العدد 4626 بتاريخ 07-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تركيا تنفي وجود اتفاق مع السعودية لدعم مقاتلي المعارضة في سوريا

أنقرة – أ ف ب

نفت تركيا اليوم الجمعة (8 مايو/ أيار 2015) ان تكون عقدت اتفاقا سريا مع العربية السعودية ليقدما معا الدعم لمقاتلي المعارضة في سوريا لقلب نظام الرئيس بشار الأسد.

وكان كثير من المحللين اعتبروا أن العرابين الإقليميين للمعارضة المسلحة للرئيس السوري وهم تركيا والعربية السعودية وقطر، قرروا وضع خلافاتهم جانبا وتقديم مزيد من الأسلحة للمتمردين لزيادة الضغط على النظام السوري والحد من تأثير إيران التي تقدم الدعم لهذا النظام.

وتعززت التكهنات عن هذا الاتفاق السري مع إعلان إنشاء "جيش الفتح" الذي يضم العديد من المجموعات الإسلامية وأبرزها جبهة النصرة التي تعتبر الفرع السوري للقاعدة، والذي نجح في السيطرة تقريبا على كامل محافظة ادلب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش في تصريح تلفزيوني "ما قيل عن العربية السعودية ليس جديدا، فنحن نتقاسم التحليل نفسه عن سوريا منذ سنوات".

الا انه اضاف ان "لا عامل جديدا" في مجال التعاون بين تركيا والعربية السعودية.

كما نفى المتحدث التركي ان تكون تركيا تدعم جبهة النصرة مؤكدا ان هذا التنظيم مدرج على لائحة المنظمات الإرهابية من قبل أنقرة.

وتابع ان تركيا "لا تتعاون فقط مع العربية السعودية بل ايضا مع حلفاء آخرين مثل بريطانيا او الولايات المتحدة".

واختلف البلدان في موقفيهما من الوضع في مصر حيث أعلنت الرياض دعمها الصريح لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي في حين لا تخفي أنقرة دعمها لجماعة الإخوان المسلمين هناك.

ألا أن العلاقة تحسنت مع وصول العاهل السعودي الجديد الملك سلمان إلى السلطة الذي استقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اذار/مارس الماضي.

 

 



أضف تعليق