العدد 4635 بتاريخ 16-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وفد البحرين يشارك في الاجتماع التحضيري لإقليم شرق المتوسط بجنيف

الجفير – وزارة الصحة

شارك وفد مملكة البحرين برئاسة وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي وبحضور رئيس بعثة مملكة البحرين الدائمة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى بجنيف السفير يوسف عبدالكريم بوجيري في أعمال الاجتماع التحضيري، والذي دعا إليه المدير الإقليمي لشرق المتوسط علاء الدين علوان، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة الثامنة والستون لمنظمة الصحة العالمية.

واشتمل الاجتماع على جلستي عمل حيث تم خلال الجلسة الصباحية مناقشة أهم قضايا الصحية في الإقليم والتي شملت تقييم القدرات الوطنية في الصحة العامة، وبرنامج تأهيل القيادات في المجال الصحي وجهود الإقليم في القضاء على شلل الأطفال. كما اشتملت الجلسة الصباحية على مناقشة موضوع مواجهة فيروس الكورونا في الإقليم والمساعدات الإنسانية المقدمة في ظل الظروف الطارئة الناتجة في عدد من دول الإقليم.

وقد عقدت الجلسة الثانية في الفترة المسائية وتم التطرق فيها إلى مكافحة الأمراض غير السارية والتقدم المحرز بها لتنفيذ الإعلان السياسي الصادر عن الأمم المتحدة لمكافحة الأمراض غير السارية. كما تم مناقشة أهم المواضيع التي ستعرض أمام الجمعية العمومية وتوحيد الرؤى والمواقف بشأنها.

والجدير بالذكر بأنه تعقد الجمعية العامة الثامنة والستون في الفترة من 18 إلى 26 من مايو الجاري وستناقش الجمعية العامة هذا العام عدد من القضايا الصحية تشمل الأمراض غير السارية وخطة التطعيمات الدولية والقضاء على شلل الأطفال وصحة المرأة وتغذية الأمهات والأطفال ومكافحة سمنة الأطفال ومجابهة فيروس الإيبولا والصرع، واللوائح الصحية الدولية وتحقيق الأهداف الإنمائية والتنمية الصحية لما بعد 2015م إلى جانب مناقشة الميزانية العامة وتسديد حصص الدول.

إلى ذلك أكد الوزير "الشهابي" على أهمية هذه الاجتماعات التحضيرية التي تعزز من التعاون الاقليمي والدولي من اجل توحيد الجهود لمجابهة القضايا التي تهدد الصحة في الإقليم كما اكد على أهمية وضع الخطط المشتركة بمؤشرات أداء قابله للقياس وذلك لمتابعة التقدم المحرز في الدول.

إضافة إلى ذلك سوف يشارك الوفد – إلى جانب جلسات الجمعية العمومية- في اجتماعات وزراء الصحة العرب واجتماع وزراء الصحة بدول مجلس التعاون إلى جانب المشاركة في الاجتماع السنوي لدول عدم الانحياز وعدد من الاجتماعات التقنية. ويضم وفد مملكة البحرين المشارك في عضويته كل من رئيس البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى بجنيف السفير الدكتور يوسف عبدالكريم بجيري، والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة الدكتورة مريم الجلاهمة ومديرة الصحة العامة مريم الهاجري واستشاري الأمراض العصبية عيسى الشروقي ومنسقة اللوائح الصحية الدولية منى الموسوي ومدير مكتب الوزير ردينة بوهندي.



أضف تعليق