العدد 201 بتاريخ 25-03-2003م تسجيل الدخول


الرئيسيةالحرب
شارك:


تدمير دبابة في عملية فدائية لعراقي في الفاو

قوات التحالف تحكم سيطرتها على ميناء «أم القصر»

عواصم - وكالات

يقف العراقيون متصدين بحزم لقوات الغزو المتحالف ضد بلادهم في شتى نواحي المدن العراقية مثل مدينة الناصرية في جنوب العراق الذي يسعى إلى عبور نهر الفرات عبرها منذ يومين. وأعلن الناطق العسكري العراقي حازم الراوي ان عراقيا نفذ عملية فدائية في الفاو جنوب العراق وتمكن من تدمير دبابة، وفي المقابل استشهد نحو 16 عراقيا وأصيب 95 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، كما قتل 8 من قوات الغزو ودمرت ثلاث طائرات اباتشي للقوات المتحالفة التي بدأت في قصف قوات الحرس الجمهوري العراقي قرب بغداد من الجو، وأصبحت تقف على مسافة حوالي 50 ميلا من بغداد وتتحرك باتجاه العاصمة من جنوب وغرب المدينة.

وقال الكابتن ألان ميسي من حاملة الطائرات البريطانية «ارك رويال» ان الدبابات البريطانية دمرت ما يتراوح بين خمس وسبع دبابات عراقية. وفي وقت قال ضابط بريطاني رفيع المستوى ان القوات المتحالفة نجحت في «السيطرة الكاملة» على ميناء «أم قصر» المدينة الاستراتيجية على الخليج، انتقد من جانبه نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الموقف الذي عبرت عنه الجامعة العربية، معتبرا انه ضعيف جدا في إدانته الهجوم الأميركي البريطاني.

رمضان ينتقد الجامعة العربية

انتقد نائب الرئيس العراقي، طه ياسين رمضان، بيان الجامعة العربية بشأن الحرب على العراق داعيا إلى اتخاذ الدول العربية إجراءات للمقاطعة النفطية وإغلاق السفارات الأميركية.

وقال رمضان «هذا البيان لا يمثل الحد الأدنى». وتساءل «ماذا يعني شجب العدوان والعدوان قد وقع، هذا مفهوم عندما لا يكون العدوان وقع. ولكن مع وقوع العدوان هذا المنطق لا قيمة له»، معلقا على خطة المجموعة العربية في الأمم المتحدة بقوله «هذه المصيبة»... وقال «لا نزال نستجدي الحماية من الآخرين. مجلس الأمن مشلول، إذا اجتمع الآن ماذا سيفعل؟»، مشيرا إلى ان الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين تشنان حربا عليه تتمتعان بحق النقض في المجلس.

وقال رمضان ان هناك إجراءات فعلية يمكن ان تتخذها الدول العربية لوقف الحرب على العراق، وأوضح «لماذا لا يقرر العرب وقف النفط لدول العدوان» لماذا لا يغلقون أجواءهم وممراتهم البرية والمائية أمام أي نشاط لدول العدوان أليس هذا من حقهم وقد اتخذته دول كثيرة غير عربية؟». كما أضاف ان الحكومة الأردنية هي التي أوقفت صادرات النفط العراقي للبلاد.

وان المسئولين في وزارة النفط العراقية اتصلوا بالمسئولين الأردنيين في ثاني أيام الحرب للاستفسار عن سبب توقف رحلات الناقلات الأردنية البرية فتعللوا بالأوضاع السيئة.

تدمير ناقلة جُـند

كما أكد وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان القوات العراقية أسقطت ثلاث مروحيات ودمرت أكثر من ثلاثين آلية عسكرية وقتلت ثمانية من جنود قوات التحالف في معارك في المثنى وسوق الشيوخ في جنوب العراق.

وقال الصحاف في مؤتمر صحافي في بغداد ان مدينة المثنى شهدت «خلال الليل الماضي والفجر معركة شرسة ضد القوات المستعمرة الأميركية التي اقتربت من المنطقة»، موضحا ان معركة أخرى جرت في منطقة سوق الشيوخ قضى فيها مقاتلو البعث على ثمانية من الغزاة ودمروا ثلاث ناقلات جند»، مشيرا إلى ان امرأة عراقية تدعى ميسون حميد عبداللّه «دمرت إحدى ناقلات الجند».

وأضاف الصحاف ان القوات الاميركية والبريطانية قتلت 16 عراقيا وأصابت 95 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. من جانبه ذكر مراسل للوكالة الفرنسية ان جثث أكثر من مئة عراقي يتعذر التأكد من أنهم مدنيون أو عسكريون يمكن مشاهدتها على الطريق الذي يتجه إلى بغداد عند المخرج الشمالي للناصرية التي عبرها مشاة البحرية الاميركية. من جانبه أعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدى صالح أن واشنطن ولندن تمنعان الغذاء والدواء عن الشعب العراقي. وقال مهدى ان لدى العراق من الموارد ما يؤمن حاجة شعب العراق كما تم هتأمينها في السنوات الست الماضية، ولكن المطلوب أن تدان هذه الإجراءات من قبل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.

وانتقد مهدى الإجراء الذي اتخذه الأمين العام للأمم المتحدة خلافا لقرار مجلس الأمن المتعلق بمذكرة التفاهم والخاص بتصدير النفط العراقي لتأمين احتياجات أساسية لشعب العراق وقيامه بسحب الملاحظين الجغرافيين ما عطل وصول الإمدادات الغذائية إلى العراق خلافا لقرار مجلس الأمن رقم 986 وهذا الإجراء كان بإيعاز من الرئيس الأميركى ورئيس وزراء بريطانيا.

عملية فدائية في الفاو

وأعلن الناطق العسكري العراقي حازم الراوي ان عراقيا نفذ عملية فائية في الفاو جنوب العراق وتمكن من تدمير دبابة لقوات التحالف الأميركي البريطاني.

وقال الراوي في مؤتمر صحافي في بغداد ان «العملية الأولى نفذت الليلة الماضية». وأضاف ان العملية وقعت في منطقة من شبه جزيرة الفاو، موضحا ان مدنيا عراقيا تسلل وراء خطوط العدو وقام بتدمير دبابة.

السيطرة على ميناء «أم قصر»

وعلى صعيد آخر، قال ضابط بريطاني رفيع المستوى ان القوات المتحالفة نجحت في «السيطرة الكاملة» على ميناء أم قصر المدينة الاستراتيجية على الخليج في جنوب العراق. وقال الضابط ردا على سؤال وجه إليه عند المدخل الجنوبي للمدينة «أم قصر تحت السيطرة الكاملة وتم تطهيرها» من جيوب المقاومة. وأبدى عراقيون مسلحون متحصنون في الجانب العراقي من أم قصر مقاومة غير متوقعة للقوات الاميركية والبريطانية التي كانت تحاول الاستيلاء على المدينة وذلك منذ بدء الحرب على العراق.

في هذه الأثناء، أعلن متحدث بريطاني ان القوات البريطانية لن تدخل مدينة البصرة في جنوب العراق لتشتبك مع مقاتلين عراقيين غير نظاميين مناقضا بذلك بيانا بريطانيا سابقا. لكن بريطانيا أعلنت في الوقت نفسه أنها تعتبر المدينة هدفا عسكريا، وقال متحدث بريطاني في مقر القيادة المركزية في قطر ان القوات البريطانية لن تدخل مدينة البصرة العراقية الجنوبية لمواجهة المقاومة هناك وإنما تعتبرها هدفا.

ووصلت أطنان من مساعدات الإغاثة الإنسانية جنوبي البصرة بينما تعمل السفن البريطانية وسفن أخرى على إزالة الألغام من المجرى النهري. كما عبر طابور يضم حوالي أربعة آلاف من عناصر مشاة البحرية الأميركية «المارينز» - وسط معارك كثيفة - نهر الفرات في مدينة الناصرية التي تبعد 350 كيلومترا جنوب شرق بغداد.

وقال صحافي يرافق هذه القوات ان مشاة البحرية الاميركيين يعبرون أنهار مدينة الناصرية من الجنوب إلى الشمال على طريق سريع وسط مقاومة عراقية شديدة.

بلير وبوش يبحثان حربهما على العراق

وذكرت مصادر بريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش في وقت لاحق هذا الأسبوع لإجراء مباحثات بشأن تطورات الحرب في العراق. وستكون هذه المحادثات الأولى بينهما منذ اندلاع الحرب لكن مكتب رئيس الوزراء البريطاني في داوننغ ستريت لم يؤكد اللقاء مشيرا إلى انه لا يناقش تحركات رئيس الوزراء قبل أوانها. كما يأتي الحديث عن اللقاء في وقت يتوجه فيه بوش إلى مطالبة الكونغرس الأميركي بالموافقة على رصد 75 مليار دولار لمواجهة تكلفة الحرب على العراق وتكلفة الإجراءات الأمنية داخل أميركا.

التحالف على بعد 50 ميلا من بغداد

وبدأت القوات الاميركية «في قصف قوات الحرس الجمهوري العراقي قرب العاصمة العراقية بغداد من الجو، مشيرة إلى ان القوات الأميركية على الأرض تقف على مسافة حوالي 50 ميلا من بغداد وتتحرك باتجاه العاصمة بغداد من جنوب وغرب المدينة.


المراجع الشيعية في النجف تدعو العراقيين إلى الجهاد

الدوحة، القاهرة - وكالات

في بيان حمل توقيعات عدد من المراجع الشيعية في النجف وفي مقدمها آية الله العظمى السيد علي السيستاني دعت هذه المراجع العراقيين إلى الدفاع عن وطنهم في وجه قوات التحالف الأميركي البريطاني وفق ما أوردته فضائية الجزيرة القطرية.

وجاء في البيان الذي قرأه الشيخ محمد الخاقاني: «ندعو العراقيين لأن يدافعوا عن وطنهم وعِرْضهم ودينهم ومقدساتهم لطرد الغزاة الكافرين عن أرض الإسلام ونسأل الله ان يرد كيد الخائنين ويدفع شر الظالمين».

يذكر أن المرجعية الشيعية في النجف شاركت في الانتفاضة الشيعية التي جرت في العام 1991 ضد نظام صدام حسين.

وطالبت المراجع الشيعية أتباعها بعدم اللجوء إلى عمليات ثأر شخصية في هذا الظرف، والى «التحلي بالحلم والصبر وألا يستجيبوا لهتاف الشيطان الغوي باندفاع عدواني من اجل إشباع أحقاد شخصية، وان يحافظوا على الأموال العامة ولا يتعرضوا لها فإنها ملك لهم جميعا يضر بهم إتلافها»، ودعتهم إلى «توحيد كلمتهم بوجه العدوان الأميركي البريطاني السافر، والى ان يكونوا صفا واحدا في وجه الغزاة المجرمين، وان يحافظوا على النظام العام». ودعت «الأمة الإسلامية في كل مكان إلى التكاتف والتآزر والوقوف مع العراق المسلم المجاهد بكل ما تستطيع من قوة».

من جهة أخرى أدان اتحاد كتاب مصر الغزو الذي تقوده الولايات المتحدة للعراق ووصفه بأنه «همجي وظالم»



أضف تعليق