العدد 201 بتاريخ 25-03-2003م تسجيل الدخول


الرئيسيةالحرب
شارك:


متابعات

عودة طلاب يمنيين من العراق

عاد إلى صنعاء أمس مئتان وثلاثة عشر طالبا وطالبة يمنيا على إحدى الرحلات الإضافية للخطوط الجوية اليمنية عبر دمشق من الدارسين في العراق إثر العدوان الأميركي البريطاني على العراق المستمر منذ ستة أيام.

وكان 1416 طالبا يمنيا - الموفدون من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للدراسة في الجامعات العراقية - قد عادوا إلى بلادهم منذ بدء العدوان الأميركي - البريطاني على العراق، وذلك عبر دمشق وعمّان في رحلات إضافية لشركة الخطوط الجوية اليمنية. يشار إلى ان رئيس مجلس الوزراء اليمني عبدالقادر باجمال كان قد أمر شركة الخطوط الجوية اليمنية بتسيير عدة رحلات إضافية يومية بين صنعاء وكل من دمشق وعمّان لنقل المواطنين والطلاب اليمنيين الدارسين في الجامعات العراقية.


تطورات المعارك تؤجل بحث تنحي صدام

ذكرت صحيفة (المستقبل) اللبنانية ان تطورات المعارك في جنوب العراق فرضت متغيرات تؤثر في مسار التحركات السياسية بشأن العراق ومن بينها جهود الوساطة المبذولة مع الرئيس العراقي صدام حسين لتنحيه عن السلطة مقابل وقف الحرب. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في باريس انه تم إرجاء هذه الجهود على رغم أنها حققت نتائج مقبولة. وأضافت المصادر ان صدام حسين وجد في معارك الناصرية والفاو وكربلاء تطورا يؤكد ان الحرب لم تعد محصورة ضد نظامه بل تحولت حربا عراقية يتقدم طليعتها شيعة العراق.

وأشارت الصحيفة إلى ان هذه التطورات أدت إلى وقف البحث في الحل السياسي حاليا بانتظار معركة الحسم في بغداد التي يتوقع صدام ان تؤدي إلى كسر صورة الولايات المتحدة على المستوى الدولي وعندها يمكن التفاوض على حل سياسي من مواقع قوة مختلفة وبشروط سياسية مغايرة.


السفارة الأميركية في باكستان تستأنف أنشطتها

استأنفت السفارة الأميركية في إسلام آباد أمس أنشطتها العادية لأول مرة منذ بدء الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق.

وأفاد بيان صحافي أصدرته السفارة التي تخضع لحراسة مشددة ان جميع أنشطتها الدبلوماسية والقنصلية استؤنفت أمس بما في ذلك منح تأشيرات الدخول للولايات المتحدة.


بوش «صُدِمَ» بصور القتلى والأسرى الأميركيين

أكدت صحيفة رسمية سورية أمس أن المسئولين الأميركيين وخصوصا الرئيس جورج بوش «صدموا» بصور الجنود الأميركيين الذين قتلوا أو اسروا في المعارك ضد العراق. وقالت صحيفة (تشرين) الحكومية ان «ما أصاب المسئولين الأميركيين بمن فيهم الرئيس بوش ووزير دفاعه رامسفيلد بالصدمة والذهول هو تلك الصور وجثث القتلى الأميركيين التي عرضت على شاشات التلفزة العربية والغربية والأوروبية والتي أثارت حفيظتهم لدرجة أنهم أمروا بعدم نشر تلك الصور والمشاهد».


اهتمام إعلامي صيني بخطاب صدام

اهتمت الصحف الصينية الصادرة أمس بالخطاب الذي ألقاه الرئيس العراقي صدام حسين أمس الأول والذي أكد فيه عزم العراق على إطالة أمد الحرب الجارية ضده حتى يحقق انتصارا ساحقا على القوات الأميركية والبريطانية.


بريطانيا تشرع في اتخاذ تدابير إنسانية في البصرة

قال متحدث عسكري بريطاني أمس ان البصرة ثاني أكبر مدينة عراقية من حيث السكان سيتم التعامل معها بحيث يكون بالامكان تزويدها بالمساعدات الإنسانية بعد ان قضت أياما من دون ماء أو كهرباء. وتعيش أجزاء من البصرة منذ أيام بلا ماء أو كهرباء. وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عن كارثة إنسانية تلوح في الأفق.


الصين تدعو أميركا إلى وقف الحرب

جددت الصين أمس دعوتها إلى الولايات المتحدة لوقف الحرب في العراق داعية في الوقت بغداد وواشنطن إلى احترام اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحرب. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية كونغ كوان في لقاء صحافي: «نطلب بإلحاح من الدول المعنية وضع حد للحرب وإيجاد وسيلة لحل سلمي». وأضاف كونغ «إننا نشعر بالقلق الشديد لتردي الوضع الإنساني في العراق» مذكرا بأن بكين قدمت مساعدة إنسانية إلى الأردن لمساعدة عمّان على استقبال اللاجئين العراقيين.


عاصفة رملية توقف تقدم الفرقة المجوقلة 101

أعلن ضباط أميركيون أمس ان العمليات الجوية للفرقة الأميركية المجوقلة 101 والتي تمتلك على وجه الخصوص مروحيات اباتشي توقفت أمس عن العمل بسبب عاصفة رملية قوية.

وقال الضابط باتريك جويا انه من «المستحيل» الطيران في الظروف الجوية الحالية، وكان مدى الرؤية لا يتجاوز الكيلومتر الواحد. وهذه الظروف الجوية ممكن ان تستمر لغاية صباح اليوم الأربعاء، بحسب مسئول أميركي في الرصد الجوي.


ست سفن أميركية تعبر قناة السويس

أفادت مصادر ملاحية مصرية ان ست سفن أميركية محملة عتادا ومعدات عبرت أمس قناة السويس باتجاه منطقة الخليج. والسفن الأميركية هي «كايب دوكاتو» و»كايب واشنطن» و «كايب دوغلاس» و «كايب اورلاندو» و«كايب هنري» و«كايب ادموند»



أضف تعليق