العدد 4610 بتاريخ 21-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


قطر: إرساء عقود بـ 65 مليار ريال لتنفيذ مترو الدوحة

الوسط - المحرر الاقتصادي

 قالت صحيفة الراية القطرية اليوم الأربعاء (22 ابريل/ نيسان 2015) إن شركة سكك الحديد القطرية (الريل)، الشركة المشرفة على بناء شبكة سكك حديدية متكاملة في قطر، أعلنت عن ارتفاع قيمة العقود التي تم إرساؤها حاليا لتبلغ 65 مليار ريال.

وأكد مسئولو شركة "الريّل" خلال مؤتمر صحفي عقد أمس أنه تم إنجاز ما يقرب من 20 كيلومترا من الأنفاق في إطار أعمال مشروع مترو الدوحة، وسط توقعات بإنجاز مرحلة حفر الأنفاق بنجاح بحلول الربع الثاني من عام 2017.

وأكدت "الريل" استلام الآلات المخصصة لحفر الأنفاق والبالغ عددها 21 آلة بعد استيرادها لتنفيذ مشروع مترو الدوحة من "هيرنكنيخت" ، الشركة الألمانية الرائدة عالميا في مجال تكنولوجيا وتوريد معدات حفر الأنفاق، ويتم حاليا تشغيل معظم هذه الآلات.

وأوضح المهندس عبدالله عبدالعزيز السبيعي العضو المنتدب لشركة "الريل" أن نسبة الجانب المحلي في بعض العقود وصلت إلى 70 بالمائة تتنوع ما بين أعمال الحفر والبناء والأعمال اللوجستية والخرسانة والنقل والتخزين وتوريد مواد البناء وغيرها، وبنهاية العام الجاري سيكون قد تم الانتهاء من 30 بالمائة من الأعمال المدنية، وتبلغ قيمة آلة الحفر الواحدة 100 مليون ريال، وهناك عشرة عقود رئيسية 8 منها عقود متعلقة بالأعمال المدنية منها حفر الأنفاق وبناء المحطات.

وقال إنه سيتم خلال الشهر المقبل تحديد موعد لطرح مشاريع جديدة متعلقة بشبكة مترو الدوحة، لافتاً إلى أن شركة "الريل" قبل طرح أي مناقصة أو فرصة تقوم بعمل ورشة تعريفية لجميع المستثمرين والقطاعات حتى تضمن الشركة استعداد المقاولين للدخول في العقود والقيام بها على أفضل صورة، لاسيما أن جميع العقود التي تم العمل فيها حاليا يدخل فيها شريك قطري.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "الريّل" سعد المهندي أن تعرفة النقل بمترو الدوحة سيتم تحديدها بالاشتراك مع وزارة المواصلات، مشيرا إلى أن توفير فرص عمل للقطريين في شبكة المترو يخضع للعمليات التشغيلية والإدارية التي سيتم تشكيلها فيما بعد.

وقد نظمت "الريل" جولة ميدانية لوسائل الإعلام المحلية لموقع محطة "السودان" التي يجري العمل فيها حاليا ضمن مشاريع أنفاق مترو الدوحة التابعة للخط الذهبي تحت الأرض، حيث تم تفقد التقدم الملموس على مستوى المشروع والتعرف على آلية عمل إحدى آلات حفر الأنفاق، حيث تحتاج آلة حفر الأنفاق لمدخل واحد ويمكنها أن تقوم بعملية الحفر تحت شوارع المدينة.

 



أضف تعليق