العدد 4635 بتاريخ 16-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


داوود اوغلو يدين حكم الإعدام بحق محمد مرسي

اسطنبول - أ ف ب

انتقد رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو بشدة اليوم الأحد ( 17 مايو/ أيار2015) حكم الإعدام الذي اصدره القضاء المصري بحق الرئيس المصري الاسبق محمد مرسي وعشرات آخرين معه السبت الماضي.

وقال احمد داود اوغلو في تجمع انتخابي في مدينة اسطنبول "ان فراعنة مصر المعاصرين مصيرهم مزبلة التاريخ".

واصدرت محكمة مصرية السبت الماضي حكما بالاعدام على مرسي فضلا عن اكثر من مئة متهم في قضية الهرب من السجون خلال ثورة 25 يناير في العام 2011.

وشبه احمد داود اوغلو محمد مرسي برئيس الوزراء التركي السابق عدنان مندريس، اول زعيم سياسي منتخب ديموقراطيا في تاريخ تركيا، الذي اعدم في العام 1961، وقال انه اليوم لا احد يذكر من اعدموه.

وعزل الجيش المصري محمد مرسي في العام 2013.

وفاز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية في مايو/ ايار 2014 بدعم من المصريين، في اكبر بلد عربي من حيث عدد السكان، في اعقاب ثورة 2011 ضد حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

واعربت واشنطن عن قلقها من حكم الاعدام الصادر بحق مرسي.

ومنذ عزل مرسي، تشن السلطات المصرية حملة واسعة ضد انصاره الاسلاميين خلفت في الاجمال نحو 1400 قتيل وادت الى توقيف اكثر من 15 الف شخص على رأسهم قيادات الصفين الاول والثاني في الاخوان المسلمين الذين يحاكمون بتهم مختلفة.

وصدرت احكام بالاعدام على مئات من انصار مرسي في محاكمات جماعية سريعة وصفتها الامم المتحدة بانها "غير مسبوقة في التاريخ الحديث".

والاحد، اعلن مسؤولون في الشرطة المصرية تنفيذ حكم الاعدام شنقا بحق ستة اسلاميين ادينوا بشن هجمات لحساب تنظيم انصار بيت المقدس الذي اعلن نهاية العام الماضي ولاءه لتنظيم"داعش".



أضف تعليق