العدد 1440 بتاريخ 15-08-2006م تسجيل الدخول


الرئيسيةنكبة لبنان
شارك:


كلفة الحرب والخسائر في لبنان و«إسرائيل»

أحصى لبنان و«إسرائيل» خسائرهما في القتال الذي استمر 34 يوماً فيما حافظت هدنة بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حزب الله على تماسكها لليوم الثاني على التوالي. وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته الجوية هاجمت نحو سبعة آلاف هدف في لبنان وان البحرية أطلقت 2500 قذيفة خلال الصراع بينما أطلق حزب الله 3970 صاروخاً على «إسرائيل». وفيما يأتي بعض الحقائق بشأن الخسائر على الجانبين...

لبنان

القتلى والجرحى - نحو 1100 قتيل و3700 جريح غالبيتهم العظمى من المدنيين. وتشمل حصيلة القتلى 35 جندياً وشرطياً لبنانياً بجانب خمسة من قوات حفظ السلام الدولية. والى جانب ذلك تقول «إسرائيل» إنها قتلت 530 من مقاتلي حزب الله. لكن حزب الله اعترف بمقتل نحو 80 من قواته.

النازحون - نزح أكثر من 900 ألف لبناني من منازلهم. وتم إجلاء 60 ألف أجنبي على الأقل عبر قبرص أو تركيا. ودبر آلاف اخرون سبل خروجهم بأنفسهم.

الاقتصاد - قدر مجلس التنمية وإعادة الإعمار في لبنان الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي بنحو 2,5 مليار دولار حتى نهاية يوليو/ تموز. وتسبب القصف في مزيد من الأضرار خلال الأسبوعين الأخيرين من الحرب عندما تعرضت جسور وطرق رئيسية للتدمير في الشمال.

- ويشمل الإجمالي .. طرق وجسور وموانئ ومطارات (404 ملايين دولار) وقطاعات الكهرباء (208 ملايين دولار) والاتصالات (99 مليون دولار) والمياه (74 مليون دولار) والصناعة (190 مليون دولار) والمنشآت العسكرية (16 مليون دولار).

- أغلقت بورصة بيروت لمدة أسبوعين بعدما هوت الأسعار بنسبة 14 في المئة كما أنفق البنك المركزي أكثر من مليار دولار من احتياطياته من العملة الأجنبية للحفاظ على استقرار الليرة.

- وخفض اقتصاديون لبنانيون من توقعاتهم بخصوص النمو إلى الصفر أو أقل ما يتراوح بين خمسة وستة في المئة. ويقول البعض إن الاقتصاد قد ينكمش بما يتراوح بين اثنين وثلاثة في المئة مع تضرر قطاع السياحة بشدة على وجه الخصوص.

- ويقدر حزب الله أن أكثر من 15 ألف منزل دمرت بالكامل وأن عدداً كبيراً آخر تضرر.

البيئة - تسرب ما يتراوح بين 10 و15 ألف طن من زيت الوقود الثقيل إلى الشواطئ اللبنانية بعد أن قصفت «إسرائيل» محطة كهرباء جنوبي بيروت متسببة في أكبر أزمة بيئية في تاريخ البلاد. وتقدر وزارة البيئة كلفة تنظيف الشاطئ من التسرب بمائة مليون دولار على الأقل.

«إسرائيل»

القتلى والجرحى - 157 قتيلا بينهم 40 مدنياً قتلوا بسبب صواريخ حزب الله والباقون جنود قتل أغلبهم في قتال داخل لبنان. أصيب نحو 1000 شخص جراء سقوط صواريخ حزب الله على «إسرائيل» كما أصيب 450 جنديا في القتال بلبنان.

النازحون - فر قرابة 300 ألف إسرائيلي من منازلهم بعد الهجمات الصاروخية لحزب الله.

الاقتصاد - قدر بنك «إسرائيل». الأضرار الاقتصادية الناجمة عن الأنشطة السياحية والصناعية المفقودة بخمسة مليارات شيفل (1,5 مليار دولار) أو ما يعادل نحو واحد في المئة من إجمالي الناتج المحلي المتوقع. وقدرت رابطة التصنيع الإسرائيلية الكلفة بالنسبة للصناعات في الشمال بنحو 4,6 مليارات شيفل وتقدر أن إجمالي الناتج المحلي المتوقع قد ينخفض بنسبة 11,5 مليار شيفل أو ما يعادل 1,9 في المئة. كما ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت» أن كلفة الحرب تقدر ب5,7 مليارات دولار. وقالت إن هذا المبلغ يمثل 10 في المئة من موازنة «إسرائيل» ونحو نصف موازنة وزارة الدفاع. وتقدر كلف الغارات الجوية على لبنان منذ بدء النزاع والعمليات التي نفذتها البحرية والقوات البرية بـ 2,3 مليار دولار.

وتقدر قيمة الخسائر التي سببتها الصواريخ التي أطلقها حزب الله على شمال «إسرائيل». خلال النزاع بـ 1,3 مليار دولار. ودمرت 12 ألف شقة واحترقت 750 ألف شجرة.

وقدر تراجع نسبة النمو في البلاد بـ 1,3 مليار دولار وقيمة المساعدات المقدمة إلى البلديات في شمال البلاد بنصف مليون دولار والأضرار التي لحقت بالبيئة بـ 220 مليون دولار.

إلا أن الكلفة الإجمالية للحرب قد تصل إلى سبعة مليارات دولار بحسب الصحيفة.

رويترز، أ ف ب



أضف تعليق