العدد 4607 بتاريخ 18-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


فريق طلابي بجامعة الخليج العربي يحقق اكتشافات طبية رائدة بواسطة التحليل الجرافيكي

المنامة – جامعة الخليج العربي

يعكف فريق طلابي بجامعة الخليج العربي يعمل تحت إشراف أستاذ علم وظائف الأعضاء رستم مفتاحوف على تحقيق اكتشافات علمية رائدة في مجال المعدة والجهاز الهضمي.

حيث تمكن الطلبة: عمر القبندي، عمار محمد ياسر، عبدالله رافع، عمر القطراوي، ونور شملوه. من تحقيق نتائج علمية غير مسبوقة عبر تجارب جرافيكية افتراضية توضح آلية عمل المعدة من خلال تعريضها لتجارب وبيئات متعددة في هذا المجال.

وقد ساهمت هذه المنجزات في نشر هذه الأبحاث في العديد من المجلات العلمية، والمشاركة في العديد من المؤتمرات العالمية المتخصصة، إلى جانب كبرى الجامعات العالمية كأكسفورد، وطوكيو، وكمبردج، وغيرها.

وبين مفتاحوف أن جامعة الخليج العربي وضعت ضمن أهدافها الرئيسية مسألة احتواء طلبة الخليج العربي ضمن مظلة علمية وبحثية واحدة، وتشجيعهم على إجراء البحوث المتصلة ببيئتهم مما ينعكس بالمجمل على مسيرة التنمية في مجتمع الخليج العربي.

مضيفاً أن الجامعة وفرت كل السبل الممكنة للطلبة للتميز والابتكار ولإجراء البحوث العلمية الرائدة، ونشرها في المجلات العلمية المحكمة، وتحفيزهم على المشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية المتخصصة لتبادل المعلومات والخبرات مع المتخصصين من كافة دول العالم.

وقال الطالب بالسنة الطبية الخامسة عمار محمد ياسر انه قام بتجارب افتراضية ركزت الضغط على ثلاث إشكال من المعدة لتبيان أنواع الإصابات وأشكال النزيف الذي من الممكن أن تتعرض له المعدة حسب شكلها، إذ من المعروف أن هناك ثلاث أشكال خلقية مختلفة للمعدة.

وأشار إلى أن الأبحاث بينت أن المعدة ذات الشكل الخلقي ( المعقف) معرضه أكثر من غيرها للنزيف الناتج عن إصابة.

وحول الإجراءات التي سار خلالها البحث بين الطالب عمار محمد انه انتقى صور أشعة لثلاث أشكال من المعدة وحولها افتراضيا في جهاز التحليل الجرافيكي ثلاثي الأبعاد، ثم عرّضعها لضغوط افتراضية بدرجات مختلفة، وقارن درجات التأثر وفقاً لأشكال المعدة الثلاثة المختلفة.

ولفت أن البحث ساهم في استنتاج أن شكل المعدة مرتبط سلبا بنوعية معينة من الوظائف البدنية، التي قد يعرضها الجهد البدني المضاعف إلى نزيف حاد.

وقد شارك هذا البحث في مؤتمر (الحاسوب كعامل مساعد في دراسات الجراحة والأشعة) الذي عقد مؤخراً في هايدلبر بألمانيا الاتحادية.

وأجرى الطلبة بحث آخر بعنوان (عسر الهضم لدى مرضى السكري وكيفية معالجته) إذ هدف البحث إلى قياس عمل الدواء بمختلف عناصره حيث أظهرت الأبحاث المكثفة أن فاعلية الدواء المستخدم لعلاج هذه الحالة يقوم بتأثير أكثر فعالية إذا ما استخدم أثناء تناول الطعام لا قبله كما تنصح الوصفات الطبية. وشارك هذا البحث في النمسا في مؤتمر بعنوان (التقنيات المتقدمة لعلاج مرض السكري).

وقدم الطالب بالسنة السادسة عمر القبندي بحثاً حول مادة (النيتروك اوكسيد) وتأثيرها على تقلصات المعدة، وقال إن الاعتقاد السائد أن هذه المادة تعمل كمهبط لتقلصات المعدة مما يسبب خمولها، لكننا استنتجنا أن هذا الاعتقاد ليس صحيحاً بالمطلق إذ تبين أن المعدة تكيف نفسها تلقائياً مع هذه المادة وتستعملها كمنشط في بعض الأحيان، وكمهبط في أحيان أخرى. وشارك هذا البحث في (الكونغرس العالمي للبحوث العلمية باستخدام البرمجيات الحاسوبية) الذي عقد مؤخراً في برشلونة.

وقدمت الطالبة نور شملوه بحثاً حول (أثر تقلصات المعدة بعد عملية الربط) حيث توصلت الدراسة التي قدمت مؤخراً في البرتغال إلى أن تقلصات المعدة لدى الأشخاص الذين اجروا عمليات ربط للمعدة بهدف التخسيس، تختلف عن التقلصات لدى الأشخاص الطبيعيين، وهو ما يترتب عليه الكثير من النتائج المتصلة بالشعور بالشبع والغثيان، والإمساك، بما يؤثر في المجمل على عملية تعقم الطعام في المعدة.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | ونعم 9:37 ص ونعم فيهم ولا تقصرون معاهم علشان يبدعون إكثر وبالتوفيق رد على تعليق