العدد 4235 بتاريخ 11-04-2014م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


باستخدام أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا المناظير الـ"لابروسكوبي"

"رويال البحرين" يجري عملية ناجة لإزالة تكيس رحمي حجمه 12 سم

الوسط - محرر الشئون المحلية

عبر استخدام أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في عمليات المنظار الـ"لابروسكوبي"، استطاع مستشفى رويال البحرين من إجراء عملية فريدة لإحدى المرضى كانت تعاني من تكيس على المبيض حجمه 12 سنتيمتر، إذ قامت أخصائية التمريض وأمراض النساء بالمستشفى كيران بيجلاني، بمساعدة الفريق الطبي المتخصص بالمستشفى باستئصال التكيس الكبير في الحجم باستخدام الـ"بروسكوبي"، عوضاً عن أجراء جراحة مفتوحة للبطن.

وفي هذا السياق قالت بيجلاني، لقد جاءت المريضة (س.ع) إلى المستشفى وكانت تعاني من آلام شديدة في البطن، وقد تم تشخيص حالتها في أحد المستشفيات بوجود تكيس على المبيض، ولكن قام الدكتور الفاحص بالتوصية على إجراء عملية تقليدية عبر عمل شق جراحي كبير في البطن لإزالته.

وأضافت "وعندما حضرت للمستشفى المريضة للحصول على استشارة، أكدنا لها إن إزالة هذا التكيس بالأمر البسيط عبر استخدام الـ"لابروسكوبي"، إذ عبر هذه التقنية نقوم بعمل شقوق جراحية صغيرة في البطن، ونقوم بعد ذلك بإدخال أنبوب صغير به كاميرا مثبتة مما يمنحنا رؤية ممتازة لمنطقة البطن والحوض".

وأشارت إلى إن عبر هذا النوع من التدخل الجراحي بالإمكان أيضأً استئصال الأورام الليفية بالرحم، والقيام بعمليات الربط للراغبات بعدم الحمل".

وتمت عملية استئصال التكيس تحت مخدر عام، وأشارت الدكتورة بيجلاني الى أن المريضة (س.ع) قد بدأت بالفعل مواصلة الأنشطة المعتادة في حياتها بعد شهر من إجراء العملية.

وقالت بيجلاني إن هناك فرق شاسع بين مثل هذا التدخل الجراحي والتدخل الجراحي التقليدي والذي يتطلب شق جراحي كبير، وهو ما يترتب عليه مخاطر أكبر وفترة راحة أطول للتعافي من العملية.

وتقدم رئيس مستشفى رويال البحرين أحمد جواهري بالشكر الجزيل الى بيجلاني وإلى الفريق الطبي المتخصص الذي ساهم في معالجة المريضة، إذ ضم المتخصص في الجراحة العامة وعلاج البدانة ستيفين، والمتخصص بالجراحة العامة ناريندرا، واستشاري أمراض المسالك البولية والليزر رافي، وذلك لجهودهم العظيمة في اكمال جميع مراحل علاج المريضة منذ لحظة دخولها للمستشفى وحتى تعافيها الكامل.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | الحمدالله على السلامة 3:55 ص بصراحة أنا اشهد أن في هذي المستشفي دكاترة ممتازين مثل استيفين رد على تعليق