العدد 5375 بتاريخ 25-05-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


بنغلاديش تزيل تمثال "سيدة العدالة" من المحكمة العليا

دكا - د ب أ

ذكر مسئولون اليوم الجمعة (26 مايو/ أيار 2017) أنه تمت إزالة تمثال "سيدة العدالة"، الذي تم نصبه العام الماضي في المحكمة العليا في بنغلاديش، بعد أن طالب إسلاميون متطرفون بتدميره.

وقال المدعي العام محبوبي علام لوسائل إعلام محلية إنه تمت إزالة التمثال بناء على توصية من كبار القانونيين لتجنب "وضع غير مرغوب فيه". وأضاف "ربما يتم نقله (التمثال) إلى متحف بالقرب من المحكمة العليا".

ويقول إسلاميون متشددون إن التمثال وهو عبارة عن امرأة معصوبة العينين ترتدي الساري وتحمل سيفاً في يديها، هي معبودة وهو "ما يحظره الإسلام".

ومنذ نصب التمثال في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، خرج الآلاف في مظاهرات للمطالبة بإزالته أو تدميره بالإضافة إلى أعمال فنية مماثلة في مختلف أنحاء البلاد. وأظهرت لقطات تلفزيونية اليوم النحات مرينال هاج وهو يشرف على مجموعة من العمال، وهم يدقون بالمطارق على قاعدة التمثال في منتصف الليل.

ويمثل التمثال الالهة الرومانية "إيوستيتيا" والالهة اليونانية "ثيميس".

وتطبق بنغلاديش دستورا علمانياً يستند إلى القانون العام البريطاني، لكن الجماعات الاسلامية المتطرفة تشن حملة منذ زمن طويل لتبني الشريعة الاسلامية. يذكر أن أكثر من 90 في المئة من سكان بنغلاديش البالغ عددهم 160 مليون نسمة من المسلمين.




أضف تعليق