العدد 4597 بتاريخ 08-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةدولية
شارك:


الإمارات: نريد حلاً سياسيّاً في اليمن...وقراراً أمميّاً ينزع سلاح الحوثيين

دبي - رويترز

الشيخ عبدالله بن زايد أثناء المؤتمر الصحافي - AFP

قال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد أمس الأربعاء (8 أبريل/ نيسان 2015) إن إيران تتدخل في الصراع اليمني وفي أماكن أخرى في المنطقة وإن دول الخليج العربية ليس لديها ما يجعلها تأمل في بناء علاقات طبيعية مع طهران.

وأضاف الشيخ عبدالله في مؤتمر صحافي أن التحالف الذي تقوده السعودية والذي يستهدف المقاتلين الحوثيين في اليمن يريد أن يصدر مجلس الأمن قراراً يلزم كل الأطراف بالمشاركة في الحوار ويفرض حظراً على شراء السلاح من جانب الحوثيين والجماعات الأخرى «الخارجة».

وقال من جهة ثانية إن أية عملية برية تقودها السعودية ضد الحوثيين يجب أن تحصل على «الضوء الأخضر» من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.


باكستان وإيران يريدان «تسهيل» حوار وطني يمني

الإمارات ترى تدخلاً إيرانيّاً «ممنهجاً» في اليمن والمنطقة

دبي، إسلام آباد - رويترز، أ ف ب

قال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد أمس الأربعاء (8 ابريل/ نيسان 2015) إن إيران تتدخل في الصراع اليمني، وفي أماكن أخرى في المنطقة، وإن دول الخليج العربية ليس لديها ما يجعلها تأمل في بناء علاقات طبيعية مع طهران.

وأضاف الشيخ عبدالله، في مؤتمر صحافي، أن التحالف الذي تقوده السعودية ويستهدف المقاتلين الحوثيين في اليمن، يريد أن يصدر مجلس الأمن قراراً يلزم كل الأطراف بالمشاركة في الحوار، ويفرض حظراً على شراء السلاح من جانب الحوثي والجماعات الأخرى «الخارجة».

وعندما سئل بشأن أدلة تدعم مزاعم الرئيس عبدربه منصور هادي المدعوم من السعودية والولايات المتحدة بأن إيران تقدم الدعم لمقاتلي الحوثيين لحكمه، رد الشيخ عبدالله بقوله: «إن إيران لا تتدخل فقط في اليمن، بل نرى هذا التدخل كذلك في لبنان وسورية والعراق وأفغانستان وباكستان وفي دول عديدة، وربما يأتي شخص ويقول المعلومات التي توفرها الحكومة في اليمن غير دقيقة، لكن هناك عمل ممنهج لسنوات من قبل إيران لتصدير الثورة».

وقال: «إننا نتطلع إلى أن تكون لنا علاقة طبيعية وإيجابية ونموذجية مع إيران... ومع الأسف لا تترك لشركائها في المنطقة هذا الأمل... وكل مرة نستغرب لما تقوم به في المنطقة من فساد لدولنا ومنطقتنا». وتنفي إيران تسليح الحوثيين، ونددت بالهجوم الذي تقوده السعودية، وأرسلت سفينتين حربيتين إلى خليج عدن أمس قائلة إنهما ستتوليان حماية الملاحة الإيرانية.

وقال وزير الخارجية الإماراتي من جهة ثانية إن أية عملية برية تقودها السعودية ضد الحوثيين يجب أن تحصل على «الضوء الأخضر» من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية سيرسل قوات برية إلى اليمن، قال الوزير: «لا يمكن أن نضع أي حدود لخياراتنا». مضيفاً في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليمني رياض ياسين «لن نأتي بأي عمل من دون أن يكون هناك ضوء أخضر منهم»، مشيراً إلى وجود تنسيق مستمر مع الحكومة اليمنية المعترف بها.

وجاء تصريح وزير الخارجية الإماراتي فيما قالت وكالة أنباء الإمارات مساء أمس إن الطائرات المقاتلة الإماراتية واصلت تنفيذ ضرباتها الجوية الناجحة ضد عدد من المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون ضمن عملية «عاصفة الحزم».

وأضافت الوكالة أن الضربات الجوية استهدفت مواقع رادارات ومنصات إطلاق ومخازن أسلحة وصواريخ سام، مشيرة إلى أن الطائرات عادت إلى قواعدها سالمة.

في المقابل، أكد وزيرا الخارجية الإيراني والباكستاني مساء أمس أنهما يريدان «تسهيل» الحوار اليمني لإيجاد حل سياسي للنزاع الذي يهز هذا البلد، مع تعرض مناطق فيه لضربات جوية من ائتلاف عربي تقوده السعودية.

وترغب إسلام أباد في تشجيع الحوار في اليمن مع تأكيد استعدادها للتدخل عسكريّاً في حال تعرضت وحدة أراضي السعودية لأي تهديد.

ومساء أمس استقبل وزير الخارجية الباكستانية سرتاج عزيز في إسلام أباد نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

ودعا الرجلان إلى تشجيع «الحوار اليمني» لإخراج البلاد من الأزمة الحالية.

وقال ظريف: «وقف إطلاق نار ومساعدة إنسانية وحوار يمني وتشكيل حكومة وحدة! على اليمنيين أن يقرروا كيفية التوصل إلى ذلك. لا يمكننا إلا تسهيل ذلك كدول مجاورة ودول المنطقة ودول ذات نفوذ... هذه هي النقاط الأربع التي تحدد نهج حكومتنا، وأعتقد أن هناك توافقاً» على النهج الواجب اعتماده.

وأضاف أن هذا «التوافق» بشأن الموقف الإيراني ناجم عن لقاءات مع مسئولين في سلطنة عُمان البلد المجاور لليمن، وتركيا وباكستان. وشدد وزير الخارجية الباكستاني على أن «قرار تسوية» في مجلس الأمن الدولي قد يسهل وقفاً لإطلاق النار ومفاوضات السلام.

وقال ظريف للصحافيين: «على الجميع أن يسهل هذا الحوار؛ لإيجاد حل سياسي. هل تريدون ممثلاً للأمم المتحدة للقيام بذلك؟... هناك مباحثات جارية في هذا الخصوص».

ميدانيّاً، قتل 22 شخصاً وأصيب 70 آخرون غالبيتهم من المدنيين أمس في قصف للمتمردين على أحياء في مدينة عدن استخدمت فيه الدبابات وقذائف الهاون، بحسب ما أفادت مصادر طبية ومحلية.

وقالت المصادر: إن «القصف العشوائي الذي شنته القوات التابعة إلى الحوثيين وإلى الرئيس السابق علي عبدالله صالح استهدف منازل المدنيين في منطقتي المعلا وكريتر ما أدى إلى سقوط 22 قتيلاً وأكثر من 70 جريحاً نقلوا إلى عدة مشاف في عدن».

وأكدت تلك المصادر أن قتلى وجرحى سقطوا عندما تصدت «المقاومة الشعبية» للحوثيين أثناء محاولتهم التقدم نحو أحياء كريتر والمعلا وكابوتا والشيخ عثمان والمنصورة.

وأوضحت أن «المقاومة الشعبية تمكنت من استعادة دوار السفينة الواقع بين دار سعد والشيخ عثمان والذي كان يتمركز فيه الحوثيون منذ أواخر مارس/ آذار الماضي».


وزيرا الخارجية الإيراني والباكستاني يجريان محادثات في إسلام آباد - REUTETS


أضف تعليق



التعليقات 27
زائر 7 | اكبر الحيتان 1:00 ص سبق وان قلنا ان ما يحدث في الشرق الأوسط وبالأخص المناطق العربية من عدم الأستقرار والحروب الدائرة كل ذلك سببه الحكومات الإيرانية الصفوية التي لا تبالي لا في شعبها ولا في غير شعبها من شيعة العالم، ولكن هي تتفاخر بما لديها من اسلحة حديثة الصنع قديمة التكنلوجيا ولكنها تخدع شعبها ولم تتعلم الدرس السابق عندما لقنها صدام درس كان عليها الأستفادة منه ولكن الغرور الزائد، ولأنها تجهل القوة العربية والخليجية الا انها هذه المرة سيكون الدرس قاسي جدا جدا عليها ما لم تعود إلى رشدها!!!! رد على تعليق
زائر 11 | انا اقول ليك ماتقدرون تحاربونها واتمنى يحاربونها الخليج 3:01 ص يازائر اكبر الحيتان تعرف ان صدام وهقوه الخليجين وطلع من المولد بلا حمص وعلى قولة البحراني( لاحضت برجيلها ولا خدت سيد علي)وفي اخر اجتماع مع وزراء خارجية هذه الدول طلب طارق عزيز وبعد ان وضعت الحرب اوزارها من دول الخليج مبلغا ضخما يقدر بمائة مليار دولار للاضرار التي لحقت العراق جراء الحرب مع ايران فرفض الخليجيون وتراشقو بالاسن وبعدها قرر صدام غزو الكويت وهذا هو التاريخ الناصع والمشرف الذي تحدثت عنه يا اخي
زائر 15 | كلام جميل 3:39 ص وايضاً الفساد المالي والأداري والواسطات وتعطيل بيوت الأسكان والتجنيس وووووو ، سببه ايران ،وكأنك تقول ان كل مايجري في العالم شماعته ايران والشيعه .
زائر 18 | مضحك 3:48 ص وين صدام ؟ طلعوه من بلاعة حاله حال الفأر

واما عدم استقرار الشعوب العربيه هذا ناتج الربيع العربي

الناتج داعش وتطرف وانقسامات

وللايف من يمول هذه الانقسامات هي دول عربية
زائر 19 | مضحك 3:49 ص وين صدام ؟ طلعوه من بلاعة حاله حال الفأر


واما عدم استقرار الشعوب العربيه هذا ناتج الربيع العربي ومن سياسة حكامهم


الناتج داعش وتطرف وانقسامات


وللاسف من يمول هذه الانقسامات هي دول عربية

زائر 28 | اخي العزيز. اعتقد ان ايران انتصرت على دول الخليج 4:21 ص لا شك ان جيش العراق كان من اقوى الجيوش. لاكن للاسف انتهى بسبب غباء صدام. صدام دمر ايران و العراق و الكويت و تسبب بمقتل الملايين. حاليا دول الخليج تحتاج لبناء نفسها و للعلم هي لا تستطيع الدخول في حروب
زائر 30 | يا زائر ( اكبر الحيتان ) 4:37 ص انت الايرانيين في الخليج وخصوصا البحرين والامارات ماتقدر تحاربهم وهم في عقر دارك تبي تروح ليهم في عقر دارهم وتلقنهم درس كاهم عندك يباشرون اعمال التجارة والصرافة وادارة مؤسسات لها ثقلها في الدولة وبتكلمون بلغتهم وبعبشون في كانتوناتهم .الله يهداك بس ومثل مايقولون الكلام ببلاش
زائر 8 | النفوذ الامريكي 1:14 ص التدخلات الخارجية موجودة ويتغاضى اذا كانت ورائها نفوذ امريكي هناك تدخل في لبنان , البحرين , اليمن ,مصر,سوريا,ليبيا, العراق وغيرها الكثير ايران دولة اقليمية لها نفوذ وحقوق ومصالح كالاخرين في المنطقة والحل الوحيد هو قبول الاخرين وإحترامهم والتفاهم معهم رد على تعليق
زائر 22 | إذا صار على كيفك 3:57 ص إيران دولة لديها أطماع و تريد إبتزاز المجتمع الدولي و ليس عليها إلا الإمتثال للقرارات الدولية و عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة ... و عاصفة الحزم هي إحدى الطرق لإرجاع إيران إلى جادة الصواب و جعلها دولة طبيعية غير شاذة عن قواعد العمل الدبلوماسي.
زائر 10 | إيران أردات إستنساخ تجربة الضاحية الجنوبية في صعدة 2:28 ص منظومة عصابات تأتمر بأوامر السفير الإيراني ... فكلما تورطت إيران في صراع مع المجتمع الدولي بسبب برنامجها النووي أوعزت لوكلائها بافتعال مشاكل ... تارة يعطل تشكيل حكومة ... تارة يعطل انتخاب رئيس ... فكروا و قالوا الأمر نجح في لبنان فلنسعى لتطبيقه في اليمن .... و لكن صقور الجو في السلاح الجوي السعودي الملكي كانوا بالمرصاد .... اليوم الحوثي تم تدمير كل أسلحته النوعية .... لا يملك الحوثي اليوم الإ الكلانشكوف ليحارب به المقاومة الشعبية اليمنية! رد على تعليق
زائر 12 | ههههه 3:15 ص حلوا مشاكل مع مواطنيكم ولا تخلون الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه شماعه رد على تعليق
زائر 13 | الصراخ على قد الألم 1015 3:16 ص انكشف المستور لتباعها وطلعة نمر من ورق رد على تعليق
زائر 14 | غير ممكن 3:30 ص نزع سلاح الحوثي صعبه خوك رد على تعليق
زائر 29 | لا سهلة خوك 4:33 ص ما تتابع التقرير اليومي لعمليات عاصفة الحزم ...... تم تدمير جميع الأسلحة النوعية لميليشيات الحوثي .... الحين ما عنده إلا أسلحة خفيفة شوية كلاشات و أسلحة لا تغني و لا تسمن من جوع .... كل مستودعات الأسلحة اللي استولى عليها الحوثي الآن تبخرت هي و من كان يحرسها بفضل الضربات الجوية.
ما تشوف إيران تراكض من باكستان لعمان للبنان تبحث عن حل سياسي .... خلاص جماعتهم راحوا في المشمش.
زائر 38 | الى زائر 29 1:16 م انت تتابع اخبار العربية والجزيرة

اءا كل الاسلحة الثقيلة تدمرت

عجل ليش هادي قاعد في السعودية

نريده يرجع يحكم اليمن
زائر 16 | الى زائر 7 3:47 ص يا بعثي وهل استطاع صدام وبكل قوته وامدادات دول الخليج بالسلاح والمال وامريكا في مساندته بالاطاحه بإيران؟ وهي الاخرى التي خرجت من ثورة.. إيران تريد السلام والحريه للشعوب وليس عبيداً للمال .. وقد اثبتت سياسته بأمكانه تركيع النظام الامريكي. ازيد من 30 سنة في حصار شديد وعقوبات لم تزيدها الى اصراراً وتقوية الأكتفاء الذاتي. ايران الشيعيه هي من امدت حماس السنيه بالسلاح بالمقابل لم نرى تحرك خليجي او عربي لتحرير القدس؟ رد على تعليق
زائر 17 | تكملة الى زائر 7 3:48 ص . وإيران ساعدة بخبرته ابطال العراق في دحر داعش مالم يفعله .....الذين يصدرون الأرهاب ويدعمونهم لقتل الأبرياء..

الله يشافيك بس روح ارقد .. رد على تعليق
زائر 21 | النهايه قريبه جدا 3:50 ص ليس دفاعا عن ايران ولكن لماذا جميع الحروب و الارهاب يقع في مناطق رفعت شعار الموت لاسرائيل و هي بغالبتها شيعيه بطبيعه الحال لماذا معظم الانتخاريين من دول الخليج لماذا لم نرى انتحاريا ايرانيا فجر نفسه في اي دوله لماذا غزت دوله خليجيه عندما طالب ثلاثه ارباع شعبها بحكومه منتخبه لماذا تصدير فكر الارهاب و تكفير الاخر رد على تعليق
زائر 23 | نفسي نفسي 3:57 ص العوائل الحاكمه في الوطن العربي لا تريد احد ان يهدد عرشها ولو كان شعب البلاد نفسه لا يتورعون عن قتله او تهجيره و الاحلال مرتزقه مكانه في نفس الوقت امريكا تريد تدفق الثروات في جيبها و اسرائيل تريد حكومات تعترف بها مهجنه مطيعه لا تهدد بقائها وهذه الاسباب تقاطعت مع ثوره ايران وتطلع الشعوب لها كمثال اسلامي ناجح فكان لابد من التصادم و تصدير فكر الارهاب و التكفير في مقابل المفاهيم و القيم التي انبعثت من تلقاء نفسها ولم تسعى ايران لتصديرها لشعوب تتطلع للحريه رد على تعليق
زائر 24 | مشكلتهم انهم يلغون من يختلفون معه 4:03 ص اليست الثوره شعبيه في اليمن ككل وان الحوثيون يشكلون 31 في المئه من الشعب هل تسلل الثوار من دول الجوار مثلا كما يحدث في سوريا و العراق هل مجرد رئيس مستقيل يصبح كل الشعب و الشعب يلغى هل هنالك مبرر لقتل الاطفال و النساء عندما تعجزون عن مواجه الجنود على الجبهات انكم قد نسفتم كل مبادئ شرف المواجهه عوضا عن الانسانيه و الاخلاقيه رد على تعليق
زائر 25 | هذه حرب النهايه 4:04 ص هذه حرب نهايه عبوديه القرن الحادي و العشرون رد على تعليق
زائر 26 | تصدير الثوره حجج واهيه ومطاطه 4:07 ص هل يوازي تصدير الثوره تصدير الفكر التكفير و القتل الانتحاري الغادر رد على تعليق
زائر 27 | إيران باقي شوي و تصيح 4:15 ص دولة كارتونية مضخمها الإعلام و مسونها كلش .... و هم حدهم يصنعون زلابية. رد على تعليق
زائر 32 | اكبر البريعصيه 5:27 ص يا اكبر البريعصيه المقصود طبعا زائر 1 لقد لفت نظري عبارتك المضحكه و التافه - اسلحة حديثه وقديمة الصنع - لايران .. امسوي روحك شوارزكوف القائد العسكري الامريكي اثناء تحرير الكويت // ادا حماسفي حربها الاخيره اتقول شكرا ايران للاسلحة التي قدمتها .. وكدلك سيدي وسيدك السيد حسن نصرالله حفظه الله اقول شكرا لايرن للاسلحه اللي ادبت الصهاينه .. واسرائيل هالايام تتحدث وقلقه من الصواريخ اللي بحوزة حزب الله الان ..وحضرتك يا البريعصي اتفلسف .. اقول ادا صار الصج بين ايران وجماعتك لا تندعس تحت البرنوص رد على تعليق
زائر 33 | q 5:47 ص انتم من تصنعون الزلابيه والخنفروش فهم اصبحوا شئت ام أبيت دوله نوويه ويتراكض الغرب من خوفهم لعمل اتفاق للحفاظ على مصالحهم في اراضي الخليج وليس لسود عيونكم رد على تعليق
زائر 36 | الله يغربل ابليسك 10:32 ص أي إيران نووية اي بطيخ إلا إذا كانت المهياوة الإيرانية تعتبرونه سلاح نووي فنعم إيران صارت نووية قصدي مهياويه.
زائر 37 | شكرا لإخواننا 11:56 ص الف شكر لإخواننا في البحرين لقد أثبتم من تعليقاتكم ولائكم لوطنكم الأصل والأم تحياتي وتقديري للأخوة في البحرين . رد على تعليق