
خليها مستورة
زائر 17 | 12:43 ص حلو
يجب ان نحترم بعضا بعض.
لا يقول انه افضل من اهل القرى.
وبدون زعل.القرى هم الاصل والجذور.
خلونه حبايب. يكفي اللي صاير.
ويش هالحالة
زائر 93 | 3:50 ص حالياً محافظين على شنو؟
زائر 6 | 11:59 م انا من المنامة ارفض الزواج من واحد من القري و خاصا القري البعيدة لان الطبع و المعيشة و اُسلوب الحياة مختلفة.بس انا مو مغرورة و لا متكبرة. و كم ارفض الزواج من الدول الجوار. أفكر فقط الزواج من الأهل اولا و اذا كان و لا بد من المنامة فقط رد على تعليق
زائر 13 | 12:36 ص الله يساعدش على روحش
زائر 14 | 12:37 ص خفي علينا .. شقالت قالت الطبع و المعيشة .. عايشة في باريس و أحنا ما ندري .. أقل من كيلوين و توصلين لأقرب قرية من المنامة .. حسستيني كاليفورنيا . صدق شر البلية م يضحك
زائر 24 | 12:54 ص مفكره روحها الاخت عايشه في امريكا تره من قريتنه لبيتكم 5 دقايق ما اخد ادا جاي مشي والله محد فكرة غير الا انتم كل انسان وثقافته اضن مال القرى درسو في مثل المدارس الادرستون فيها والجامعات اقول عنسي احسن ان شاء الله تتمين على قرارش لاتوافقين ع واحد من قرى ابدا لاينصم فيش
زائر 33 | 1:16 ص كلام الأخت سليم
انا كشخص عايشت الطرفين ولكل منهما أسلوب حياة مختلف لا يتناسب مع الاخر الا في ما ندر
زائر 54 | 2:05 ص مال المنامة معروفين ينظرون للناس نظرة دونية .. شوفوا مال القرى منهم الطيار والمهندس والدكتور والمبرمج ومال المنامة للحين ينظرون للناس بهالنظرة
زائر 107 | 4:37 ص كتبي اول قرى عدل بعدين تكلمي
زائر 217 | 9:48 ص هذي شلون تمشي امور حياتها اذا تفكيرها سطحي جذي ! فعلا جهل، اعانك الله على نفسك
زائر 7 | 12:07 ص لا يوجد عندنا في البحرين هذه المفاهيم والعادات البحرين كلها منطقة واحدة لصغر حجمها ووعي اهلها .. رد على تعليق
زائر 8 | 12:17 ص انا اعيش في أحدى القرى المحافظه وارفض الارتباط بفتاة من من يعيش في المدن حسب زعمكم لأنهم متخلفين في التكفير لدرجة التطور ولإنفتاحهم على ثقافات غربيه غريبه بعيده عن ديننا الإسلام وعروبتنا وتقاليدنا..
مفي أمل أعرس على مال المدرن .. اعرس على آسيويه ارحم منهم رد على تعليق
زائر 21 | 12:50 ص على اساس الآسيوية متربية على دينا وثقافتنا ومثل تفكيرنا وعاداتنا
قول هدا مستواكم الآسيويات مو بنات البلد
زائر 26 | 1:02 ص ما دريت
انت اول اعرف ما هو مزيل العرق او الديودرانت وبعدين تعال تكلم عن بنات المدن
زائر 91 | 3:47 ص هذا قدرك اصلاً،وإلا وينك ووين مالت المدن، اسيويه وتخب عليك
زائر 110 | 4:40 ص من المفي ينعرف ستراوي
لو خليت لخربت اخوي
كل ديرة فيها الشين والزين
وماله داعي تقارن بنت ديرتك
فهي امك واختك وخالتك وعمتك
زائر 113 | 4:47 ص انت اعرف اكتب عدل اول واعرف شنو تبغي بالضبط بعدين اتكلم احين قرية محافظة وماادري ويش ودابح روحك واخرتها تاخذ اسيوية ولا تاخذ من المدن وين قاعدين انت هالاسيوية تعرف حسبها ونسبها تعرف منبتها صالح او لا ياالي من القرية المحافظة خبري المحافظ على العادات والتقاليد ما يتزوج اي احد ولا يناسب اي احد مو ياخذ اسيوية ابرك من مال المدن ضحكتني صرراحة صدق شر البلية ما يضحك
ترى انا من قرية مع اني مااحس في فرق بين قرية ومدينة موضوع سخيف بس الاسخف التعليقات المريضة الغير واعية
زائر 9 | 12:20 ص انا اقول عسى كل من ترفض شاب تقدم للزواج وقالت انه مو من مستواي او انه فقير فالفقير فقير الدين واما بخصوص انه مو من منطقتها فبدال الوحدة اربع ويسوون الف بنت شايفه نفسه وغرتها المظاهر رد على تعليق
زائر 10 | 12:22 ص خبركم عتيق اللحين اللي نافخين روحهم بنات القرى ما ادري على شنو والاحظ دوماً من فئة الفقارة شايفين في روحهم على خرطي خلهم يولون رد على تعليق
زائر 52 | 1:59 ص لا حول الله ... بس الغنية تبونها تغتر يعني ؟ خله الفقيرة تعيش حياتها حرام عليكم ويش ضمنك انك ما تصير فقير وهي تصير غنية ؟
زائر 90 | 3:46 ص صح، ماعادو نفس الأول
زائر 111 | 4:42 ص استغفر الله
ليش تبينهم يدفنون روحهم عساس مو اغنياء
الغني غني اخلاق ودين مو فلوسس
زائر 170 | 7:26 ص من فئة الفقاره تباعدوا عنه الميلاردير شدراك عنها فقيره ويمكن نافخه روحها لان وجهك ما عجبها وهذا من حقها
زائر 12 | 12:35 ص كثير من الزيجات اللي تتم عن حب وخصوصا إذا كانت البنت من المدن والشاب من القرى مصيرها الفشل ، لأنه بعد الزواج تظهر المشاكل والأختلاف في بعض المفاهيم .. أنا أعرف إثنين من القرى تزوجوا من إحدى المدن وكان الزواج عن حب وفي النهاية راووهم النجوم في عز الظهر لين تطلقوا .. الأوليين قالوا (الثوب اللي أطول منك تتعك ) خذ من ثوبك وعيش مع فقيرة بنفس المزاج والتفكير ترى مافي أفضل من البنت القنوعة الملتزمة واللي تشوف الزوج كل شي في حياتها ، وهذا تحصله عند أهل القرى أكثر من غيرهم . رد على تعليق
زائر 47 | 1:40 ص قلتها (عن حب)
زائر 16 | 12:41 ص اول مرة نسمع عن هالشي!!
كلنا اهل وكلنا حبايب رد على تعليق
زائر 19 | 12:49 ص في البحرين لا يوجد شي اسمه مدينة او قرية الكل نفس الشي رد على تعليق
زائر 89 | 3:44 ص من قال مافي، إلا في وفي
زائر 20 | 12:49 ص البعض يعتقد إن هذه الظاهر ما تنطبق على البحرين أو إنها غير موجودة.
الظاهرة موجودة ونعايشها وبشكل واضح حتى بيننا كزملاء في العمل وتخرج من فلتات لسان البعض . لا يزال العديد من أهل المدن "المنامة تحديدا" ينظرون إلى أهل القرى نظرة دونية مع إن الواقع إن في البحرين كمستوى تعليم وثقافة لا يختلف فيه أهل القرى عن المدن ولا يصح هذا التفريق .. بالنسبة للالتزام الديني . بشكل عام أهم القرى أكثر محافظة .. أنا قلت بشكل عام مو معناها الكل
يفضل الإنسان لما بيرتبط ياخذ وحدة تناسبه بغض النظر عن منطقتها وسلامتكم رد على تعليق
زائر 22 | 12:51 ص الاول كان في هذه الظاهرة عند البعض فقط
الان اعتقد الكل نفس المستوي سواءا مستوى التمدن او التعليم
بس انا اعتقد بان بعض اخلاق القرى قديما كانت افضل وياحبدا لو البنت تحصل لها ولد من القرويين لانهم ذو صفات واخلاق عاليه واسلزب في التعامل مع المرأة رد على تعليق
زائر 23 | 12:51 ص تونا نستخبر !! البحرين هالكبر صلو على النبي رد على تعليق
زائر 28 | 1:12 ص بالضبط ، الحين وللأسف بنات القرى اختربو ( لا اعمم ) بس اللي شفته بعيوني شي يعور القلب ، مستوره ودفة راس ولكن للناظرين فقط
زائر 29 | 1:12 ص و انتي في شنو أفضل من الاسيوية شنو فيج زود خبرينة
زائر 30 | 1:14 ص البحرين بكبرها نتفه وفئه كبيره من الشعب متعلم بغض النظر عن اذا كان من مدينه لو قريه
بس الله يحفظهم جماعتنا بعض منهم مغترين باسم مدينتهم وهي كلها هنود ولو فيها خير ماشردوا عنها واخدوا بيزات اجار بيوتهم وقلبوها بومبي جان حافظو عليها نفس ما القرى محافظه على طابعها رد على تعليق
زائر 88 | 3:44 ص يخسي اللي يتكلم على بنات المدن، وطل القرى محافظة على طابعها، شوفهم قبل وشوفهم الحين شنو امسويين في حالتهم، الظاهر جنو إلا إشوي
زائر 31 | 1:16 ص يلعن الزواج ويلعن ساعتة رد على تعليق
زائر 60 | 2:18 ص كلامك عدل،، لو يعود الشباب جان ما تزوجت ابدا
زائر 32 | 1:16 ص من كبر مساحة البحرين قال مدن وقرى ! رد على تعليق
زائر 34 | 1:17 ص هذا الشي عندنا في البحرين و هو محصور عند مجموعه صغيرة لا تريد الانصهار في المجتمع البحريني و متمسكة بفكر متحجر
و المشكلة الحقيقية وعدم تطرق كاتب الموضوع هو رفض المتقدم لكونه لا ينتمي للجماعة
الغريب ان الجماعة التي ترفض زواج الغير منتمي للجماعة قل عددهم بشكل واضح
الا ان الامر اختلف مع بداية الثمانينات
حيث تنازلت مجموعه من داخل الجماعه و وافقت على الزواج المختلط
وقد ساعدت هذه الخطوة ( المباركة) على التقارب اكثر و اعتبار ان واقع وجودنا مع بعض هو شي لا فرار منه رد على تعليق
زائر 36 | 1:20 ص القرى والمدن .. ليش إحنا عندنا قرى ومدن في فرق يعني .. ترى البحرين أصغر من الرياض (فوت في فوت) من طولها لعرضها ماتاخذ وقت علشان يكون هالفرق يعني مو ساعات بين القرية وأقرب مدينة وكل شي نفس الشي وأصلا إلي كانوا في لقرى طلعوا وراحوا المدينة رد على تعليق
زائر 194 | 8:48 ص قسمه ونصيب والحض هو إلي يشيل وصيب
زائر 38 | 1:21 ص ولد زويد
هرارررررررررر
البحرين كلها نقطه في خريطة العالم وبالكاد ترى بالعين المجردة مساحتها 3 كيلومتر طول و 2 كيلومتر عرض وأصغر قرية في الهند أكبر من البحرين ويش قالو يرفضون يزوجون بنتهم أم الحسن والدلال والجمال الدباني أم كشة وركبة سودة حق ولد القرية هم أصلا مو حاصل ليهم والدليل يعرضون روحهم و طلاباتهم في قروب الخطابات رد على تعليق
زائر 234 | 10:28 ص ههههههههههههههه
عجبتني
زائر 39 | 1:26 ص أن لم تستح ففعل ما شأت ...
زائر 184 | 8:09 ص لانك شايف الاسيويات احسن منك فقمت تركض وراهم
زائر 40 | 1:27 ص بعد ان تخرجت من الجامعة تقدم لي صديق اخي شاب جامعي و يعمل في وظيفة مرموقه من إحدى القرى الواقعة قرب سترة و في أثناء المقابلة مع اهله انا قلت اني أرفض اسكن معهم في نفس القرية و زعلوا من الكلام و ما صار نصيب ....... رد على تعليق
زائر 73 | 2:53 ص حشا ترفضينه وهو كل المواصفات ممتازة فيه بس علشان لا تسكنين وياه نفس القرية!!! عجيب و غريب
زائر 115 | 4:54 ص الحمد لله مااخدش جان غربلتينه غربال الله يوفقه ويسهل اموره واكيد رزقه احسن منش كل انسان رزقه الي كتبه اليه افضل من الي هو يبغيه
زائر 164 | 7:20 ص والله الصراحه لو انا رفضت وزين قلتين ليه من البدايه وش يطلعني برا افضل اذا تزوجت ان اقعد في المكان الي انولدت فيه وبعدين حسب اضروف اما من البدايه ما بسكن وياكم فانتي قفلتي الباب عليه يمكن توه مسوي شقه او بيت ودافع كل شي عنده وما عنده امكانيه يطلع برا
زائر 218 | 9:55 ص زين رفضتينه لانه تاعب عروحه و يستحق عقلية انضج وافهم
زائر 41 | 1:29 ص احنا ما عدنا مدن ، احنا عدنا احياء فقيره وسط مناطق ديبلوماسية و سفارات مثل راس رمان مثلا او فرقان المنامه القديمة فهي مجرد احياء فقيره وسط الاسواق العامه و ذلك لسوء تخطيط الاسواق رد على تعليق
زائر 42 | 1:29 ص يمكن الى بداية التسعينات هالظاهرة كانت موجودة ، بس الحين ما اعتقد لانه المجتمع البحريني انفتح على بعضه، الشخص اذا بيختار شخص او يرفضه حسب مكان سكنه فهو تافه ، الشخص يختار شريك حياته اللي يرتاح ليه ويتوافق معاه فكريا، عاطفيا ، وماديا. رد على تعليق
زائر 43 | 1:29 ص شكلها مستلمة فلوس الجمعية
زائر 45 | 1:31 ص ما يهم مدنيه ام من أهل القري اهم شي تكون متعلمه و خلوقه ذات سمعه طيبه رد على تعليق
زائر 46 | 1:40 ص ما يهم بالنسبه لي إذا كانت الحرمه من قريه أو مدينه أهم شئ عندي خلوقه و خفيفة دم و عندها روح الدعابه،، مو لازم جميله واجد لكن نظيفه و تفوح منها ريحة العود و العنبر رد على تعليق
زائر 48 | 1:43 ص ترى لا تغركم هالتسميات، من تجارب الحياة شغلة مدينة وقرية مال أول من الزين، ألحين القرى فيهم متعلمين ومثقفين ولا أقل من غيرهم. أختم هالشغلات نادرة في البحرين لأنهم غالبيتهم حضر وعوائل رد على تعليق
زائر 49 | 1:48 ص عساكم على القوه انا واحد من المنامة وماعندي اي مشكلة او تعليقات على القرى اصلا كلنا مع بعض في المدارس والاسواق وكل ما يخص الامور المعيشية بالنسبة الى اللي يتكلم على اهل المنامة انهم غير ملتزمين وجايفين في روحهم هذا الكلام غير صحيح احنا في المنامة عدنا عادتنا وتقاليدنا اللي ماتختلف عن القرى في شي وبالعكس عدنا الناس الملتزمة والخلوقه ومدرسين في علوم القران وأهل البيت ولكن اقول انه كل بيت في حمام على قولة الأوليين يعني اهل القرى فيها الملتزم وفيها اللي ماشي على حل شعره مثل مافي المنامة رد على تعليق
زائر 50 | 1:51 ص أنا امرأة من المدينة ومواليد الستينات تربينا على مقولة (الغريب ما ناخذه يرحل ويخلينا وما ناخذ الا الولد من حوش أهالينا) وفعلا تزوجت ولد عمي. رد على تعليق
زائر 112 | 4:42 ص حبابة هادة مو مثل هادي اغنية نغنيها في اعراسنا ولو ما اخدنا الغريب جان قعدنا في بيوت اهالينا هههههه اعرف بنات واجد ما توفقوا الا بالزواج من برة وين قاعدين انتون العصر الحجري يعني لو عندش بنات واولاد عمهم ما خطبوهم ما بتزوجينهم بالله نسمع ردش نشوف شنو رايش
تفلسف وما نبغي وما نبغي بعدين اذا شافوا الصدقية عطوا البنت لغير الاهل ههههههههه استريحوا بس
زائر 51 | 1:57 ص موضوع منافي للواقع كل اللي اعرفهم من المنامة يتمنون الزواج من سترة رد على تعليق
زائر 77 | 3:00 ص عدال. على راسهم ريشة اهل سترة واحنا ماندري؟
زائر 103 | 4:31 ص لويش سترة بالذات!! وش جاب الي جاب
زائر 133 | 5:47 ص طيبين أهل سترة
زائر 53 | 1:59 ص تحياتي للجميع
عند المشاركة في ابداء الرأي علينا مراعاة عدة نقاط
- احترام جميع الآراء والقناعات وان كانت تخالف رأينا
- عدم الدخول في أي جدال مع أي كان من أجل الأقناع أو فرض الرأي بالقوة مع من يختلفون معنا
- عدم التعرض للآخرين بالسب أو الاهانة أو التعدي والتجريح مع من يختلفون رأيا وفكرا مع أفكارنا
-يفضل المشاركة باللغة العربية الفصحى لما فيها من جمال واكتمال مع كامل الاحترام لجميع اللهجات البحرينية
لا زالت بعض العوائل في المدن ترى في نفسها الأفضلية وتنظر لأبناء القرى نظرة دونية يتبع رد على تعليق
زائر 55 | 2:05 ص هذه النظرة ما اعتقد موجودة الان رد على تعليق
زائر 56 | 2:07 ص وشهالهرار البحرين كلها قرى ! رد على تعليق
زائر 58 | 2:15 ص ما عدنا قرية ولا مدينه كلهم نفس الشي ، هناك في الدول المجاورة القرية تكون فقيرة وبيتهم من طين وفي صحراء اما المدينه تكون فيها خدمات وبيوت طابوق وبنية تحتيه . احنا البحرين القرى والمدن كلها بيوت وخدمات وبنيه تحتيه مو صحراء . يعني قرية ومدينه نفس الشي حتى المدارس الخاصة والجامعات في القرى عدنا ! احنا البحرين مافي فرق رد على تعليق
زائر 84 | 3:30 ص الحين القرى أحدث من المدن من حيث البنية التحتية و البيوت الفاخرة وتعتبر حديثة بالنسبة للمنامة
زائر 59 | 2:16 ص صراحة سخااااااافة كبيرة
ااذا البيت الواحد الاخوان مختلفين بالشخصيات والاسلوب واللباقة والطباع والاخلاق و و
ما بال في القرية الوحدة ؟!
يعني اهل المدن كلهم واو ؟
استغفر الله اغلبهم مخوبلين
ولا كل اهل القرى شطار ودارسين ويبون يغيرون وضعهم
اكيد لا
بس بالنسبة لي الحمدلله قروية وافتخر ولا هو عيب ابدا ابدا
بالعكس
فينا الكرم والاصالة والشهامة والجود والفزعة والتعاون
كفاية ان نقدر ندخل على بعض ونشارك بعض
الحمدلله على هالمجتمع اللي اني فيه رد على تعليق
زائر 87 | 3:43 ص و النعم في بنات القرى تاج الرأس الكل يشهد لهن ب الأخلاق و المهارة في الطبخ و أعمال البيت و منهن الطبيبات و المهندسات و المعلمات الف تحية لهن مني بنت المدينة .. و لا يوجد فرق بين مدينة و قرية ..♡♡
زائر 62 | 2:22 ص من أين تأتون بهذا الكلام
.. أهل المدن يبحثون عن بنات القرى لسبب الكل يعرفه
.. ثم ليس لنا مدن بالعهد المعهود في بقية دول العالم لأن مساحة البحرين صغيرة جدا وتكاد تكون مدينة بذاتها وليس دولة ... مجرد ٧٥٠ كم مربع في عرض البحر رد على تعليق
زائر 75 | 2:55 ص بالضبط يا ولد النبيه صالح
زائر 64 | 2:26 ص هذا كلام في غاية السخافة والغرابة
الآن لايوجد فرق مطلقا بين أبناء القرى وأبناء المدن رد على تعليق
زائر 72 | 2:51 ص هذا حتى ال٢٠ سنة الماضية كان موجود مابين اهل العاصمة و باقي القرى كانت بعض الناس فيها نوع من المعاير بس الحين الحمدلله واجد خفت
زائر 66 | 2:34 ص غرور وخياس نفس بعد رد على تعليق
زائر 67 | 2:37 ص ماحس في فرق بين اهل القرى او اهل المدن!
مافي فرق في المستوى المعيشي ولا الخدمات ولا التعليم
الفرق في حجم المنطقة لا اكثر
المدن مساحتها اكبر والقرى ممكن اصغر هذا الفرق الوحيد الا اجوفه!
ازيد من المنامة؟! اسمها مدينة لكن صارت بومباي ... كلا زرانيق ولبيوت قديمة ومستوى النظافة مو ذاك الزود بسبب الجاليات الهندية والباكستانية
مع احترامي لاهل المنامة لكن عشان اوضح ان في البحرين مافي فرق بين مدن وقرى رد على تعليق
زائر 120 | 5:14 ص كيف تقول لا فرق في الخدمات بين المدن والقرى ...
المحرق والرفاع ومدينة عيسى تتوفر على مراكز صحية ٢٤ ساعة وكل أهل القرى لا تتوفر لهم هذه الخدمة لسبب أنت وأنا والكل يعرفه ، من دمستان وكرزكان والمالجية وصدد وشهركان وداركليب لديهم مركز صحي قديم ويعمل بنظام جزئي لا يغطي الإجازات الرسمية وعطلتي الجمعة والسبت ويوجد مشفى متهالك للولادة لكن لو رأيته لأصابك القرف منه وبعد ذلك تقول لا توجد فروق بين القرى والمدن ، هل اهل الرفاع والمحرق مواطنين وأهل خط دمستان الى داركليب ناقصي المواطنة ، على الأقل قل الحقيقة
زائر 69 | 2:42 ص في مصر سألني أحد عن البحرين ومساحتها وأين نذهب والبلاد صغيرة فقلت لو لا الجسر الدولي مع السعودية لكانت البحرين مثل عهدها مدينة مغلقة بحجم مطار فضحك ومن معه ،،، أي مدينة وأي قرية والبلد ،،، قوطية ،،، رد على تعليق
زائر 70 | 2:43 ص للاسف فان المشكله في النضره الدونيه من بعض اهل المدن الى اهل القرى و الطامه الكبرى المقياس وهو مكياج, امطلعه شعرها, اللبس والاختلاط مع الرجال وغيرها من انماط الحياه فأن هذي تعتبر قمة في الانفتاح والتطور عند بعض اهل المدن.
اما الاخلاق والعلم فهذي مالها مكان في المقياس.
ملاحظه.معظم المهندسين والاطباء واصحاب الدرجات العليا في المدارس هم من القرى رد على تعليق
زائر 71 | 2:46 ص ههههههههه. والبحرين بعد يتكلون عن المدن والقرى؟ رد على تعليق
زائر 74 | 2:55 ص مدن وقرى في البحرين!!!والله لو ما مدينة عيسى ومدينة حمد اول اسمهم كلمة مدينة جان محد درى انهم مدن والمنامة نعرف انها عاصمة البحرين ومدينة الاسيوين فقط لاغير والبحرينيين فيها قلائل واهاليهم في القرى رد على تعليق
زائر 76 | 2:55 ص اتوقع انك ما تزوجت عن رغبة في الفتاة وما كانت عاجبتك ...
زائر 85 | 3:41 ص لو يعود الزمن، ما تزوجت من قروي
زائر 78 | 3:07 ص هدا عندنا يعني والا وين بالضبط اشوف الزواج بالهبل والي تسمونهم اهل المدن ياخدون من القرى عادي جيبوا مواضيع تهم مجتمعنا او تمسه مااظن احنه نعاني من هالمشكلة حتى سالفة فقير وغني مو متداولة عندنا مثل دول ثانية قليل جدا ياخدون عليها رد على تعليق
زائر 79 | 3:14 ص هذا الكلام غير صحيح
حسب خبرتي ولد المدينة يتزوج من بنت القرية وولد القرية يتزوج من بنت المدينة والدليل تحصل لك
واحد من القرية متزوج وحدة من المحرق وواحد من المحرق متزوج وحدة من القرية الفلانية وهناك
الكثير من العوائل كانو من المدن تزوجو لهم من القرى والعكس صحيح رد على تعليق
زائر 80 | 3:15 ص وين قاعدين احنا ؟ويش فيهم مال المدينه احسن من مال القرى بويش؟الموضوع احس ماليه داعي ينحط لان مو قاعدين في سوريا او لبنان او مصر او هالمناطق رد على تعليق
زائر 81 | 3:18 ص خلنا نكون صريحين بالنسبة للموضوع.البحرين مساحتها ماتتعدى 935م² والجزء المأهول بالسكان مايتجاوز55% من المساحة.والمدن هي حديثة التشييد ومتصلة شبه كلي وي القرى.وينه صار الفرق في مسالة القبول والرفض بالنسبة لهالمعطيات؟ ماعندك سالفة يلي كتبت الموضوع.اطرح اسباب واقعية افضل صراحة رد على تعليق
زائر 159 | 7:06 ص والله نفس الي الي اقوله واوصله للي يعلقون كفيت ووفيت من ابعد قريه لابعد مدينه المسافه ٢٠ دقيقه اذا بدون زحمه وهذين مصدقين يقولون قرى ومدن يحسسونك قاعدين بالسعوديه المسافات بال١٠٠٠ كيلو
زائر 82 | 3:28 ص موضوع غلط ...
ولايقوم به إلا المرضى المتخلفين رد على تعليق
زائر 83 | 3:29 ص القروي المحافظ يعتبر المرأة كائن لخدمة الرجل و طاعته و ليس انسان مساوي له في الحقوق رد على تعليق
زائر 156 | 7:04 ص احلف ارجوك احلف
زائر 166 | 7:21 ص كذبت ...
زائر 283 | 2:09 ص العن ابو الشلخ اصلا البنات الي متزوجين من القرى مستانسين وفالينها شنو هالتفكير الغبي كل الحجي الي قلته مالهخل في القرى والمدن العبرة في التربية والاخلاق متى ترتقون في تفكيركم شوي الله يخلف عليكم تفشلون عنصريين والدين بعيد عنكم شلون تحكمون على الناس قعدتين ويه كل مال القررى عاشرتينهم تزوجتينهم كلهم يعني عشان تعرفين هالدرر الي خطيتينها الله يهديش بس
زائر 86 | 3:42 ص انا من مدينة المنامة وتقدم لي الكثير من ابناء القرى منهم الطبيب و المهندس و المعلم لكني رفضتهم جميعا لانهم ليسوا من المنامة وتزوجت من منامي قبل 15 سنة و انا حاليا سعيدة معه كثيرا و مدلعني و مهنيني و عمل لي فلة كبيرة و ضخمة و واسعة ..... ام محمود رد على تعليق
زائر 106 | 4:36 ص هههههه
هرار اكيد بيت 30 في 30 عندكم فله واذا فله اكيد على أرض القرى
زائر 117 | 5:00 ص كذب المهرجين و لو صدقوا.. رحم الله من قال.. الفسق و الفجور أنواع.. و هذا واحدا منه عندما يتجنى مهرجاً على امرأة و يقول عنها كلاماً لغرض ما في نفسه الواهنه... اتق الله يا ظالم
زائر 121 | 5:16 ص الحمد لله يوجد مشفى نفسي مجاني لمن لديه عقدة مرضية نفسية
زائر 129 | 5:42 ص الا اذكره في ردودش لمواضيع سابقة ان بينش وبين زوجش كلا مشاكل!
الا اذا في ام محمود غيرش
زائر 135 | 5:55 ص كذلك أبنائي يدرسون في مدارس خاصة وكل سنة يسفرني اوروبا في اجازة الصيف وكل 4 سنوات يشتري لي سيارة جديدة فاخرة وغالية و باهضة الثمن فهل لو تزوجت من ابناء القرى سيوفر لي كل هذا ام اغلبهم معروفين بالبخل و التخلف حتى ان كانوا متعلمين ..... ام محمود
زائر 136 | 6:06 ص مو قلتين من قبل انتين مطلقة
زائر 139 | 6:17 ص تعليق 86 ليس ل ام محمود ... لأنها من م ع و ليس المنامة .... ♡♡
زائر 151 | 7:02 ص ووين ساكنه ... لا تقولين في المنامه لو انتقلتون للسكن في القرى لان المنامه ما فيها مكان وما ينسكن فيها
زائر 160 | 7:13 ص وعمل لك فله في قرية والآن بتصيرين قروية ... اصلا حتى مال المدن اصلهم من القرى
زائر 94 | 3:54 ص الصراحه القرى غير المدن مهما قلتم وتكلمتم المدن نظام القرى هدد مع انهم متعلمين
ثانيا اي واحد يقول عكس ذلك هل يقدر تغيير جنسيتة وعاداتة والتقاليد رد على تعليق
زائر 284 | 2:14 ص الله يخلف عليكم بالعقل والرزانة اعذركم هالاشياء مو كل من يتمتع فيها دعائيي الحار لكم يا هدد
زائر 95 | 3:55 ص هو بروحة تحصلة فقير وعندة عقدة نقص
زائر 96 | 3:57 ص الزواج من بنت القرية مرغوب بسبب القناعة والإلتزام
أما فتاة المدينة فالعكس تماما.
إما بالنسبة للرجال فإعكس الموضوع معظم شباب القرى لا هم لهم إلا جمع المال والبخل عكس شباب المدن مثقفين ومؤدبين ويقدرون المرأة رد على تعليق
زائر 98 | 4:14 ص لاتعممون على كل الشباب عيب في حقهم زوجت بناتي من قرى ماشفت منهم مثل ماتقولون
زائر 108 | 4:37 ص هههههههههه خخخخخخخخ صدق ناس مو صاحية احلفي بس اقول سلم على المؤدبين والي يقدرون المراة اشوف صح التقدير ينط من الدرايش والبيبان والسما صراحة تعليق مسخرة
ناس مسخرة بالحياة تحسهم ما يفهمون والا مخهم معطل والا شنو السالفة ما ندري بس الله يلطف بحالهم دام هذا تفكيرهم
زائر 119 | 5:13 ص شباب المدينة مثقفين و مؤدبين .. مضحك جدا يوجد مكس في كل مجتمع و معظمهم لوفر و يسوون حركات بالسيارات
شباب القرى أيضا فيهم المؤدب و المثقف و فيهم المغازلجي و ...♡♡
زائر 97 | 4:00 ص ثقوا يا إخوة أن أحد أهم أسباب الفتن في العالم الإسلامي هو تعقيدنا لمسألة الزواج وهذا يتجلى في حديث الرسول -ص- : إذا جاءكم من ترضون ظينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عظيم!
انتبهوا يا أخوان وتذكروا قول الله:وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم رد على تعليق
زائر 99 | 4:15 ص أولا هذا الكلام لم أسمع به قط بأن فلانه لا تريد شاب لأنه من قرية ! وإن سلمنا إن هناك مدن كما تزعمون ، وهل عندكم مدن غير مدينة المحرق ومدينة المنامه ؟ اشقال قال مدن ؟ إللي يقول الحين عندنا فلوريدا ونيوجرسي وطنجه ومانيلا وإسلام آباد ! رد على تعليق
زائر 100 | 4:21 ص زين اعتبرونا دولة بعد بتسوون قضية على مدن وقرى!
مساحة اصغر ولاية في امريكا اكبر من مملكتنا!! رد على تعليق
زائر 250 | 11:43 ص بمئات المرات
زائر 101 | 4:26 ص والله اني قروية وأخذت واحد من المدينة يحبني ويموت عليي والحمدلله بتواضعنا وجمالنا نقدر نجذب كل الرجال وحتى مو بس البحريني رد على تعليق
زائر 149 | 6:58 ص روحي مناك قالت قرويه كلكم على بعضكم ديرتكم كيلو في كيلو وتسوون روحكم قرويين ومدينه وخرابيط
زائر 256 | 12:34 م شوي شوي عاد محد قال انتون مو حليوين يامحمد عبده
زائر 102 | 4:28 ص تزوجتها بعد قصة حب مثل قصة قيس و ليلى بس بعض النسوان ما فيهم خير ما يخلصون ويا الرجال طول اليوم هذره جنها بالعه راديو و اذا ما خصلت احد تهذر وياه في التلفون تهذر ويا الحيط
زائر 104 | 4:34 ص هههههههههه اكيد تطنز صح والا تستعبط لا يا شيخ احلف بس
ترفضين شنو هههههه مو مستوعبة الخرابيط الي قريتها اساسا كثير من اهالي المنامة نزلوا القرى وعاشوا فيها منها قرية عالي وسار والجنبية وقرى كثير فوين الفرق يا ماما علمينه نبغي نسمع ونعرف اين الفروقات المفصلية جان بعد قعدتون في المنامة وما جيتون لينا في القرى خوب الفروقات واصلة اشوف قدرتون تعيشون في القرى
صدق شر البلية ما يضحك ههههه مسخرة والله
زائر 105 | 4:35 ص يعني صدق هالشي للحين موجود ؟؟! رد على تعليق
زائر 109 | 4:39 ص والله احنا القرويات وش حلاوتنا الكل يموت فينا الي من المحرق والرفاع والمنامة والحد والبسيتين ومدينة عيسى ومدينة حمد ويجون يبوسون تراب رجولنا ومثل الشي الخليجيين والعراقيين وغيرهم لان احنا جمال وتواضع رد على تعليق
زائر 173 | 7:50 ص العراقيين عاد ودي اصدق بس قوية
زائر 228 | 10:14 ص لا عاد مو اتقولون الكل يموت فيكم، لا اتعمون الكل، اولهم انا من المدينة مااتحمل مال القرى ولا في شي
زائر 114 | 4:52 ص شوي شوي لا ينط العرق مالش وتموتين اقول للحين مصدقة ان في بنات مدن وقرى هههه مسخرة والله اقول روحي نامي احسن للعباد والبلاد ويا ريت بيات صيفي عبارة احين صيف يالله طسي كل اهل البحرين اولادنا وامهاتنا وابناءنا واباءنا والي يشوف روحه على الثاني هذا مريض نفسي ويبغي اليه تأديب سووا مثلي والله يوم واحد قام يسوي روحه ما فوقه فوق لا وما يسلم ينطر الشخص الي قباله هو يسلم حتى لو توه هو داخل يعني واجب عليه مااسلم ولا اعطيه وجه واخليه نفس الطوفة والله احين تأدب
العبرة في التربية السنعة مو مدن وقرى يا حظي
زائر 168 | 7:23 ص وين بنات المدن وين قصدك هههههههههه مصدقين روحكم قرى ومدن المالچيه اخذ الدوري المالچيه قريه لو مدينه ههههههههه غريب قريه تاخذ دوري تخيل يعني بطل الدوري البحريني قرية المالچيه والله ابطال اتوقع ان اول نادي مال قريه ياخذ دوري دولته في العالم سجل يا تاريخ
زائر 116 | 4:56 ص صح كلامك مال القرى أكثرهم وليس الكل ماعندهم تعامل بس فيهم طيبه رد على تعليق
زائر 152 | 7:02 ص ههههههههه شصاير عفر التعليقات المريضة زادت صدق ما عندهم تعامل شدراك قاعد وياهم ماكل وشارب وياهم درت على كل القرى والبيوت شفت ان ما عندهم تعامل على تعليقك هذا اكيد ما بيكون ليهم تعامل وياك ذرب لان مااظن شخص بمستوى كلاس ومثقف بيقول هالحجي
ترى انا اشتغلت ويه كثير من الي مصدقين انهم من المدينة وشفت ان مو بس ما عندهم ذوق حتى اخلاق وشريحة كبيرة منهم لكن اعرف وادري ان في جزء منهم اخلاق رفيعة ومؤدبين وينحطون هلى الجرح يطيب
اقول طسوا بس بلا تعليقات مريضة جدي ويع ويع
زائر 122 | 5:22 ص انحطاط تام وتعالي، الآن ما الفرق بين القرية والمدينة في البحرين؟، عنجد شنو الفرق؟، لا توجد ارياف جاهلة، هذا شغل معروف تقسيم المجتمع والناس، رغم ان مجتمعنا الصغير لا يتحمل كل هذه التقسيمات. رد على تعليق
زائر 123 | 5:23 ص اني من المدينة واكتشفت ما يقدر الزوجة الا أهل القرى والتعليم هم من الأوائل بعد ويش بقى رد على تعليق
زائر 144 | 6:52 ص يسلم لي التعليق مالش أحسن تعليق ابصراحه. تعالي ليلة النص وجيبي الجهال ديرتنا انوزع ربابي
زائر 124 | 5:23 ص ريشة و تاج عندك مانع ؟
زائر 126 | 5:31 ص الشي المضحك ان بعض القرى شايفين نفسهم على قرى معينة رد على تعليق
زائر 162 | 7:18 ص المصيبة اذا كانت هالقرى 4 بيوت و شارع !
زائر 127 | 5:33 ص القرى بها كثافة سكانية كبيرة لكن لا تتوفر على كل الخدمات والمدن بها كثافة سكانية كبيرة فعلا لكن تتوفر على كل الخدمات ويكفي أن أقول إذا مرض لك عزيز من أهلك بمنتصف الليل من بعد الثانية عشرة وكنت من أهالي كرزكان أو سترة أو الدراز أو بني جمرة أو جدحفص فإنك ستقصد مدينة لعلاجه والله أعلم بمدى خطورة الحالة المرضية لكن إذا مرض لمواطن حبيب من أهل المحرق أو الرفاع فإن مركز صحي ومستشفى يغطون اليوم بكامله بالقرب منه ولا يقول لي أحد بعدها لا فروق بالخدمات يا اهل القرى ويا أهل المدن لسبب أنتم تعرفونه جيدا رد على تعليق
زائر 147 | 6:55 ص الحين جدحفص مدينه لو قريه وشلون التصنيف ممكن توضيح رحم الله والديك
زائر 174 | 7:53 ص سلام وعليكم. سامحوني ادا علاقت بس المشكله فيكم لانو ماحس انو البحرين فيها قريه ومدينه كلها ساعه وحده يوم سبت صبح تقدر تلفها كامل (انا من موعجبيوها واحب البحرين) الله يحميها يارب
زائر 287 | 2:35 ص انت وين رحت ووين جيت الفروقات الي تتكلم عنها فروقات سووتها الدولة مو فروقات في شخصيىة اهل القرى والمدن كلش انت في وادي والناس في وادي اي فروقات تتكلم عنها ان في المدينة الفلانية مستشفى ةالقرية الفلنية ما فيها يعني هذا السبب يخليك ترفض مثلا الزواج من قروي شدخل ابغي افهم
زائر 128 | 5:34 ص صح مال المنامه جدي ههههههههه
زائر 130 | 5:43 ص واجد شايفين روحهم مال المنامه،،، يا ريت شايفين روحهم على شي يسوى،،، عايشين في الدواعيس مال المنامه و شايفين روحهم علينا.
زائر 131 | 5:45 ص غرور وبحث عن فلوس اكثر وجيوب اوسع رد على تعليق
زائر 132 | 5:45 ص هذا مستوى و اخلاق الساكنين في المدن تفكير سطحي
زائر 134 | 5:52 ص فرق شاسع طبعا سترة جزيرة تحيط بها المياه من جميع الجهات اما المنامة مدينة تحيط بها الجالية الاسيوية من جميع الجهات بختصار هواء سترة نقي يرد الروح ... قال ويش جاب لجاب من حلاوة المنامة خخخ
زائر 137 | 6:11 ص وش هالهرار، أحنا القرى والمدن متداخلة ومتلاصقة بل أن بعض القرى اندمجت مع المدن بشكل كامل حيث تحولت لحي من المدينة رد على تعليق
زائر 138 | 6:17 ص مال المدينة سابقا من وين يعني المريخ او القرية رد على تعليق
زائر 140 | 6:24 ص لوفي تفرقه بين بنت المدينة والقري في السابق الوضح الحالي الكل مثقف ودارس ومتعلم الشاب او البنت اليوم اداشفتهم ماتقدر تعرف من القرية او المدينة تبقي بعض العوائل محافضة في المدينة والقري موجود الي يومنا وفي بعض العوائل الغير ملتزمة من القرية والمدينة
زائر 141 | 6:35 ص آية قرآنية .. حرام تحرفها !
زائر 191 | 8:26 ص كذب المنجمين و لو صدقوا ليست اية بل مقولة ..♡♡
زائر 142 | 6:36 ص موضوع تافه و ليس له اساس من الصحه اصلا . محد رفض احد بسبة انه قروي او من مدينه . انا متابع جيد لكم لكن بعض مواضيعكم تافهة واحس اللي يكتبها يدور عن شي يكتبه ما يحصل فيقوم يخترع شي نفس هالموضوع رد على تعليق
زائر 178 | 7:59 ص اوافقك الرأي
زائر 143 | 6:46 ص هههههههههههه عجبني تعليق ان اهل المدن مثقفين. ممكن اتوضحين في شنو مثقفين بضبط؟؟؟. روحي جيكي نسبة المتفوقين والاوائل كل سنه من وين(طبعا القرى) وبعدين تعالي هري علينه رد على تعليق
زائر 145 | 6:54 ص ههههه والله وين وصلنا كلش آينشتاين بقده ما قدر يحلها
زائر 227 | 10:08 ص ترى التفوق مو في المدارس وبس، ياليت القرى يتفوقون في اشياء ثانية
زائر 146 | 6:54 ص حسيتونا قاعدين في اوروبا مدن وقرى كلها على بعضها ما يفصل بينها ٥٠ كيلو البحرين مختلط الحابل بالنابل رد على تعليق
زائر 179 | 7:59 ص صح كلامك
زائر 148 | 6:55 ص انا ما اعمم على كل البنات .. بس بنات المنامه غرور ضارب الف .. ونظرة تعالي غريبه الحمدلله والشكر ههههههه ما ادري على شنوو .. ما تاخذ الا منامي .. موفقه اختي
.. ولد القرى ترا يشتغل ويسافر وشايف الدنيا .. ترا مو عايشين في كهف رد على تعليق
زائر 181 | 8:00 ص هههه اعرف وحده تغازل واحد في النهاية هرب منها يقول ليها عفوا اختي انتي من قرية وانا من مدينة هههههه ههههههه ضاع تعيدها تسوي روحه متمدنة هههههه
زائر 150 | 7:01 ص بالضبط يعني يحسسونك ان كل واحد عليه ختم هذا من قريه وهذا من مدينه والله الي نشوفه ان المدينه فيها الدكتور والمهندس والمدرس والطيار والقريه فيها نفس الشي وكل واحد اذا بيتزوج يدور في المكان الي يريحه
زائر 153 | 7:03 ص وين آيه انت بعد هذي مو آيه الله يهداك تبي تكحلها عميتها
زائر 163 | 7:18 ص زائر 141.. هذا حديث مو أيه يا ذكي... الله يخلف عليك.. باين عليك من حفظة القرأن
زائر 154 | 7:03 ص تقدم صديقي لبنت مدينه .. والشخص محترم ومؤدب و دكتور ..
تم الرفض لانه من قرية واهي حضرتها من مدينه .. الحمدلله والشكر بس على هالعقلية .. تأثر صديقي شوي بس نسى الموضووع رد على تعليق
زائر 177 | 7:58 ص انا بعد صديقي من القرية خطب من المدينة إلا تم الرفض منها تقول انه مغازلجي وبواق الحمد الله على هالعقلية ما في شي مغازلجي يتعدل بعد الزواج عدل لو مو عدل يا ناس
زائر 155 | 7:04 ص هههههههههه حسستينا ان اهالي القرى حافين منتفين ترى عندنا فلوس وفي مليونيريه وفي اصحاب عقارات وفي وفي فبلا هرار
زائر 157 | 7:05 ص ذكرتوني بموقف حدث قبل كم سنة . اول ما اشتغل الواتسب .عملنا گروب للعائله والعائله خليط من المدن من القرى .. و عجمم شيعه وسنه .. وصارت الرسايل والسوالف ..چان تأتينا سالفة اهل القرى والمدن ويصير الزعل والإنسحابات ..هذه سوالف غير ذي فائدة والبحرين مفتوحة الآن كانها حي في الرياض وناحية صغيرة في ... رد على تعليق
زائر 243 | 10:58 ص هذي موعايلة هذي انترناشونال فاميلي اذا فيها شيعة وسنه وعجم وهولة ويش بگى بعد والله مصخرة
زائر 158 | 7:05 ص من وجهة نظري ان المسألة مسئألة فقر وغنى وليست قرى ومدن رد على تعليق
زائر 161 | 7:15 ص يا جماعة شكلكم فاهمين غلط
قصدهم ان في وحدة من المدينة تقدم ليها واحد من القرّية ورفضته
وبس هذي القصة
لايك اذا فهمتها رد على تعليق
زائر 165 | 7:20 ص يا شريره
زائر 196 | 8:56 ص تزوجي كندي
زائر 167 | 7:21 ص مال القرى لهجتهم تفشل مايتكلمون اللهجه البحرينيه حتى الخليجين مايفهمون لهم رد على تعليق
زائر 201 | 9:04 ص ليش جم لهجة ف البحرين الف وحدة ؟؟
لهجة القرى هي الاصليه
زائر 208 | 9:11 ص عدال يا ام لهجة بنت ميري وانا مادري
زائر 224 | 10:04 ص فعلاً،حتى بعد اختلاطهم في الجامعات مع اهل المدن، مع الأسف تبقى اللهجة كما هي
زائر 237 | 10:37 ص لهجتهم هي الاصلية ليش يغيرونها@!!!
زائر 240 | 10:50 ص والله اني افتخر بلهجتي البحرانية وشنو يعني اللهجة الخليجية لا يكون عادين لهجتكم حلوة مثل العراقيين والسوريين واللبنانيين واصلا العرب يطنزون على اللهجة الخليجية
زائر 244 | 11:06 ص لا اتفق معاك ، اللي يفشل هو البحراني اللي يغير جلده و يعوج لسانه علشان يتكلم لهجه ليست لهجته ، علينا المحافظة على عدم اندثار جميع اللهجات في البحرين لان هذا يعتبر ثراء لغوي
زائر 288 | 2:44 ص لهدرجة وصلنا في ضحالة التفكير انتين الي تفشلين بتعليقش هدا مو مال القرى انا دارسة 5 سنوات في دولة الكويت وبعض اللهجات عندهم غير مفهومة ويالله يالله تعودت على كلامهم وفهمته ولو مو المسلسلات احين زادت كثير من الحجي ما بتفهمينه يا فهيمة و ترى كثير من الدول فيها لهجات ممكن اساسا اهل الديرة ما يفهمونها خاصة الدول الكبيرة يا متعلمة يا بتاع المدارس ويع تفشلون والله جدي تفكيركم هذي الثقافة الي تدعونها اذا هادي هي اقول خليها ليكم
زائر 169 | 7:25 ص ممكن تعطينا الاسماء؟
جدحفص مدينه لو قريه
البلاد مدينه لو قريه
راس رمان
الجفير
الغريفه
هذين ويش الصراحه ما ادري لان بعضهم قديماً كانو مدن والحين يقولون قرى وبعضهم قديماً قرى والحين مدن هههههههههههه
زائر 171 | 7:32 ص الموضوع ماله معنى والمفروض ما ينطرح ، البحرين من صغرها ما تتعدى أصغر مدينة في السعودية واهني تتكلمون عن قرى ومدن !! رد على تعليق
زائر 172 | 7:49 ص بقولكم ليش يرفضون القرويين
لان مال المدن متحضرين ومثقفين ومتفتحين و متطوريين وراقيين و.. ولحد يزعل هذي الحقيقة وكل من له رايه تقبلوا اراء غيركم
لكن! اغلب اهالي القرى وليس الكل! متحجرين نوعا ما ومعقدين ومن واقع تجربة وما يحبون يجوفون المراة تتطور او تشتغل وتسوي لها شي
باختصار ناس محبطة
مستحيل تقدر المراة الي ساكنه في المدينه تتقبل القروي الي جذي صفاته مو غرور ولا تكبر بس نسبة وتناسب والواحد يجوف الي يناسبه ويرتبط فيه وما يروح يرتبط بوحده صفاتها جذي عقب يهدمها بتصرفاته وفكره الحجري المنغلق رد على تعليق
زائر 207 | 9:10 ص في الدول المتقدمة يهربون من الحياه في المدينه و العيش في الضواحي حيث الهدوء و قله التلوث او علي البحر ،
زائر 214 | 9:31 ص عدال يا نانسي عجرم يا غوادالوبي ههههههههه مسخرة
زائر 222 | 10:02 ص كلام صحيح 100%،بنات وشباب المدن غير تماماً
زائر 255 | 12:31 م الذوق سواء في اللباس والتعامل هم اهل القرى ، وهم تاااج ، اي اهل المدن ؟ المنامة مثلا ؟ شنو التميز اللي تمتازون ابه على القرى ؟؟
زائر 285 | 2:21 ص العبرة في التربية والذوق والاخلاق يا بابا مو في الهرار الي صفيتينه وثانيا وين التحضر الي تقولين عنه راوينه كثير اعرفهم من الي تسمونهم اهل المدن لا اخلاق ولا ادب ولا شي عدل لا والادهى حتى ذوق ما عنده وثانيا شنو ليش تشلخين واجد من الي مستحيل تقبل تاخذ قروي ههه مسكينة انتين عايشة في العصر الحجري والله كثير من مال المنامة الي تسمونهم من المدن ماخذيبن من القري بعض التعليقات تحسسش ان عايشين في العصور الوسطى وما يدرون ويش يصير بالعالم اقول ارجعي نامي احسن يمكن الصحوة الجاية تخليش توتعين مستحيل مستحيل
زائر 175 | 7:57 ص نعم يوجد فرق رغم صغر مساحة البحرين
فرق في التدين واللبس والعادات والتقاليد و اللهجة
الكثير من عوائل المدن انتقلت للعيش في القرى والعكس
كلنا اهل واحباب ولاكن الشئ لا ينكر رد على تعليق
زائر 220 | 10:00 ص اوافقك الرأي، 100% في فرق
زائر 180 | 8:00 ص هذي تتوهم و تتقمص شخصيات من تأثير المرض النفسي لاتصدقونها من قبل تقول مطلقة والحين متزوجة وكل يوم لها قصة من اختراعها و من تأثير المرض
زائر 197 | 9:00 ص ما قلت مطلقة كانت تعليقات ام محمود المزيفة
زائر 182 | 8:01 ص كل يوم لها مكان تسكنه ماظل مكان في البحرين ماسكنته مدينة حمد و مدينة عيسى و المنامة و سار
زائر 183 | 8:02 ص ضحكني الرد يصير اضحك ههههههههه شكله خفيف دم كاتب الرد من القرية
زائر 185 | 8:09 ص البنات فيهم غرور وتكبر تبي المظاهر ما تبي رجال يستر عليها تبي بس تدلع وتكشخ فيه رد على تعليق
زائر 190 | 8:21 ص عندما كنت في ال 20 تقدم لي شاب وسيم من ....و انا بنت المدينة في المقابلة قلت كلمة بدون قصد عن القرى و زعلوا .. زعلت والدته ..
زائر 187 | 8:13 ص في ضاحية السيف يا ذكي
زائر 188 | 8:17 ص تعليقك نصه صح سكنا في .....و كانت من اجمل سنوات العمر و منطقتنا الحالية منطقة الفلل و هي راقية جدا ... في البحرين لا يوجد فرق بين نساء القرى و المدن او رجال القرى و رجال المدن قليل من العقل و قليل من التفكير هناك تطور عمراني و تكنولوجي و ثقافي ♡♡
زائر 189 | 8:18 ص بلادنا واحد وشعبنا واحد. رد على تعليق
زائر 230 | 10:19 ص بلد واحدة بشعبين
زائر 192 | 8:27 ص لمن تزوج البنت وتأخذ وقت من الارتباط راح تميز وتعرف الغلط في الاختيار
زائر 193 | 8:32 ص لا مو عدل من شب على شئ شاب عليه ولاعاد الرجال لا تترجون منهم خير والمغازلچي يتم مغازلچي ولا يتأدب ولا يخجل حتى لين صارو عنده ولاد في طوله حمد الله والشكر على هالأشكال
زائر 199 | 9:04 ص لا مو عدل!! الي مايحترم بنات الناس في الشارع فهو انسان غير محترم!! والي عينه زايغة طول عمره عينه زايغة!! وفوق هاي بواق بعد؟؟ ترى البوق حرام!! يعني لا اخلاق ولادين!! انشالله بس مو كريه ولا مومتعلم؟؟ واذا فقير بعد كملت!
زائر 195 | 8:49 ص تري ما عدنا يسمونهم مال مدينه الا المنامه ، بعدين هم كأنو احياء فقيره وسط بنايات و فنادق المنامه ، اللي تعيش فهالاجواء طبيعي تكون منبهرة بالكماليات و سطحيه لانعدام الأخلاق في الوسط الاجتماعي خصوصا اذا ساكنه في بيت صغير متهالك وسط أسواق عامه رد على تعليق
زائر 198 | 9:01 ص البحرين مساحتها صغيرة جدا لنتحدث عن قرى ومدن بها
والواقع الحقيقي هى مدينة تقرببا رد على تعليق
زائر 200 | 9:04 ص أعتقد كل شيء يتشابه في القرية و المدينة ما عدا العادات و التقاليد و اللهجة و هناك من يحس بالدونية من اهل القرى و يتحسس او يحس بالخجل اذا وافق على الارتباط بهم عقليات مريضة لان أفضل الأطباء و المتعلمين من القرى و نفتخر بهم ..♡♡ رد على تعليق
زائر 202 | 9:05 ص هذا تعليق من أهل القرى ماعندهم اسلوب بالكلام وشئ ثاني لايكون هم في المريخ مانعرف شلون عايشين وماكلنا وياهم وماطلعنا حلحل
زائر 203 | 9:06 ص جدحفص مدينه
زائر 204 | 9:06 ص اي مدينه اذا تقصد المنامة كلها هنود ووصخ وزرانيق وضيق رد على تعليق
زائر 205 | 9:06 ص البحرين بلد كتكوت عيب عليكم تمسخرون نفسكم على الفاضي ، مع اني ما أفرق بين أهل منطقة بس بقولكم أن القرية في أي بلد هي الأصل والأصالة وهي الفخر وإذا أريد معرفة هوية أي شعب ينظرون لأهل القرى وطريقة معيشتهم كي تتولد لدى المهتمين فكرة كيف هي هوية البلد الفلاني رد على تعليق
زائر 211 | 9:26 ص بصراحة مال المنامة تحديدا بدون حساسية بس فيهم هذا ااسي، يعتقدون ان احنا مال القرى في العصر الحجري وهم في عصر المعلومات، ترى مال القرى في منهم مثقفين وكلاس بدون تعميم رد على تعليق
Ali7asan | 9:29 ص بخصوص. البحرين لا يوجد فرق فأصلا هناك تسامحاً بأن نقول هناك مدن وقرى البحرين كلها زي بعضها، واذا سمحنا لانفسنا بأن نتحدث عن مدن وقرى في البحرين فيمكن ان نقول قد تجد القرويين أكثر حداثة ولباقة وزگرت وثقافة وعلم وووو من الي في المدن لو أنا غلطان؟!! رد على تعليق
زائر 238 | 10:42 ص زين بلا دين ولااخلاق عقليات متحجرة وعقد نفسية
زائر 213 | 9:29 ص والله عاد صدقت ما صدقت بالطقاق واني اعرف ثنتين ماخذين عراقيين والعراقيين يدللونهم وحدة عاشت وياه في أمريكا والثانية في دبي
زائر 215 | 9:38 ص ههههه ضحكوتني والله قال اهل مدن واهل قرى كلها البحرين ترة متر في متر وانا من مدينة فيها خليط عجييييب من السنة والشيعة والعجم والهولة وتزوجت واحد عن طريق الخطبة من اهل القرى اي والله بالخطبة لكن عاد شنو جمال واخلاق وثقافة وعيلة تشرف صج .وانا الحين مستحييييل اقدر اعيش خارج منطقة القرى لان اصلا مدينتي انترست هنود و......... .و....... يايبة الزواج تكافؤ معتقدات دينية وفكرية ثقافية حسستوني انا احنا قاعدين في الولايات المتحدة كل منطقة ابعد من الثانية ترة كلها متر في متر وكلنا حبايب رد على تعليق
زائر 219 | 9:59 ص هذا جهلٌ وتخلُّف لأن معظم قيادات العالم التي أثّرت والعالم العربي خاصة هي من القرى. وتخلف لأن القرى وخصوصاً في البحرين ليست معزولة. رد على تعليق
زائر 223 | 10:03 ص البحرين كلها على بعضها اصغر من حي الزمالك في مصر.
فلا يقعد كل واحد يتعنتر على ابناء جلدتهم. رد على تعليق
زائر 226 | 10:06 ص الكاتب ستراوي قح
زائر 229 | 10:17 ص جمال النبي يوسف بالاخير راعي بنات ويشرب المحيط ولايدري ولايصلي ولا يصوم وين الواحد يقبل بهالاشكال حدهم فلبينية
زائر 231 | 10:21 ص القرية هي التي منعزلة ولا شوارع تربطها بالمناطق اما الان في البحرين كل منطقة بها مدارس وجامعات ومستشفيات وشوارع هاي ويه ومجمعات تجارية واهل المنامة اختلطوا في هذه المناطق والتزاوج بينهم على احسن مايرام من الستينات القرن الماضي الى يومنا هذا رد على تعليق
زائر 260 | 1:01 م صحيح مثل كرباباد كأنها حي من المنامة
زائر 232 | 10:26 ص مع شديد الاسف ... مواضيع ليس لها فائدة .... كأن الدنيا متوقفة عليها و تثير النعرات من قبل البعض و يخوض الجهال في أنفسهم و اهلهم و أقربائهم و جيرانهم و.. و... و إلا عن أي مدن و أي قرى نتكلم في بلد مثل البحرين ...!!! الله يعطي ال.... شوية عقل رد على تعليق
زائر 233 | 10:27 ص وأنت للحين عايش شكلك ترد على نفسك وله عجل شلون عرفت انه ولد النبية صالح
زائر 236 | 10:35 ص أكبر الاستشاريين البحرينيين في الطب هم من القرى،، المهندسين وغيرهم من المثقفين والكتاب والصحافيين والسياسيين فضلا عن لوحة الشرف وتالي قالوا ويش قالوا رد على تعليق
زائر 239 | 10:44 ص اجوف الصحافي كاتب عن القرى قتلتني العبرة
زائر 241 | 10:54 ص يا بنات البحرين: أصابني اليأس وأنا أبحث عن عروس لشاب يدرس خارج البحرين/ الكل يقول لي: ما نبي نتغرب/ اللي تبي تحط رقمها او رقم الوالدة عند الجريدة/ بشرط تكون رشيقة وبيضاء وسليمة من السكلر/والعمر 25 وأقل رد على تعليق
زائر 281 | 6:28 م كل هالشروط لازم تيأسين
زائر 242 | 10:57 ص عشتوا محتاجين محبتك والحمدلله الأغلب يحبونا وحرة على قلبك
زائر 245 | 11:08 ص جدحفص قريه
زائر 247 | 11:22 ص جدحفص و البلاد قرى ، راس رمان و نعيم و الجفير و الغريفه تعتبر ضواحي للعاصمة المنامه و لو ان الحكومه الان اعتبرت راس رمان مركز المنامه و لو بتلاحظوا ارقام الشوارع اللي على الجدران باللون الأزرق في المنطقه مكتوب تحتها وسط المنامه
زائر 248 | 11:33 ص عمري ٤٠ سنة ووالدتي من مدينة ( المنامة ) وابي من قرية واعرف العشرات نفس الحال
واما عن تكبر البعض فحتى في بعض القرى هناك من لا يقبل من قرى اخرى .
وكما قال البعض لا يوجد فرق في البحرين بين المدينة والقرية حتى في العادات والتقاليد هي نفس الشيء ولكن هناك البعض من المدن وخصوصا غير المتعلمين منهن يتكبرون على بقية العوائل والمناطق رد على تعليق
زائر 249 | 11:35 ص خوش موضوع صرااحه
تكبر وغرور اهالي المدن على قلة الفاااايده رد على تعليق
زائر 251 | 11:47 ص صديقتي كانت من نفس القرية و قبل ما يخطبني بشكل رسمي طلبت منها رؤيه بيتهم و هو لا يعلم كان بيت قديم جدا و فيه بناء جديد شقة له و شقه لاخوه المتزوج و لهذا السبب رفضت لأني رأيت البيت اللي مستحيل أوافق السكن فيه
زائر 252 | 11:51 ص اعرف نساء من المنامة تزوجوا من شباب القرى التي تقع على شارع البديع و لكن لم يحدث توافق بينهم أبدا وانتهى الزواج اللي كله مشاكل بالطلاق و الانفصال بسبب الاختلاف في الأفكار و العادات و اسلوب الحياة .. رد على تعليق
زائر 261 | 1:31 م البديع في عندهم تطرف على عكس مناطق العاصمة كرباباد والديه وغيرها أنا عرف ناس متزوجين من المنامة صار لهم سنين
زائر 266 | 2:51 م سترة وضواحيها المعامير والعكر والنويدرات منفتحين والنبيه صالح قرية منفتحة أيضا ومن مناطق الغربية المالجية وكارزكان ودمستان
زائر 257 | 12:35 م الشيئ بالشيئ يذكر، نعم لازالت هذه العقليه ليومنا موجوده والدليل على ذلك الكثير من اهالي القري يعوي بوزه لما يتكلم؟
تعرفون ليش؟ حتى لاحد يعرف هو من اي ديره... ومع الاسف الشديد التقمص هذا يدل على فهم خاطئ او نقص في الشخصيه ... طبعا الكلام للجنسين رد على تعليق
زائر 263 | 2:12 م صحيح للأسف البعض صار يعتبر لهجته عيب
زائر 289 | 2:54 ص مشكلة اذا الانسان ما طالع الحياة بكذا منظور انا بعد شايفة نساء كثيرة متزوجة من قرى وعايشين احلى عيشة انت شفت ان مو مرتاحين فئة او مجموعة ومو شرط هالشي ينطبق على الكل انزل مثلا قرية عالي طالع اي كثر متزوجين من المنامة وشوف شلون عايشين ومرتاحين وبعد ارد واقول اكيد في ناس منهم مو مرتاحين هذا شي طبيعي ما يصير الكل يكون مستانس ومرتاح لان الله خلق البشر مخلتفين مو متشابهين اذا الزوجين اساسا ما يكونون متشابهين
زائر 258 | 12:49 م شلون اللهجه الاصليه مالت القرى وكله ديره كلماتها ونطقها غير اللهجه البحرينينه وحده ومعروفه مثل مال مدينة عيسى مثلا
زائر 259 | 12:58 م والنعم اللهجة البحرانية يتكلمها أهل القطيف بعد
زائر 267 | 3:47 م لا يوجد اختلاف بين القرى والمدن في البحرين، مع انه البحرين لا تتعدى مساحتها الجغرافيه مساحة مدينة صغيره من دول العالم،، والي يفرق وعنده هالعقليه نصهم الله يرحمهم والله يهدي ويحفظ الباقين منهم رد على تعليق
زائر 274 | 4:37 م انا صراحه اذا اسمع لهجه وحده مناميه قح تحسها لهجه ساذجه علي عواج لسان رد على تعليق
زائر 275 | 4:38 م انا صراحه احس بالخجل لما اسمع لهجه وحده مناميه قح تحس بالسذاجة و التصنع رد على تعليق
زائر 276 | 4:52 م اللي اشوفه ان عيال المدن فعلا متعلمين وتعبوا على نفسهم من قبل لايروحون عيال القرى يتعلمون طبعا هذا من قبل 50 او 40 سنة ..بالاخص عوايل المنامة ..والقرى تعلموا بعضهم متأخرين وعلى قولتهم بالخشة يروحون المدارس والبيئه لها دور واسلوب الحياة ..بالاخص فعلا قرى البديع ..عكس مناطق محافظه العاصمه الان تفكيرهم غير .. طبعا الان المدن والقرى كلهم متعلمين ومتاكفئين ولا فيه فرق بينهم غير اسلوب الحياة وعاداتهم اللي مازالت البعض ملتزم بها رد على تعليق
زائر 282 | 11:53 م العادات نفس الشي مافي فرق بين المدينة او القرية
زائر 277 | 5:05 م أنا من المنامة و بعض قريباتي تزوجن من رجال قرويين و هذا الكلام من حوالي 40 سنة، و لم تكن هناك أي مشاكل أو تعارضات. و طبعاً قبل 40 سنة كان هناك فرق شاسع بين طريقة تفكير أهل المنامة و بين المناطق الأخرى. أما الآن الفرق بسيط. هذا الطرح مبالغ فيه بشكل شديد يشعرونك و كأن كل أهل المنامة يرفضون القرى لكن الواقع يخالف ذلك إبحث عن أي عائلة منامية و ستجد بينهم نسب مع أهل القرى.
صحيح إن هناك فئة ترفض الزواج من أهل المنامة أو العكس. لكن تناسب التوجه الفكري أساسي في الزواج. رد على تعليق
زائر 279 | 5:33 م مال المنامه ما عندهم احساس كلش ولا يقدرون مالت عليهم
زائر 280 | 5:38 م هادا الشي بصراحة مو مجحود عدنا وايد في البحرين
الى ماندر ومن قبل اعداد محدودة من قبل بعض محدودي التفكير
والعقل وهم في الغالب هم من اهل المنامة الكرام
الواقع يقول بأن المنامة وفرقان المنامة هي مناطق قديمة جدا وفقيرة للغاية لا تصلح للسكن الادمي الحديث حتى ان كثر القرى هي افضن من المنامة ..
هده الضاهرة بين القروي واهل المدينة موجودة عند الاخوة الحساوية
الحساويين عندهم هده المشكلة وهي كبيرة بينهم حيث انه هم يستهزأون بالحساوي القروي ويشعرون بالخجل منهم على الرغم اني اشوفهم كلهم نفس بعض رد على تعليق
زائر 286 | 2:29 ص هههههههه صدق احلف بس ارجوك تحلف ارجوك تحلف بس عجل رافقت كل الي في القرى ودشيت بيت بيت وقعدت ويه الكل طلعت والله مو هين اني من قرية وما اعرف مال القرى كلهم قال ويش حلحل اعرف اول اتكلم واكتب نفس الناس بعدين تعال تكلم اي وبعلمك شغلة نعلمها للجهال الصغار اولادنا الله يحفظهم التعميم ترى مو زين يدخلك النار يمكن تستوعب شوي احس عقدة القروي بتنط من الكيبورد مالك الله يعينك على ماابتلاك
زائر 292 | 1:31 ص اذا حاصرت الشخص في زاوية قالك انت جدي وانت جدي مشكلة اذا هذا تفكيركم على يعينكم بس ويعين العباد عليكم ويع قال ويش تعليق اهل القرى على الاقل احسن من واحد تعليقه قبلي عصبي طائفي مال اول تفكير ما تدري من وين جا
قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )ما قال قرى ومدن الحمد لله على نعمة العقل
زائر 290 | 3:31 ص قولو مال المنامة وخلاص معروفة محد غيرهم متكبر على الخلق ، يجوفون في روحهم شي مميز محد قادر يجوفه للحين الظاهر..
اكثر من شخص/ة من المنامة اعرفهم يفكرون بهالطريقة و يقولونها في الوجه ، ما يدرون ان المعظم ما يرتاح اليهم ويتجنب يناسبهم من الطبقية الا عايشين فيها..
قلنا قبل محد درس الا انتون اما الحين الكل دارس و ابناء القرى الكل يشهد بجدارتهم في جميع المجالات. رد على تعليق
زائر 291 | 4:38 م مدن البحرين صايرة كجرة و انعدمت فيها روح الشعبية و العادات و المواطنين مدنثرين ، خل نجوف المنامة و المحرق صايرة مدن قديمة و غير صالحة للعيش بكل صراحة فالمقابل نجوف القرى ؟؟ جوف عالي و ابوقوة و الزنج و سار المستوى المتطور اللي وصلو له و الجامعات و المدارس و المجمعات اللي فيها شي واضح ، المسميات مدن و قرى شي مضحك فالبحرين لانه لا يعبر عن المسمى نفسه مجرد "" فشخرة"" رد على تعليق