العدد 4625 بتاريخ 06-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


جناح "آثار خضراء" في إكسبو ميلانو ينقل التراث الزراعي من البحرين إلى العالم

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

سعياً لترويج وإظهار الإرث العريق لمملكة البحرين، يواصل جناح البحرين الوطني في إكسبو ميلانو 2015، والذي يحمل عنوان "آثار خضراء" بعرض التراث الثقافي والزراعي الفريد الذي تتميّز به المملكة، وذلك عبر أقسامه المتنوعة واستقباله للزوار القادمين للإكسبو من مختلف أنحاء العالم.

وكان الجناح الوطني للبحرين فتح أبوابه مطلع شهر مايو/ أيار الجاري، بحضور عدد كبير من الشخصيات، وسائل إعلامية مختلفة ومهتمين في الشأن الثقافي والبيني، حيث لاقى في الصحافة المحلية، الإيطالية والعالمية أصداءً واسعة.

ومن بين أهم أدوات نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي للمملكة، حدائق الفاكهة المتنوعة لجناح "آثار خضراء" والتي تمثل المعرض الأهم في الجناح، حيث تحكي عن التاريخ الزراعي الغني لجزر البحرين. ويحتوي جناح المملكة على 10 حدائق فاكهة كل منها تحتوي على مجموعة أشجار فاكهة أصلية في البحرين، وهي: الموز، التين، العنّاب، التين الشوكي، النخيل، الرمان، الحمضيات، الزيتون، البابايا والعنب.

ويوضح الجناح من خلال معرضه الحي لحدائق الفاكهة، أصول واستخدامات هذه الفواكه في البحرين، حيث كانت لها العديد من الفوائد الغذائية والعلاجية التي استخدمها الإنسان البحريني قديماً وحديثاً. ومن أجل إبقاء التنوع والحيوية في جناح البحرين الوطني، فإن أشجار الفاكهة ستثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو الذي سيستمر لمدة ستة أشهر.

وتبلغ مساحة جناح "آثار خضراء" حوالي 2000متر مربع، كما أنه تفسير متميز للتراث الثقافي الزراعي للمملكة الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في عمق التاريخ. واستخدمت بنائه ألواح خرسانية بيضاء مسبقة الصنع، وستنقل هذه الألواح إلى البحرين بعد انتهاء المعرض ليعاد تشييد الجناح ليصبح حديقة نباتية بديعة.

يذكر أن إكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري ذو ميزات مبتكرة وفريدة من نوعها.وهو يتعدى كونه مجرد معرض، وإنما هو في الحقيقة منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها يشارك فيها عدد كبير من الأطراف تحت شعار "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة". يعتبر المعرض حدثاً مستداماً وتكنولوجياً استثنائياً، وهو مبني على مواضيع ومفاهيم محددة موجهة لزواره ومرتاديه. وسيشارك في الإكسبو الذي سيقام من 1مايو/ أيار إلى 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 أكثر من 140 مشارك، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه الـ184 أكثر من 20مليون زائر.

 



أضف تعليق