العدد 209 بتاريخ 02-04-2003م تسجيل الدخول


الرئيسيةالحرب
شارك:


فرنسا تدعو دول الشرق الأوسط إلى «ضبط النفس»

باريس - أ ف ب

دعا وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان في مقابلة مع قناة التلفزيون الفرنسي الخاص «أل.سيه.أي»، دول الشرق الأوسط «إلى ضبط النفس بصورة تامة» إزاء الحرب على العراق.

وأضاف الوزير الفرنسي ردا على سؤال بشأن اتخاذ سورية موقفا مؤيدا للعراق ان «لا شيء أسوأ من اشتعال المنطقة».

ودعا الوزير الفرنسي إلى التحلي «بأقصى درجات اليقظة» وعدم «صب الزيت على النار»، و«في الحرب نحن نقف إلى جانب حلفائنا الولايات المتحدة وبريطانيا».

واعتبر ان القرار الذي تم تبنيه الجمعة في مجلس الأمن الدولي لاستئناف برنامج النفط مقابل الغذاء الذي علق عشية اندلاع الحرب، يدل على «الرغبة في بذل كل المساعي من أجل تخفيف المعاناة والفظاعات».

وأعلن دو فيلبان «يجب ان نعمل على ان تكون الحرب أقصر ما يكون وان تتسبب في أقل أضرار ممكنة»، وأكد «لم نتمكن من تغيير مسار الأمور ولكن الدبلوماسية تمكنت من تغيير العقليات». ودعا مجددا إلى وحدة الأسرة الدولية وإلى دور مركزي للأمم المتحدة معتبرا انها «الآلية الوحيدة ذات الشرعية الدولية».

وقال دو فيلبان «نحن في حاجة إلى ان نكون متحدين. ان أفضل طريقة هو تجنب ان ينطلق كل واحد من جانبه وإذا أردنا ان نكسب السلام فإننا لن نتمكن من تحقيق ذلك من دون تلاحم الأسرة الدولية».

وفي معرض حديثه عن الاتصالات الأخيرة مع رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير اعتبر دو فيلبان ان باريس ولندن «متفقتان على إعطاء الأمم المتحدة دورا مركزيا» بشأن «إعادة الإعمار». و«ان كلا البلدين يدرك المخاطر المحدقة بالمنطقة». وأعرب عن اهتمامه «بالاعتراف سريعا بوحدة العراق وسيادة أراضيه» مضيفا «نحن في حاجة إلى حكومة شرعية عراقية ترافقها الأمم المتحدة لتكون أداة شرعية»، وإن «مستقبل العراق لن يكون عن طريق نظام عسكري يفرض من الخارج» وأوصى «بالتطرق إلى فترة إعادة الإعمار» بـ «حذر شديد». كما حذر من خطر الوقوع في «معاداة الولايات المتحدة والغرب» داعيا إلى «إيجاد وسائل لتجنب هذا الانقسام»



أضف تعليق