العدد 4611 بتاريخ 22-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزير الصحة يؤكد الحرص على استيعاب الكفاءات البحرينية بالقطاع الصحي

المنامة – بنا

أكد وزير الصحة صادق عبد الكريم الشهابي أن الوزارة بصدد تعزيز مساعيها لاستقطاب الكفاءات الصحية البحرينية للانضمام إلى الطاقم الحالي في مختلف المرافق الصحية ليساهموا بجهودهم وطاقاتهم الشابة في خدمة وتطوير القطاع الصحي والخدمات الصحية في المملكة.

وأعرب الوزير لدى استقباله بمكتبه بديوان الوزارة بالجفير 25 ممرضة بحرينية من ضمن قائمة الكوادر التمريضية التي تم توظيفها مؤخراً للالتحاق بالعمل بمجمع السلمانية الطبي، عن سعادته واعتزازه بانضمام هذه المجموعات من الممرضين إلى وزارة الصحة.

كما أعرب عن شكره وتقديره لديوان الخدمة المدنية على سرعة إتمام إجراءات توظيف الممرضين حديثي التخرج من كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين، وكلية التمريض بجامعة البحرين الطبية التابعة للكلية الملكية للجراحين بإيرلندا.

واثنى الوزير على جهود الوكيل المساعد للموارد البشرية و الخدمات و مدير الإدارة وموظفي قسم التوظيف بإدارة الموارد البشرية على اتمام هذا الانجاز في وقت قياسي في ظل محدودية السقف الوظيفي و الموازنة.

ومع الانتهاء من توظيف الممرضين أكد وزير الصحة بأن الوزارة تؤكد اهتمامها البالغ ببحرنة كافة الوظائف بالقطاع الصحي.

ومن جهتها أعلنت الوكيل المساعد للخدمات والموارد البشرية بوزارة الصحة الأستاذة فاطمة عبدالواحد الأحمد، بأن الوزارة ستنتهي خلال هذا العام 2015 من استكمال إجراءات انضمام كافة الكوادر التمريضية البحرينية حديثي التخرج للعمل بالوزارة وذلك وفق خطة التوظيف التي تطمح إلى استيعاب الكوادر المحلية الشابة بالدرجة الأولى.

وأكدت في هذا الجانب بأن توظيف 240 ممرضاً خلال هذا العام سيساهم في غلق ملف توظيف الممرضين الذين كانوا على قائمة الانتظار بشكل ونهائي.

وأوضحت الوكيل المساعد بأن إجمالي عدد من تم توظيفهم بوزارة الصحة في السنة المالية 2013 -2014، قد بلغ 874 موظفاً منهم 291 ممرضاً و149 طبيباً و145 من الكوادر الصحية المساندة.

وأشارت إلى أنه ، وتنفيذاً لقرارات لجنة التوظيف بشأن توظيف الممرضين البحرينيين حديثي التخرج، قد تم تشكيل فريق عمل بوحدة التوظيف المحلي، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوظيف الممرضين بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية وهيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية.

وأوضحت فاطمة عبدالواحد، أنه تم العمل بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية على 240 ملف لتوظيف ممرضين بحرينيين ، حيث التحق 77 ممرضاً بحرينياً بالعمل في مجمع السلمانية الطبي خلال الأسبوع الأول من شهر إبريل الجاري في حين بلغ اجمالي عدد الممرضين البحرينيين الذين التحقوا بالوزارة منذ مطلع العام 120 ممرضاً بحرينياً.

كما قامت الوزارة بناءا على قرار لجنة التوظيف و بعد توفر الشاغر و الموازنة بالاتصال بمجموعة أخرى بعدد 120 ممرضاً من خريجي الكليات بالبحرين لاستكمال الإجراءات الخاصة بتعيينهم وفي انتظار نتائج الفحص الطبي والتراخيص لمزاولة المهنة وذلك لإتمام إجراءات توظيفهم بالوزارة للعمل في كافة اقسام مجمع السلمانية الطبي.

وأشارت إلى أن نجاح خطة التوظيف التي نفذتها وزارة الصحة مؤخراً، والتي كانت أولى ترتيباتها قد بدأت منذ يوليو الماضي 2014، قد جاءت ثمرة للجهود الحثيثة المشتركة التي تمت بالتنسيق والتعاون مع ديوان الخدمة المدنية وهيئة تنظيم المهن الصحية، إلى جانب خطة الإحلال وإعادة تصنيف الوظائف من الدرجات العمومية إلى التخصصية التي قامت الوزارة بإتباعها بهدف تسهيل انخراط كافة الممرضين البحرينيين حديثي التخرج من كلية العلوم الصحية والكلية الملكية الايرلندية واستيعابهم لشغل الوظائف التمريضية بالدرجات التخصصية، وبحسب معيار كادر التمريض المعتمد من ديوان الخدمة المدنية.

وأكدت فاطمة عبد الواحد أن وزارة الصحة، وبتوجيهات القيادة الحكيمة، واهتماماً بالكفاءات المحلية، تعمل على رفع نسبة البحرنة في القطاع الصحي بكافة التخصصات وبالأخص في مجال التمريض الذي بلغت نسبة البحرنة فيه إلى 52%.

وقالت أن هذه الجهود والمساعي تأتي في إطار حرص وزارة الصحة، واهتمامها البالغ باستقطاب الكوادر البحرينية المؤهلة في تخصص التمريض من حديثي التخرج ومساندة انخراطهم في العمل وتدريبهم وتطويرهم وتسخير طاقاتهم الوطنية لخدمة هذا القطاع الهام بالمملكة، حيث تقوم الوزارة سنوياً بابتعاث 86 ممرضاً بحرينياً للتخصص في مجالات التمريض كالقبالة والصحة النفسية وصحة المجتمع وغيرها وذلك طبقاً لخطة الإحلال وبحرنة التخصصات التمريضية. علماً بأن خطة بحرنة وظائف التمريض مرتبطة بعدد الخريجين من كليات التمريض في المملكة. وتتأثر بـعدة عوامل منها الفجوة بين العرض والطلب في ظل التوسع في الخدمات الصحية ومحدودة السقف الوظيفي والشواغر والموازنة.

وأوضحت بأنه وطبقاً لتعداد القوى العاملة في وزارة الصحة، التي تبلغ 9721 موظفاً وموظفة منهم 1270طبيباً و 138 طبيب أسنان و 3323 حرفياً و 1223 مهن صحية مساندة و 3767 فنياً وإدارياً، وتبلغ نسبة البحرنة بين الأطباء تصل إلى 84% في حين تبلغ نسبة البحرنة 94% في تخصص طب الأسنان و87% في المهن الصحية المساندة و99% في الوظائف الإدارية.

ودعت فاطمة عبد الواحد كافة الكوادر التمريضية ممن قامت الوزارة بالاتصال بهم إلى ضرورة مراجعة إدارة الموارد البشرية،وذلك لاستكمال إجراءات تعيينهم في أقرب وقت ممكن.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | عن اي سرعه توظيف تتكلم يا سعادة الوزير 10:28 ص سنتين قاعدين في البيت وبعد ناس مانادوهم رد على تعليق