العدد 4618 بتاريخ 29-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


افتتاح جناح البحرين الوطني في إكسبو ميلانو 2015 غداً الجمعة

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

بعراقة الحضارات التي سكنت هذه الأرض لآلاف السنين، تفتتح مملكة البحرين يوم غد الجمعة الموافق 1 مايو 2015م، جناحها الوطني الذي يحمل عنوان "آثار خضراء"، وذلك مع انطلاقة إكسبو ميلانو 2015 "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة"، حيث يستمر الجناح ولمدة 6 أشهر، في عرض التراث الثقافي والزراعي الفريد الذي تتميّز به البحرين.

وتعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار، من خلال الجناح الوطني، على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للمملكة، حيث تتمحور فكرة جناح المملكة حول تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من حدائق فاكهة، كل منها تحتوي شجرة فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين.

الجناح الوطني لمملكة البحرين في "إكسبو ميلانو" 2015 تبلغ مساحته حوالي 2000متر مربع، وهو تفسير متميز للتراث الثقافي الزراعي للمملكة الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في عمق التاريخ.

ويتكون الجناح من عشرة حدائق فاكهة، في كل واحدة منها شجرة فاكهة ستثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو الذي سيستمر لمدة ستة أشهر. كما يحتوي الجناح على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين، إضافة إلى الأساطير العديدة التي كانت تتداول حول البحرين، من بينها الاعتقاد الشائع بكونها موقع جنة عدن ووصفها بأرض المليون نخلة.

واستخدمت في بناء الجناح ألواح خرسانية بيضاء مسبقة الصنع، وستنقل هذه الألواح إلى البحرين بعد انتهاء المعرض ليعاد تشييد الجناح ليصبح حديقة نباتية بديعة. وتجدر الإشارة إلى أن الألواح مسبقة الصنع التي يتألف منها مبنى الجناح، والتي تظهر من خلال الوصلات التي تربطها ببعضها البعض، هي إشارة إلى الأشكال الهندسية المتأصلة والمتميزة في آثار البحرين.

كذلك فإن البحرين ستشارك بكتاب طبخ يحيي وصفات المأكولات الشعبية والذكريات المتعلقة بها، فضلاً عن الملابس التي يرتديها مرشدو الجناح والتي صمّمتها مصممة الأزياء البحرينية هند مطر خصيصاً بهذه المناسبة، والتي تتناغم تصاميمها مع الأشكال والخصائص المعمارية للجناح، الأمر الذي يجسّد سعىي جناح "الآثار الخضراء" لاستعراض التقليد والابتكار معا.

وبالتوازي مع ذلك، سيباع في مقهى الجناح مجموعة مختارة من المأكولات البحرينية ابتكرتها الطاهية البحرينية ناريس قمبر. كما ويجري حالياً تدريب عددٍ من الطهاة الإيطاليين لتحضير قائمة الطعام التي ستقدم في الجناح. وسيكون بإمكان زوار الإكسبو طيلة فترة إقامته معاينة وشراء كتاب الطبخ.

وفي تاريخ 4 سبتمبر 2015م، وهو اليوم الوطني الخاص بجناح البحرين والذي اختاره منظمو الإكسبو، سيكون بإمكان الزوار الاستمتاع بتجربة الضيافة والثقافة البحرينية الأصيلة، والتي تشمل القهوة البحرينية والرسم التقليدي بالحناء، فضلاً عن عروضٍ مباشرة لحياكة السلال وصناعة الصناديق الخشبية التقليدية. كما سيستضيف جناح"الآثار الخضراء" أيضاً فرقة قلالي الشعبية في أداء مميز من موسيقى الفِجْري، والتي تستحضر تراث صيد اللؤلؤ في البحرين وعرضٍ أزياء للملابس البحرينية التقليدية.

وبالتزامن مع منتدى القهوة العالمي المنعقد من 28 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، سيستمتع حضور الجناح بالذوق البحريني في القهوة والموسيقى من خلال كوخٍ مبني بطريقة مستدامة من أشجار النخيل المحلية تحاكي أجواؤه العريش التقليدي، وستكمل هذه الأجواء ألحان موسيقية تؤديها فرقة محمد بن فارس للفنون الشعبية.

وأما بخصوص برنامج التطوع الخاص بجناح مملكة البحرين في الإكسبو، فقد تم اختيار 24 متطوعاً من بين أكثر من 200 مرشح تقدموا ليمثلوا البحرين في إطار مشاركتها في إكسبو ميلانو 2015م. وخضع المتطوعون الذين تم اختيارهم لدوراتٍ تدريبيةٍ مكثفةٍ أشرفت عليها هيئة البحرين للثقافة والآثار، ويسافرون بعدها إلى ميلانو في ست مجموعات متتابعة ستمضي كلٌ منها شهراً كاملاً في ميلانو.

وسيدعم عمل جناح البحرين في الإكسبو، والذي يتمثّل في نشر الوعي حول أهمية التراث الزراعي للمملكة، سفراء الجناح الوطني، وهم عالية المؤيد، خالد المحرقي، ناريس قمبر، ريم المعلا وأحمد طالب، والذين يمثّلون نطاقاً واسعاً من الصناعات والتخصصات، تشمل التغذية، الفن الهندسة المعمارية، التصميم، والدفاع عن البيئة، وكلها مجالات ذات صلة بشعار الإكسبو الرئيسي، وهو "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة" .

يذكر أن إكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري ذو ميزات مبتكرة وفريدة من نوعها.وهو يتعدى كونه مجرد معرض، وإنما هو في الحقيقة منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها يشارك فيها عدد كبير من الأطراف تحت شعار "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة". يعتبر المعرض حدثاً مستداماً وتكنولوجياً استثنائياً، وهو مبني على مواضيع ومفاهيم محددة موجهة لزواره ومرتاديه. وسيشارك في الإكسبو الذي سيقام من 1مايو إلى 31 أكتوبر 2015 أكثر من 140 مشارك، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه الـ184 أكثر من 20مليون زائر.



أضف تعليق