العدد 4639 بتاريخ 20-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الفنان محمد المنصور يشارك في مهرجان أفلام الوحدة الوطنية

المنامة – مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي

يكرم مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي في دورته الثانية عدداً من الشخصيات الفنية الخليجية والبحرينية التي احدثت بصمة في مسيرة صناعة الأفلام في دول الخليج العربي.

وقال مدير مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي حسين العريبي ان المهرجان الذي ينطلق تحت رعاية رئيس نادي الخريجين عبدالرحمن محمد سيف جمشير عند الساعة 8 من مساء يوم الخميس الموافق 28 مايو2015 على صالة الشيخ عيسى الثقافية بنادي الخريجين، بتنظيم من جمعية الشبيبة البحرينيية ونادي الخريجين، يكرم عدداً من الشخصيات الفنية الخليجية منها الفنان محمد المنصور من دولة الكويت، الفنان خليفة شاهين من مملكة البحرين، والفنان محمد جناحي من مملكة البحرين.

لافتأ إلى أن المهرجان أختار الفنان محمد المنصور ضيف شرف للمهرجان، والمنصور ممثل كويتي، ينتمي لأسرة فنية عريقة، كان له شرف المشاركة في أول فيلم روائي خليجي طويل ( بس يا بحر) عام 1971.

حاصل على دبلوم الموسيقى من معهد المعلمين عام 1969، كما حصل على الدبلوم التلفزيوني التعليمي في تخصص الإعداد والإخراج من معهد سيدو في إنجلترا عام 1971. وفي عام 1972 حصل على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت. وفي 1995 حصل على شهادة الماجستير من «أكاديمية الفنون في القاهرة.

شارك في العديد من الأفلام ومنها: (بس يابحر)، (ذئاب لا تأكل اللحم)، (القادسية)، (ظلال الصمت)، (هروب)، (غداً أمي قالت لي)،(لعبة الكراسي).

كما له عشرات الأعمال الدرامية والمسرحية التي شكلت بصمة في تاريخ الفن الخليجي منذ مطلع الستينيات ولغاية الآن.

إلى جانب ذلك يعد خليفة شاهين من رواد السينما في البحرين حيث شاركفي فيلم أنتج في البحرين من قبل شركة )والت ديزني(سنة 1970، اخرج العديد من الافلام التسجيلية منذ منتصف ستينيات القرض الماضي ومن افلامه ( كشمير تنادي) 1967، (حمد والقراصنة) سنة 1971(في ربوع لبنان) سنة 1971،(اليوم القومي) ) 1973صور جزيرة ) 1975 ، (اناس في الافق) ) 1976(الموجة السوداء) .1977.

كما كان من المساهمين في تكوين ارشيف غني للعديد من الأحداث التي جرت قبل تأسيس تلفزيون البحرين من خلال موقعه في وحدة الأفلام في شركة نفط البحرين (بابكو) ) تحت عنوان شريط أنباء البحرين) حيث انتج ما يزيد عن 60 مادة فيلمية، ومواده الفيلمية تستخدم لغاية اليوم في العديد من البرامج التلفزيونية. جال بحافلته في القرى والأندية في البحرين لعرض الأفلام التي كان يشاهدها الناس جلوسا على الأرض في بعض المناطق التي ليس فيها مكان مناسب للعرض... وكان يعرض ثلاث فقرات: الأولى تشمل الفيلم الكارتوني، ثم شريط أنباء البحرين ثم فيلما وثائقيا عن بلد من البلدان.

إلى جانب ذلك قررت اللجنة العليا للمهرجان تكريم المخرج البحريني محمد جناجي الذي يعتبر من رواد السينما الشبابية المستقلة في البحرين، حيث أسس ورفاقه في مسرح الصواري مهرجان الصواري للافلام في النصف الاول من تسعينيات القرن الماضي وهي المبادرة التي اطلقت العنان للشباب لانتاج الافلام القصيرة. وقد ساهم منذ تلك الفترة في تصوير واخراج العديد من الافلام القصيرة، والسهرات التلفزيونية، والمسلسلات والبرامج.

من افلامه (لعبة الزمن) انتج في 1996 (كاميرا) انتج في 2001، (رسالة) انتج في 2006 (غبار) بالاشتراك مع عبدالله السعداوي انتج في9 200 (ايام يوسف الأخيرة) انتج في 2010 (قولي يا حلو) انتج في 2012 .

 



أضف تعليق