العدد 205 بتاريخ 29-03-2003م تسجيل الدخول


الرئيسيةالحرب
شارك:


جول: الجميع سيحتاج إلى تركيا

أميركا تساند الأكراد في مواجهة «أنصار الإسلام»

عواصم - وكالات

أفادت صحيفة (واشنطن بوست) ان نحو ستة آلاف كردي مدعومين بالمدفعية الأميركية تمكنوا من هزيمة جماعة «أنصار الإسلام» التي تقول واشنطن إنها على صلة بتنظيم «القاعدة» في شمال شرق العراق، في وقت ترك الجنود العراقيون مواقعهم على الخط الفاصل في المنطقة الكردية (قوش تبه) التي تبعد 60 كيلومترا شمال مدينة كركوك، تاركين المجال للأكراد للتقدم نحو هذه المدينة.

وصرح مصدر عسكري في الحزب الديمقراطي الكردستاني ان «الجنود العراقيين تركوا مواقعهم قبل يومين وتراجعوا مسافة ثمانية كيلومترات على طريق كركوك». وبحسب القوات الكردية التي تقدمت، فإن العراقيين تراجعوا إلى حدود منطقة بيرده. وقال المقاتلون الأكراد إنه «في الأمس سلم جنود عراقيون أنفسهم وقالوا للبشمركة إن الجنود العراقيين الآخرين تركوا مواقعهم».

وفي أول تحرك كبير في الجبهة الشمالية ضد نظام صدام حسين، تقدمت ميليشيا تابعة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني (المنافسة للحزب الديمقراطي الكردستاني) لمسافة 16 كيلومترا شرق كركوك بعد ان تخلى الجنود العراقيون أيضا عن مواقعهم على الخط الفاصل إلى حد مدينة جمجمال، في الجنوب الشرقي لكردستان «الحاصلة على الحكم الذاتي».

من جهة أخرى قال نائب رئيس وزراء وزير خارجية تركيا عبد الله جول ان الجميع في المنطقة سيكونون قريبا في حاجة مرة أخرى إلى تركيا وأضاف سيدركون أهمية تركيا وأنها العنصر الأساسي الذي لا غنى عنه في المنطقة وسيفهمون غدا ما أقوله. وقال جول في حديث خاص إلى صحيفة (حريت) التركية ان المبعوث الاميركي خليل زاده تباحث مع المسئولين الأكراد بشأن موضوعات سياسية محددة، مشيرا إلى أنه إذا كانت تركيا تسعى إلى إقناعهم بقبول إرسال قوات تركية لشمال العراق لفعلت ذلك بنفسها. وأكد أن سياسة بلاده إزاء العراق واضحة مشيرا إلى أن هناك اتفاقا تم التوصل إليه بخصوص هذا الموضوع في مذكرة التفاهم مع الجانب الأميركي، وقال إنه تم إعداد بيان ينص على تأكيد وحدة وسيادة أراضي العراق، وأن تكون كل الموارد الطبيعية الغنية بالنفط ملكا لكل طبقات المجتمع العراقي



أضف تعليق