العدد 4608 بتاريخ 19-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


محافظ العاصمة: تبني برامج ريادة الاعمال تسهم في توفير وظائف لائقة بالشباب وترفع قدراتهم العلمية والمهنية

المنامة – محافظة العاصمة

أكد محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة أن النهوض بالشباب البحريني وخصوصاً خريجي الجامعات منهم يسهم في زيادة امكانياتهم وتعدد الخيارات المتاحة أمامهم، مؤكداً حرص المحافظة على تبني وإقامة البرامج ذات العلاقة بريادة الاعمال والموجهة لفئة الشباب الامر الذي يسّهل على المنخرطين التعرف عن قرب على أهم وأبرز السبل الحديثة في تأسيس المشاريع وصولاً حتى تحقيق الأهداف المنشودة، مما يسهم في تحقيق منافع كثيرة لا تقتصر على الصعيد الشخصي للفرد فحسب، وانما على الصعيد المجتمعي بأسره.

جاء ذلك خلال تكريم سعادة محافظ محافظة العاصمة الدفعة الأولى من خريجي برنامج النخبة لتمكين الشباب والبالغ عددهم أربعون خريجاً إلى جانب إطلاق أول بوابة إلكترونية متخصصة لتوظيف الخريجين البحرينيين ذات نطاق www.hirestream.me التي تعتبر الأولى على مستوى الوطن العربي، وذلك بالتعاون مع أربعة عشر جهة داعمة ومنظمة، أبدوا تعاونهم الكامل مع محافظة العاصمة بوصفها راعية البرنامج.

وقال "إن تبني محافظة العاصمة النسخة الأولى من برنامج "النخبة" الذي يساهم في تمكين الشباب البحريني للحصول على وظائف لائقة بهم والذي بدأ باستقطاب ألف مترشح مقبل على التخرج من عموم جامعات المملكة، وصولاً إلى انتقاء أفضل اربعين منهم بعد تقيمهم من قبل لجنة مختصة دولياً بعد اجتيازهم متطلبات البرنامج ومن ثم إلحاقهم فيما بعد في برامج تدريبية متنوعة متخصصة تهيئهم للحصول على الوظائف ليصبحوا كوادر متميزة ومطلوبة للمؤسسات التي تطمح لاقتناص الكوادر ذات الجودة العالية".

وأضاف "كما يهدف برنامج النخبة إلى توفير عدد من الخيارات للخريجين الجامعيين أهمها تمكينهم من تسجيل أنفسهم في البوابة الالكترونية www.hirestream.me التي تتصف بالديناميكية بوصفها الاولى من نوعها على مستوى الوطن العربي نظير توفيرها التقييم التلقائي ومساهمتها في تحديد إمكانيات الخريجين والوظائف المناسبة لهم وبالتالي مساعدة هذه البوابة المؤسسات على تحديد أنسب الخيارات المتاحة لهم، مما يتيح لأصحاب العمل سهولة تقييم واختيار الكوادر حديثة التخرج بغية توظيفهم".

وأردف خلال كلمته" يمثل برنامج النخبة فرصة مميزة وفريدة من نوعها ويقدم حلولا وظيفية للخريجين الجدد والمنتظر تخرجهم، كما يعتبر موقع هاير استريم www.hirestream.me جزء اساسي من عملية اختيار المرشحين، ويتيح لخريجي الجامعات ولطلبة السنة الجامعية الأخيرة امكانية التقييم الذاتي وتحديد امكانياتهم وادراج سيرهم الذاتية في قاعدة بيانات إلكترونية يفضلها أرباب الأعمال لاعتمادها على معايير عالمية في اختيار الخريجين".

وتابع سعادته بالقول "وقد أخذت محافظة العاصمة على عاتقها تبني العديد من المشاريع الريادية التي تعنى بالدرجة الأولى بالشباب، وأنجزت في العام الماضي "برنامج تدريب الباحثين عن العمل لأهالي العاصمة إلى جانب تأهيل الشباب في مجال ريادة الاعمال" مستهدفاً تدريب 50 من الباحثين عن العمل من أهالي العاصمة الذين يحملون شهادات الدبلوم والبكالوريوس، وذلك سعياً من المحافظة للمساهمة في توفير وظائف لائقة لهم بعد الارتقاء بقدراتهم العلمية والتقنية والمهنية، واسهاماً منها في ردم الفجوة الفاصلة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل على نحو يمكّن الباحثين عن عمل من المشاركة في جهود التنمية المستدامة التي تنشدها القيادة الرشيدة على الدوام".

وختم كلمته "كما تستعد محافظة العاصمة حالياً نحو إطلاق حدث هام تحت عنوان "أسبوع المنامة الأول للريادة وتمكين الشباب" والذي سيقام في الفترة ما بين 7 حتى 14 مايو 2015، والهادف إلى تحفيز قدرات 300 شاب وشابة من عموم مملكة البحرين بمجموعة من الورش والمحاضرات التدريبية التي تتضمن أساليب وأفكار مبتكرة لتنمية قدراتهم ومهاراتهم ما ينعكس بالإيجاب على رفد سوق العمل بالكفاءات المؤهلة المتخصصة في مجال المشاريع الريادية وبالتالي قدرة المشاركين على تحويل أفكارهم واحلامهم الى مشاريع ملهمة تتحقق على ارض الواقع شريطة توافر الجهد والمثابرة لديهم".

من جانبها عبرت المديرة الاقليمية لشركة هاير ستريم جينفر يعقوب التي تشرف على البرنامج عن فخرها بمستوى الاهتمام ببرنامج النخبة لتمكين الشباب البحريني من الجهات الرسمية والمؤسسات الوطنية وسعادتها بمستوى الإقبال والتفاعل اللافت من الفئات المستهدفة حيث أكمل أكثر من 600 خريج من مختلف الجامعات والتخصصات الأكاديمية عملية التسجيل في فترة قصيرة وهو مؤشر على نجاح البرنامج يزيد من التفاؤل بتحقيق أهدافه المرجوة.

وأضافت جينفر: "نتطلع في الفترة القادمة إلى التعاون مع مزيد من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص في المملكة والجهات الرائدة في مجال التنمية البشرية كوزارة العمل وديوان الخدمة المدنية من أجل تعظيم الاستفادة من برنامج النخبة ".

وبدوره قال مدير البرنامج أنور بو حسن: " لقد بذلت شركة هاير ستريم جهودا مقدرة في المرحلة الأولى لدعم عمليات تسجيل الخريجين البحرينيين، وإدارة التقييم بإشراف مزود تقييم المواهب الدولية من خلال قاعدة البيانات التفاعلية للخريجين، توفر لأرباب العمل قاعدة بيانات إلكترونية لاختيار الكفاءات البحرينية. وقد حصلت المجموعة التي تم اختيارها من قاعدة البيانات التي تم بناءها فرصة التدريب على المهارات المهنية والحياتية وتساعد على جعلهم الخيار الامثل للتوظيف".

شملت فعاليات الحفل تكريم الرعاة المساهمين والشركاء الاستراتيجيين في هذا البرنامج تقديرًا لمبادراتهم القيمة في دعم ومساعدة الخريجين البحرينيين، الى جانب توزيع شهادات التميز لخريجي الدفعة الأولى ممن استكملوا متطلبات التأهل لبدء برنامج التدريب المهني والمهارات الحياتية، والتشبيك مع أرباب العمل.

الجدير بالذكر أن برنامج النخبة حظي بتفاعل وتجاوب كبير من قبل المؤسسات الوطنية والجامعات المحلية والخريجين الحاليين والمحتملين بالتعاون مع الجهات الداعمة ومنظمات إقليمية ودولية رائدة في الجودة والتقييم ‏الدولي من بينها آيساكا.

وشهدت جولة التسجيل الأولى لبرنامج النخبة نجاحاً باهراً في سبع جامعات رائدة هي: الجامعة الأهلية جامعة أما الدولية AMA ، جامعة العلوم التطبيقية ، بحرين بوليتكنيك، جامعة المملكة، الجامعة الملكية للبنات، جامعة البحرين. وحالياً تتلقى النخبة الأولى من الخريجين التدريب بإشراف شركة بتلكو وتمكين وبمشاركة أعضاء اللجنة المنظمة ومسئولي الموارد البشرية في تمكين، بنك السلام، والدكتور سمية الجودر، جمعية الإداريين البحرينية، جمعية المهندسين البحرينية، وجمعية الشباب للتكنولوجيا.



أضف تعليق