العدد 1438 بتاريخ 13-08-2006م تسجيل الدخول


الرئيسيةنكبة لبنان
شارك:


الفيصل يواصل جولته العربية للإعداد لقمة مكة الطارئة

اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب الاثنين المقبل

القاهرة، صنعاء - يو بي آي، أ ف ب

قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا استثنائيا بالقاهرة الأيام المقبلة لمناقشة تطورات الأوضاع في لبنان. إلا أن دبلوماسيين عرب قالوا أن الاجتماع سيعقد بالقاهرة يوم الاثنين المقبل لمناقشة بلورة موقف عربي موحد لمساعدة لبنان في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701.

وقال موسى إن الاجتماع سيبحث «متابعة تنفيذ القرار والموقف على الأرض ثم البدء في إعادة إعمار لبنان وربط هذا الموضوع بالقضية الأوسع والأكبر وهي الصراع العربي الإسرائيلي الذي سيطرح على مجلس الأمن الشهر المقبل».

وتوقع الدبلوماسيون أن يبحث الوزراء النقاط الخلافية في بنود القرار وخصوصاً تلك المتعلقة بانسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب اللبناني بالتزامن مع توسيع قوات «اليونيفيل» وزيادة عددها إلى 15 ألف جندي.

وأشاروا إلى أن الوزراء سيبحثون أيضا الصعوبات المتعلقة بتطبيق القرار 1559 وخصوصاً ما يرتبط منه بنزع سلاح حزب الله ونشر الجيش اللبناني في الجنوب. إن الاجتماع يهدف إلى مناقشة عقد قمة طارئة يمكن أن تستضيفها السعودية.

إلى ذلك، واصل وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل جولته العربية إذ غادر القاهرة ووصل صنعاء والتقى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لبحث عقد القمة الاستثنائية في مكة. وصرح الفيصل لدى وصوله اليمن إن «القرار 1701 لم يتضمن كل ما نريده لكن نحن مع كل ما تريده الحكومة اللبنانية وندعمها». وأضاف «ندعم الحكومة اللبنانية كي تبسط سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية».

من جانبه، قال الرئيس المصري حسني مبارك لصحفية «المساء» إنه يجب أن يكون هناك إعداد جيد لأية قمة عربية



أضف تعليق