العدد 5374 بتاريخ 24-05-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


البحرين : "الجمارك" :3 دينار للبيان الجمركي المسبق و5 للعادي

 المنامة – وزارة الداخلية   

 أعلنت شئون الجمارك عن صدور القرار الوزاري رقم (80) لسنة 2017 في شأن رسوم الخدمات الجمركية، وذلك من منطلق المهمة التي وضعتها شئون الجمارك في إستراتيجيتها 2017 – 2020 والتي تنص على تقديم خدمات جمركية متميزة على مستوى الإقليم من خلال تيسير حركة السفر والتجارة المشروعة وتعزيز أمن المملكة وحماية المجتمع، حيث سعت شئون الجمارك من خلال توفيرها لهذه الخدمات أن تكون الأكثر جودة والأقل سعراً من ناحية مبدأ التنافسية بين الخدمات الجمركية والتي تعتبر الأفضل في أغلب الأسعار مقارنة بدول مجلس التعاون.

وبموجب القرار، وعلى سبيل المثال، أصبح رسم البيان الجمركي للتخليص المسبق بقيمة (3 دينار)، ورسم البيان الجمركي للتخليص العادي بقيمة (5 دينار) حيث بلغت في بعض دول مجلس التعاون الخليجي (15 دينار)، وتأتي هذه العملية لتشجيع المستوردين من شركات وتجار على اللجوء لعمليات التخليص المسبق، والذي بدوره سينعكس على انسيابية حركة الاستيراد في مملكة البحرين.

كذلك تعتبر خدمة رسوم المناولة (تنزيل/تحميل/فك/تربيط) وخدمة المعاينة خارج الدائرة الجمركية أقل نسبة رسم مقارنة بالرسوم التي تفرضها بعض دول مجلس التعاون، ويعتبر رسم خدمة المعاينة الخارجية الأقل تكلفة بين بعض دول مجلس التعاون.

أما بالنسبة لرسم خدمة إصدار وتعديل البيان الجمركي الموحد، فإنه أقل بثلاثة أضعاف مقارنة ببعض دول مجلس التعاون بما يعادل دينارين فقط.

وفيما يتعلق بخدمة التحديد المسبق للقيمة الجمركية للبضاعة، (لأغراض القيمة، لأغراض التبنيد الجمركي ولأغراض المنشأ)، فإن شئون الجمارك تأخذ أقل نسبة متحصلة من الخدمة بمعدل ثلاث أضعاف مقارنة ببعض دول مجلس التعاون. 

 الجدير بالذكر أن جمارك مملكة البحرين تعتبر الأفضل من ناحية خدمة رسوم المناولة وخدمة الحصول على نسخة التعرفة الجمركية الموحدة وخدمة إصدار وتعديل البيان الجمركي الموحد وخدمة البطاقة الجمركية لوسائط النقل وخدمة المعاينة الخارجية وخدمة مرافقة البضائع وخدمة تحديد مسبق للقيمة الجمركية للبضاعة وذلك "لأغراض القيمة ولأغراض التبنيد الجمركي ولأغراض المنشأ".

وتأتي رسوم الخدمات الجمركية من باب فكرة (استرداد الكلفة) والمتمثلة في العمل الذي يقوم به ضباط الجمارك والأدوات المستخدمة في إنجاز الخدمة مع الوضع بعين الاعتبار جودة الخدمة وسرعة إنجازها بالإضافة إلى خفض قيمة الرسوم مقارنة بدول مجلس التعاون.

وقد أخذت شئون الجمارك على عاتقها مراعاة الوضع الاقتصادي في الإقليم، وإعادة النظر في الخدمات التي تقدمها، والسبل المناسبة لتطويرها وزيادة كفاءتها، وبما يكفل الإبقاء على الوضع التنافسي للمملكة على مستوى دول المنطقة.



أضف تعليق



التعليقات 10
زائر 2 | 11:18 ص البحرين افضل .. اقترح فقط تسريع اجراءات تخليض البضائع المختلطة اللي في الميناء رد على تعليق
زائر 3 | 1:04 م مقدمة المقال منمقة لكن الموضوع رفع رسوم البيانات الجمركية والتي كانت في السابق
بيان إستيراد دينار واحد الآن 3 دينار للمسبق و5 للبيان العادي
والتعديلات كانت مجان الآن رسوم
وشكرا رد على تعليق
زائر 4 | 1:48 م ذبحتوا التجار ذبح
خلهم يشردوا من البلد
البنوك معظمها قلص اعماله
شركات كثيره شبه مفلسه او علي وشك اغلاق اعمالها رد على تعليق
زائر 5 | 1:51 م هل سوق دول الخليج مثل سوق البحرين
وين الحركه التجاريه ؟؟؟؟ رد على تعليق
زائر 6 | 2:31 م هذا القانون سوف يجعل كل شي اسعاره فوق التاجر راح يرفع اسعاره والمواطن هو الضحية !! رد على تعليق
زائر 7 | 4:12 م رجاءا الموضوع ما يحتاج تزيين وكلمات منمقة.. الموضوع كله رفع اسعار وماهو خدمة تنافسية نهاائيا ..
اسوأ قرار طلع ونهائيا ما راح يخدم تجار البلد او المستخدم الاخير ( الشعب ) رد على تعليق
زائر 10 | 5:09 م عملية التخليص سابقاً بعيداً عن الرسوم هي كالتالي :استيراد دورة مستندية ضريبة تدقيق قيد افراج البضاعة تم بيعها على الزبون.
عملية التخليص حالياً : استيراد قيد دورة مستندية قيد قيد قيد قيد ضريبة تدقيق قيد قيد افراج. او اعادة ارسالها الى بلد المنشأ اذا لم تتجاوز القيود وبعدها التاجر يضع يده على خده ويخسر البضاعة ويدفع مقابل التخليص واعادة الشحن وينتظر لمدة اسبوعان او اكثر لاسترجاع مبلغ الضريبة وينجلط ويموت وتوبه من الاستيراد. رد على تعليق
زائر 11 | 6:54 م غريب القرار
اول كانت المعاملة الخليجية تكلفتها دينار واحد فقط الان الاشعة عشرة دينار اجور مناوله على حسب الشحنة اربعيين فوت اربعيبن دينار عشرين فوت عشرين دينار وخمسة دينار رسوم البيان الجمركي من دينار يعني ارتفع السعر كم في المية من دينار الى اقصى حد خمسة وخمسون دينار العادي يعني اقل شي خمسة عشرة دينار الاشعة ورسوم البيان كم في المية ارتفع كل هذا الارتفاع في الاسعار لم يخبر به التاجر من قبل على اقل تقدير اسبوع يعني اليوم صدر القرار واليوم ينفذ اليوم الخميس يبداء تفعيل القرار الساعة ١٢ والشركات رد على تعليق
زائر 12 | 1:08 ص رفعوا الرسوم وبحجة انها الأرخص بين دول الخليج . .. رد على تعليق
زائر 13 | 6:23 ص والرواتب رد على تعليق