العدد 4624 بتاريخ 05-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الإسكان" و"بيت التمويل الكويتي (البحرين)" يوقعان اتفاق تعاون

المنامة - بنك الإسكان

وقع بنك الإسكان، بمقره الرئيسي، أمس الثلثاء (5 مايو / أيار 2015) اتفاق تعاون مع بيت التمويل الكويتي (البحرين)، يوفِّر بموجبه الأخير، التمويل للمواطنين الراغبين في شراء شقق مشروع "دانات المدينة" بما فيهم المستفيدين من برنامج التمويل الإجتماعي.

ووقع الاتفاق كل من المدير التنفيذي للأعمال المصرفية، نائب مدير عام بنك الإسكان، أحمد طيارة، ممثلا عن بنك الإسكان، والمدير التنفيذي للمجموعة المصرفية للأفراد ببيت التمويل الكويتي (البحرين)، خالد محمد المعرفي، ممثلاً عن بيت التمويل الكويتي.

وعقب التوقيع، عبّر طيارة عن سعادته بإتمام هذا الإتفاق مع بيت التمويل الكويتي (البحرين)، مؤكداً على أن " بنك الإسكان في سعي دائم لتوفير خيارات التمويل والسكن أمام المواطنين، بإتاحة الخيارات السكنية المصممة خصيصاً لتتناسب ومتطلبات الأسر البحرينية، كما أن البنك يعمل، وبشكل موازٍ، على هيكلة خيارات مبتكرة للتمويل من خلال المؤسسات المالية في السوق المحلية، مما ينسج، في الوقت نفسه، الشراكات المرتقبة مع القطاع الخاص، وفق استراتيجيته". وقال السيد طيارة:" إن البنك يضع أهداف تخفيف قائمة الإنتظار للخدمات الإسكانية على قمة أولوياته" مشيراً إلى "أنه في السابق كانت عمليات بيع وحدات المشروع تتم للمواطنين المستفيدين من القروض الإسكانية أو القادرين على التمويل الذاتي، ومن شأن هذا الإتفاق تمكين

شريحة اضافية من المواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية من خلال برنامج تمويل السكن الإجتماعي، من الإستفادة من المشروع وتأمين السكن الملائم لعائلاتهم."

ويعتبر هذا هو الإتفاق الثالث من نوعه، إذ أبرم بنك الإسكان، في وقت سابق، اتفاقاً مشابها مع "بنك الإثمار" ومع "بنك البركة الإسلامي"، كما يعمل على استكشاف فرص اتفاقات مشابهة مع المؤسسات المالية العاملة في السوق المحلية.

ومن جانبه عبر المدير التنفيذي للمجموعة المصرفية للأفراد بـ"بيت التمويل الكويتي (البحرين)"، السيد خالد المعرفي، عن سعادته بمشاركة بيتك - البحرين في تمويل عمليات شراء المواطنين لمساكنهم داعماً بذلك وزارة الإسكان وبنك الإسكان في رسالتهم الرامية لتحقيق الاستقرار والعيش الكريم للأسر في إطار أهداف الإستراتيجية الإسكانية الوطنية.

وقال المعرفي :" إن بيت التمويل الكويتي (البحرين) ملتزم بأن يلعب دورأ ذو قيمة في التنمية العقارية والإسكانية،وقد جاءت مشاركتنا في هذا المشروع من أجل المساهمة في تيسير امتلاك المواطنين مساكن من خلال تقديم التمويل لهممن أجل حياة أفضل حيث أننا ندرك أهمية الدور الذي يجب أن نؤديه في المجتمع،خاصةً أن الملف الإسكاني من الملفات الملحة والتي تسعى البحرين دائماً لإيجاد حلول لها". مؤكداً "أن بيتك – البحرين من جانبه يحرص على توفير جميع الخدمات المصرفية والحلول المالية التي تحقق متطلبات واحتياجات عملاء بيتك – البحرين في هذا المجال".

وكان بنك الإسكان وبيت التمويل الكويتي (البحرين)، قد وقعا في وقت سابق، اتفاقاً أصبح بموجبه "بيت التمويل الكويتي (البحرين)" بنكاً معتمداً في "برنامج تمويل السكن الاجتماعي" الذي أطلقته وزارة الإسكان في أكتوبر 2013،والذي يعتبر واحداً من أهم الحلول التمويلية الإسكانية التي تسعى الحكومية لتوفيرها لتلبية الطلب الإسكاني.

وتم الاتفاق حينئذ ضمن عدد من الإتفاقات وقعها البنك مع عددٍ من المؤسسات المالية لاعتمادها كمؤسسات تمويل ـلـ"البرنامج"، فيما وقعت وزارة الإسكان، حينها، اتفاقات موازية مع شركات للتطوير العقاري لاعتمادها كمؤسسات تطوير عقاري لتوفير الوحدات الإسكانية التي تتماشى مع معايير الوزارة.

والمعروف أن برنامج تمويل السكن الاجتماعي، يأتي في إطار توجهات القيادة الرشيدة بإشراك القطاع الخاص في توفير الحلول التنموية التي تسعى إلى تقديمها في القطاع الإسكاني، من أجل توفير السكن الملائم للمواطنين، ومتماشياً مع استراتيجية الإسكان الوطنية الرامية بالدرجة الأولى إلى البحث عن الحلول التمويلية والإسكانية للتعامل مع الشأن الإسكاني بما يحقق الاستقرار الاجتماعي للأسر البحرينية.

ومشروع "دانات المدينة" هو أحد مشروعين كبيرين يملكهما صندوق عهدة البحرين المالية للمشاركة العقارية ويطمح في تطويرهما في إطار التطوير العقاري الذي تشهده مملكة البحرين. وقد تأسس الصندوق بترخيص من مصرف البحرين المركزي، ويبلغ رأسماله23.3 مليون دينار بحرينيوتتكون تشكيلة مساهميه،التي يعتبر بنك الإسكان من كبار المساهمين فيها، من عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى الأفراد. والمشروع الثاني هو مشروع "السقية بلازا" الذي تم تدشينه في 2013.

ويقع مشروع "دانات المدينة"، المقام على أرض مساحتها 30,254 متر مربع، والمتوقع الانتهاء منه الشهر المقبل، على أرض البنك الواقعة بمدينة عيسى عند تقاطع شارعي القدس ومسقط ويعتبر من أهم المشاريع التي يساهم فيها البنك مساهمة مباشرة، ويضم 16 مبنى متعددة الطوابق توفر حين انتهاءها 317 شقة سكنية يتكون كل منها من 3 غرف، كما توفر المباني 39 محل تجاري و ثلاثة معارض كبيرة الحجم و مساحات مخصصة للمكاتب في مبنيين منفصلين.



أضف تعليق