العدد 201 بتاريخ 25-03-2003م تسجيل الدخول


الرئيسيةالحرب
شارك:


مقتطفات من الصليب الأحمر في العراق

العراق - اللجنة الدولية للصليب الأحمر

أجرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتصالات بشأن إمكان مقابلة أسرى الحرب.

هناك كثير من النقاش بشأن موضوع عرض أسرى الحرب على التلفزيون العراقي، ولكن يجب ملاحظة أن أسرى الحرب العراقيين كان قد تم عرضهم على الشبكات التلفزيونية المختلفة في 22 مارس/آذار الماضي.

لفتت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الانتباه إلى المادة (13) من معاهدة جنيف الثالثة التي تنص على «انه يجب حماية أسرى الحرب في كل الأوقات، وخصوصا ضد أعمال العنف أو التهديد وضد الإساءات وحب الاستطلاع العام».

من المهم الإشارة إلى (أ) حماية كرامة أسرى الحرب (ب) يجب وضع التأثير الذي تحدثه هذه الصور المنشورة على أُسر الضحايا أو أسرى الحرب في الحسبان.

قضايا أخرى مهمة تتعلق بأسرى الحرب ـ وخصوصا أمنهم وإمكان حصولهم على رعاية طبية ـ يجب أن تولى اهتماما.

الأولوية الحالية للجنة الدولية للصليب الأحمر هي أن يُحمى أسرى الحرب وأن يوضعوا في مكان آمن.

بغداد: تستطيع اللجنة الدولية للصليب الأحمر التحرك حول المدينة، ولكن على نطاق محدود بسبب القذف النهاري. وقامت اللجنة بالاطلاع على الوضع في المستشفيات في بغداد. ولكن ليس لدى اللجنة الدولية الآن أرقام عن حجم الخسائر.

حدث قبل يومين

أغلقت المحلات والأعمال التجارية على نحو واسع، والمواصلات نادرة، وحاول بعض الناس التجول على رغم الخوف من الغارات الجوية. وعلى رغم القذف المتقطع، قررت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التجول حول بغداد لمباشرة نشاطاتها.

استمرت اللجنة في تزويد المراكز الصحية بأكياس المثانة، دعم المولدات والأجهزة الأخرى لتتمكن من مواكبة الانقطاع في شبكة المياه والكهرباء.

تتعامل المستشفيات مع حالات كثيرة من حالات أشخاص مصابين بأمراض مزمنة مثل السكري، وداء الربو، وأمراض القلب. مثل هؤلاء يكونون دائما في وضع صعب، يعانون من ضغط الأيام الحالية بالإضافة إلى نقص الأغذية الخاصة التي يستهلكونها عادة وانعدام الأدوية التي تكون عادة متوافرة ومتاحة. في يوم 23 مارس/آذار الماضي، تلقت مستشفى واحدة، هي الكندي نحو 100 شخص يعانون من شكاوى مشتركة من هذا النوع.

اتخذت اللجنة بعض الإجراءات لزيادة إمدادات المياه لأجزاء من بغداد لاتصالها بشبكة مياه كليا أو جزئيا. مثلا، في 23 مارس تم تزويد نحو 190 مترا مكعبا من المياه لنحو 31 محطة توزيع مياه بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في منطقة بنك الروسافا الشمالية.

البصرة

وصف الوضع انه متوتر وصعب.

ليس لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر الآن أرقام عن الخسائر في الأرواح.

انقطاع تام لشبكة الكهرباء بسبب تحطم «الكابلات» عالية الجهد نتيجة استمرار القذف.

عقب الانقطاع الكلي المؤقت للإمدادات، نحو 40 في المئة من السكان الآن استطاعوا الحصول على المياه وكان الأفضل للإجراءات الطارئة المتخذة بواسطة اللجنة في 22 مارس، والمهندسين المحلليين. ومع ذلك فإن هذه المياه ليست جيدة النوعية للاستخدام على المدى الطويل.

تتحدث اللجنة باستمرار مع طرفي النزاع بالسماح إليها في الوصول إلى محطة مياه وفاء الجود من أجل تقييم الوضع، واستئناف العمليات ما أمكن لتشغيل المولدات التي أوقفت أخيرا.

الآن، تبدو المستشفيات تعمل بفاعلية ولها موظفون كفاية ومعدات ومواد طبية.

أربيل ـ شمال العراق

قامت اللجنة بنقل صحافي استرالي جريح وبقايا جثمان آخر من المنطقة التي تسيطر عليها الأكراد إلى الحدود الإيرانية، إذ سلموا إلى القنصل الاسترالي في إيران.

من ناحية أخرى، يوصف الوضع بأنه هادئ مئات كثيرة من آلاف الناس، ربما غادروا أوطانهم. مع ذلك، يقول موظفو اللجنة الدولية والسلطات المحلية ان آلافا فقط من هؤلاء في وضع قابل للتعرض إلى الاضطراب



أضف تعليق