العدد 4615 بتاريخ 26-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزير الاعلام يشارك في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت

المنامة - بنا

أكد وزير شؤون الاعلام عيسى عبدالرحمن الحمادي على أهمية زيادة الوعي المجتمعي بمزايا استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي وبطرق استخدامها الإيجابية وفق نهج الحرية المسؤولة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في فعاليات الدورة الثانية عشرة للملتقى الاعلامي العربي بدولة الكويت الشقيقة تحت رعاية وحضور سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، وبمشاركة فاعلة لعدد من الإعلاميين العرب وكبار المسؤولين في المؤسسات الاعلامية والصحفية العربية، وكوكبة من الكتاب والاعلاميين والمفكرين والأكاديميين والخبراء، وذلك تحت شعار (إعلام التواصل، وشبكات الاتصال).

وأشاد وزير شؤون الإعلام، في كلمته أمام جلسة التميز في الاعلام الاجتماعي، بالانفتاح الاعلامي للمسؤولين في مجال الاعلام بدول مجلس التعاون الخليجي، موضحًا أن جميعهم يتحدثون بإصرار عن المزيد من الانفتاح والشفافية ولكن بتنظيم أكثر بحيث تكون هذه الحرية مسؤولة ولا تتعدى على حقوق الآخرين وحرياتهم أو تؤثر على سمعة الأشخاص أو المؤسسات أو الدول.

واستنكر في هذا الصدد لجوء بعض المتربصين الذين لا يريدون الخير لأوطانهم إلى استخدام منصات التواصل الاجتماعي في الإساءة أو التحريض على العنف أو التعدي على حقوق وحريات الآخرين عبر التخفي خلف حسابات وهمية أو أسماء مستعارة.

وحث مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على تجاهل مثل هذه الحسابات الوهمية، مؤكدًا أن الهدف من هذه المنصات التفاعلية هو تبادل الحوار الهادف والأفكار المثمرة والمفيدة .

ودعا إلى مزيد من التثقيف والتوعية المبكرة بشأن الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي، باعتبارها سلاحًا ذا حدين، وبما يحقق المردود الإيجابي على الجميع، وأوضح أن التوعية المبكرة تبدأ من الأسرة، والمجتمع، علاوة على دور مؤسسات المجتمع المدني والأجهزة الرسمية.

وأضاف أن "الرأي العام حاليا يتشكل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام التقليدي والتواصل المجتمعي، والمجالس الأهلية والنيابية وغيرها"، مؤكدًا ضرورة توافر مبادئ وقيم أساسية في الرسالة الاعلامية، وأهمها الصدق والواقعية والموضوعية.

وأكد وزير شؤون الإعلام "إن الرسالة الاعلامية إذا كانت صادقة التعبير وتعكس الواقع الحقيقي فقد وصلت الرسالة للجميع وخلقت التأثير المطلوب في المحيط المستهدف، أما إذا كان يشوبها الكثير من التحوير وعدم المصداقية والبعد عن الحقيقة فإن نتيجتها عدم التأثير او النجاح ".

وأشار إلى أن التفاعل والمشاركة والانفتاح على الجمهور بحيث يعبر عن رأيه من أهم عناصر نجاح الوسيلة الإعلامية في تحقيق أهداف المؤسسة، والابتعاد عن اللغة الفوقية أو الكتابة الجافة، قائلاً أنه "ليس من المناسب نقل المحتوى التقليدي و نشره على مواقع التواصل الاجتماعي ثم نطمع أن يتفاعل معها جمهور التواصل الاجتماعي وهو ما يؤدي إلى عدم النجاح في تحقيق الأهداف المطلوبة".

وأكد الوزير في ختام كلمته على أهمية تفعيل التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بتبادل المعرفة والمعلوماتوالخبرات والتقنيات الحديثة، وتنسيق جهود التواصل مع مختلف المؤسسات الإعلامية .

وأعرب وزير شؤون الإعلام عن تقديره واعتزازه بتكريم رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح خلال حفل افتتاح الملتقى لعدد من الإعلاميين المميزين ومن بينهم رئيس جمعية الصحفيين البحرينية رئيس تحرير جريدة البلاد مؤنس المردي ، ومنح وكالة أنباء البحرين درع التميز في مجال العمل الاعلامي على شبكات الاعلام الاجتماعي.



أضف تعليق