العدد 4625 بتاريخ 06-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


جامعة البحرين تحقق المركز الرابع في مسابقة هندسية إقليمية

الصخير ـ جامعة البحرين

حقق فريق طلابي من كلية الهندسة في جامعة البحرين المركز الرابع بمسابقة هندسية إقليمية في المشكلات الهندسية وفق مبادئ أخلاقية، وذلك في أول مشاركة للكلية في المسابقة التي أقيمت في دولة الإمارات.

وقال عميد كلية الهندسة في الجامعة فؤاد محمد الأنصاري: "يهدف هذا النوع من المسابقات إلى تعزيز القيم الأخلاقية في ممارسة العمل الهندسي"، مشيراً إلى أن "كلية الهندسة في جامعة البحرين حرصت على المشاركة إيماناً منها بأهمية الأخلاقيات في الدرس الهندسي نظرياً وعملياً".

ولفت العميد إلى أن "نتيجة المشاركة كانت مرضية بالنظر إلى أن فريق كلية الهندسة في جامعة البحرين يشارك للمرة الأولى، علاوة على أن فترة الإعداد كانت قصيرة للغاية".

وهنأ الأنصاري الفريق الطلابي الفائز الذي تكون من: الطالبة في برنامج الهندسة المدنية جمانة عبدالرضا، والطالبة في برنامج الهندسة الكيميائية زهرة المنصور، والطالب في برنامج الهندسة الكهربائية عبدالله الهاجري، كما هنأ منسق مشروع المسابقة عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة الدكتور إبراهيم مطر الذي صاحب الفريق في رحلته.

ونظمت المسابقة جامعة الشيخ خليفة للعلوم والتكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع المؤسسة العالمية للتكنولوجيا والهندسة (IET).

وجاء اختيار الفريق الطلابي بعد مسابقة داخلية في كلية الهندسة بجامعة البحرين أجريت مؤخراً، وتقيس المسابقة قدرة الطلبة على تقديم حلول مبتكرة لمشكلات صناعية وهندسية مع الالتزام بالمبادئ والأخلاقيات.

ونوه الأنصاري إلى أن المشاركة في المسابقة التي ضمت تسع جامعات من أربع دول خليجية، هي: الإمارات، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان لن تكون الأخيرة، مؤملاً أن تحظى جامعة البحرين بشرف تنظيم المسابقة في نسختها المقبلة.

ومن جهته، أكد إبراهيم مطر أن المسابقة مثلت فرصة لاكتساب معارف جديدة وتطبيق مفاهيم نظرية على أرض الواقع، وقال: "كانت تجربة فريد من نوعها للطلبة الذين احتكوا بنظراء لهم في جامعات عدة".

وأوضح أن "الفرق المشاركة قدمت حلولاً بشأن مشكلة هندسية، وعرضت أمام لجنة تحكيم رفيعة المستوى تلك الحلول في مدة لا تزيد عن عشر دقائق"، مشيراً إلى أن "من بين أعضاء لجنة التحكيم أحد المهندسين من شركة بوينغ العملاقة، وممثل لأحد الشركات الصناعية الكبرى بدولة الإمارات".

وأشاد مطر بفريق الجامعة المشارك من حيث الجدية والالتزام بالوقت والتواصل مع الآخرين.

وقالت عضو الفريق الطالبة زهرة المنصور عن مشاركتها: "لقد أكْسَبتنا المسابقة مهارات جديدة، وعززت مفهوم القيم الأخلاقية في الممارسات الهندسية لدينا، كما أنها جعلتنا أكثر ثقة في أنفسنا".

وأعرب عضو الفريق الطالب عبدالله الهاجري عن رضاه بالنتيجة التي حققها فريق الجامعة، مؤكداً أن المسابقة تجربة مفيدة جداً تنمي مهارات عدة، من بينها: العمل ضمن فريق واحد، والانضباط في الوقت، والتفكير الإبداعي.

وأكدت الطالبة جمانة عبدالرضا أن المشاركة تجربة مميزة بالنسبة لها لأنها تدرس مقرر أخلاقيات العمل الهندسي في الفصل الدراسي الحالي، وذلك ساعدها على استيعاب المقرر من جهة، وتطبيق المفاهيم والقيم عملياً في المسابقة من جهة أخرى.

وأوضحت أن المنافسة كانت شديدة، وتضمنت تحقيق معايير كثيرة نحو: أسلوب العرض، والقدرة على الإقناع، وغير ذلك.

وشكرَ الطلبة كلية الهندسة على إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في هذه المسابقة النوعية.

 




أضف تعليق