العدد 4636 بتاريخ 17-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بدء أعمال ورشة عمل خليجية حول البيانات الإحصائية في المنامة

المنامة - بنا

انطلقت اليوم الإثنين (18 مايو / أيار 2015) ورشة عمل تحت عنوان " الإطار العام للبيانات الإحصائية الوصفية GSBPM بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي" ، والتي تنظمها الإدارة العامة للإحصاء بالجهاز المركزي للمعلومات , بالتعاون مع المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي برئاسة المدير العام للإدارة العامة للإحصاء في الجهاز نبيل محمد شمس.

ويشارك في أعمال الورشة التي تعد الأولى من نوعها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية , وتستمر لمدة أربعة أيام في فندق الريجنسي عدد من المختصين في هذا المجال من الأشقاء بدول مجلس التعاون الخليجي والمختصين بهذا المجال بالقطاع الحكومي بمملكة البحرين .

وقالت مديرة الإحصاءات الاقتصادية بالجهاز المركزي للمعلومات إلهام صالح في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين إن الورشة تهدف إلى اطلاع الإحصائيين في دول مجلس التعاون على أحدث المنهجيات المستحدثة في إنتاج الرقم الإحصائي والاحصائيات ومنها المنهجية العامة لجودة إنتاج الإحصاءات الرسمية " GSBPM " , والتي توفر جودة انتاج البيانات في كل دولة , وصولا الى الرقم الخليجي الاحصائي الموحد .

ونوهت الى ان المشاركين في الورشة سيطلعون على ماهية منهجية ونموذج " GSBPM " , والحاجة الى وضع نهج ونموذج منظم موحد لعمليات انتاج الاحصاءات الرسمية ومزايا تطبيقها والفائدة المرجوة منها , اضافة الى استعراض استخداماتها في مناطق ودول مختلفة ومتطلبات تطبيقها بالمراكز الاحصائية خدمة لوضع خارطة طريق لتطوير الاحصاءات في دول مجلس التعاون الخليجي , ومناقشة تفرعات المنهجية وقدرتها على توجيه العمل في كل مرحلة من مراحل عملية الانتاج الاحصائي وتوفيرها مستلزمات تقييم الجودة والكفاءة .

وأوضحت ان هذه المنهجية تطبق في الاتحاد الأوروبي وغيرها وهى منهجية جديدة ومستحدثة , مشيرة الى ان النموذج الحالي لمنهجية " GSBPM " يتكون من تسعة مراحل بدءا من تقييم احتياجات المستخدم الى نشر المعلومات الاحصائية حتى مرحلة التقييم .

وأضافت ان المحاضر في هذه الورشة هو الخبير الايسلندي السيد " Hallgrimur Snorrason , والذي يعمل حاليا مستشارا في الاحصاءات الرسمية , ومديرا عاما للإحصاء في دولة ايسلندا.



أضف تعليق