العدد 3547 بتاريخ 24-05-2012م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ضمان الجودة" تعمد 38 تقريراً لمراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب

أقر مجلس إدارة هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 38 تقريراً لمراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب، حيث ستنشر هذه التقارير بعد اعتمادها من مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب عبدالعزيز الفاضل خلال ترؤسه أول اجتماعاته لمجلس إدارة الهيئة أن استمرارية جهود إصلاح وتطوير التعليم والتدريب في البحرين تعكس جدية السعي نحو تحقيق تطلعات ريادة المملكة في جودة أداء هذين القطاعين، وأثرهما على بناء قدرات الإنسان البحريني، ونتائجهما على مستقبل التنمية في هذا البلد وتوفير الرخاء المعيشي لأبنائه.
وأوضح أن مجلس إدارة هيئة ضمان الجودة شهد في اجتماعه الذي عُقِدَ اليوم الخميس (24 مايو/ أيار 2012) اعتماد حزمة جديدة من تقارير المراجعة، التي تصدرها الهيئة مواصلة بذلك مسيرتها في نشر تقارير مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب الحكومية والخاصة في المملكة، والتي تحقق معها وبشكل جلي انتشارا لثقافة تطبيقات مفهوم الجودة بين مختلف تلك المؤسسات، والتي لقيت استجابة لمضمونها من قبل الكثير من القائمين عليها والمعنيين بها في مدة زمنية محدودة قياساً بالفترة الزمنية المتطلبة لتنفيذ مشروع بهذه الأهمية والشمولية، والذي يستحق منا وقفة إشادة وتقدير.
وأعرب في سياق ذلك عن اعتزازه بأن أُسندت له مهمة رئاسة مجلس إدارة هيئة ضمان الجودة خلفاً لنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وذلك بوصف الهيئة إحدى المبادرات الإستراتيجية الداعمة لتطوير التعليم والتدريب، والتي يرأس لجنتها نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة. ورحب بانضمام رشيد عاشور إلى مجلس إدارة الهيئة.
وأقر مجلس الإدارة خلال الاجتماع 38 تقريراً للمراجعة، حيث ستنشر بعد اعتمادها من مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة. وشملت تلك التقارير 20 تقريراً لمراجعة أداء المدارس، 15 تقريراً منها تختص بمراجعة أداء المدارس الحكومية، و5 تتعلق بأداء المدارس الخاصة. كما تضمنت التقارير 10 تقارير لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، و8 تقارير مراجعة للبرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي.
وإضافة إلى ذلك، أقر المجلس 15 تقريراً لزيارات متابعة للمدارس الحاصلة على تقدير أداء: "غير ملائم" في نتائج المراجعة الأصلية، وسبعة تقارير تتبعية لمؤسسات التعليم العالي.
ومن جهتها، أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أهمية دفعة التقارير الجديدة التي ستنشرها الهيئة قريباً بين المعنيين وعلى موقعها الإلكتروني www.qaa.edu.bh، حيث تأتي هذه الحزمة ضمن باكورة الدورة الثانية، لتؤكد اهمية مسيرة التطوير والتحسين في أداء مؤسسات التعليم والتدريب المختلفة.
ونوهت في سياق ذلك إلى الاهتمام المتواصل الذي يحظى به كل من قطاعي التعليم والتدريب في المملكة، مؤكدةً أن أهمية مشاريع ضمان الجودة في هذين القطاعين، والاهتمام اللافت الذي يحظيان به على المستويين الإقليمي والعالمي يشكلان تحدياً دولياً تتسابق إليه جميع الدول بهدف تعزيز أهداف التنمية فيها، وتطور مجتمعاتها على الصُّعد كافة.
وشددت المضحكي على قيمة المرحلة الحالية لهيئة ضمان الجودة، موضحةً أن التقدم المطَّرد في مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب، والامتحانات الوطنية، له دور أساسي في رسم الملامح الأساسية لواقع التعليم في البحرين، وفرص التطوير المتاحة له، للحاق بركب التنمية التي تنشدها المملكة في إطار الإستراتيجية الوطنية لرؤيتها الاقتصادية 2030.
وأضافت ان الهيئة ماضية في مسيرة التقييم والمراجعة على أساس من الشفافية والمصداقية، ووفق أطر ومعايير الجودة المعتمدة، وذلك لما فيه خير وتقدم التعليم والتدريب والاستثمار فيهما.
وجرى خلال الاجتماع الموافقة على مقترح مراجعة أداء البرامج الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي، كما اطلع المجلس على تفاصيل التقرير المالي الخاص بالهيئة لسنة 2011.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | اصحاب البشرة السوداء واصحاب الابتسامة العريضة 4:47 م ناس يالسه تستهزأ بالشعب بذل

مايخدمون الشعب

الله اكو على الظالم

اللهم انتقم ممن ظلمنا رد على تعليق