العدد 4235 بتاريخ 11-04-2014م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الجامعة العربية تعد مبادرة البشير للحوار "علامة فارقة" في تاريخ السودان السياسي

الوسط – المحرر السياسي

أبدت الجامعة العربية ترحيبها بالحوار الذي دعا إليه الرئيس السوداني عمر البشير في يناير (كانون الثاني) الماضي، وعدته "علامة فارقة" في التاريخ السياسي السوداني.

وأشادت الجامعة بالمحاور المهمة التي تضمنتها دعوة الحوار، في أول تعليق رسمي لها على الدعوة. في الوقت الذي جددت فيه قوى المعارضة تمسكها بشروط توفير الثقة وتهيئة أجواء الحوار، وتبادلت الاتهامات مع جهاز الأمن السوداني بممارسة انتهاكات جديدة للحريات السياسية والصحافية رغم أنف القرارات الرئاسية، بينما نفى الأمن قيامه بممارسات تناقض توجيهات البشير بشأن الحريات.

وقال مبعوث جامعة الدول العربية لدى السودان صلاح حليمة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (سونا)، إن الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس البشير في لقائه بالأحزاب السياسية يوم الأحد الماضي، هيأت مناخا مناسبا للمشاركة السياسية.

ووصف حليمة اجتماع البشير والقوى السياسية بـ"الدفعة القوية" لعملية السلام في دارفور على وجه الخصوص، استنادا إلى الضمانات التي أعلن عن توفيرها للحركات المسلحة الدارفورية لبدء حوار شامل للوصول إلى سلام في الإقليم المضطرب، فضلا عن كونها خطوة كبرى باتجاه تحقيق الوفاق الوطني وحل مشاكل السودان.

ولفت حليمة إلى أن المبادرة الرئاسية تعد وثيقة في اتجاه تحقيق الأمن والاستقرار في السودان، وفي علاقاته الخارجية، كما لفت إلى ما سماه "الاستجابة الكبيرة" للقوى السياسية لدعم الحوار ومعالجة القضايا الوطنية كافة.

وقال: "نأمل أن يكون الحوار الوطني سودانيا خالصا من دون تدخل خارجي"، وناشد الحركات المسلحة الدارفورية للمشاركة في الحوار الوطني، والاستجابة للقرارات التي أعلنها البشير، ودعا الحركة الشعبية - الشمال التي تخوض حربا ضد الحكومة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، لاتخاذ مواقف إيجابية في المفاوضات المزمعة مع الحكومة في أديس أبابا.



أضف تعليق