العدد 1425 بتاريخ 31-07-2006م تسجيل الدخول


الرئيسيةنكبة لبنان
شارك:


بري يحذر في رسالة لعنان من تحويله إلى «أرض محروقة»

لحود يرفض فكرة نشر قوة فصل في جنوب لبنان

بيروت، دبي - أ ف ب

أعلن الرئيس اللبناني اميل لحود في مقابلة مع قناة «الجزيرة» أنه يرفض فكرة نشر قوة فصل متعددة الجنسيات في لبنان كما تريد واشنطن، وأكد تفضيله تعزيز قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب البلاد.

وحذر لحود الذي طالب «بوقف إطلاق نار فوري» في لبنان، من أن نشر قوة دولية «تخرب لبنان كما خربت كوسوفو». وأضاف يجب «تعزيز قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) وزيادة عددها وتسليحها».

ورأى لحود أن أي نشر لقوات دولية في لبنان يجب أن يحظى «بوفاق لبناني»، مضيفاً أن «لا قرارات تفرض علينا».

كما وجه رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أمس رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان حذر فيها من قيام «إسرائيل» بتحويل الجنوب إلى «أرض محروقة» عبر الإعلان عن وقف القصف الجوي 48 ساعة لتسهيل خروج السكان المدنيين.

وقال بري في رسالته «إن دفع (إسرائيل) لجميع الجنوبيين وخصوصاً أبناء القرى الأمامية منهم إلى ترك منازلهم وترك الجنوب هو لتتمكن من تحويله إلى أرض محروقة». وأضاف أن «إسرائيل» تريد أيضاً من قرارها هذا «امتصاص النقمة الدولية العارمة وبالتالي امتصاص مطلب وقف إطلاق النار (...) وارتكاب مجزرة في الأرض بعد أن ارتكبت مجزرة بالإنسان اللبناني».

وكان وزير العدل الإسرائيلي حاييم رامون أعلن في وقت سابق أن تعليق «إسرائيل» ضرباتها الجوية في لبنان لمدة 48 ساعة لا يعني «انتهاء الحرب» ضد حزب الله، في حين أعلن ناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن تعليق الضربات الجوية هدفه إعطاء أهالي جنوب لبنان فرصة للنزوح عن قراهم.

كما استقبل بري الممثل الشخصي للأمين العام غي بيدرسون الذي قال بعد اللقاء إنه سلم بري رسالة من عنان «ليس فقط بشأن ما جرى في قانا، بل كذلك بشأن مساعدة دولته وحزب الله في تهدئة الأوضاع خلال ما جرى في مقر الأمم المتحدة في بيروت»، مضيفاً بحسب الوكالة الوطنية للإعلام «واتفقنا على العمل سوياً لكي لا يتكرر ما حصل»



أضف تعليق