العدد 4641 بتاريخ 22-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


مفتي السعودية: تفجير القديح مؤثم إجرامي... ومحاولة لنشر الفوضى

دبي - رويترز

وصف أبرز رجل دين سعودي اليوم السبت (23 مايو/ أيار 2015) هجوما على مسلمين شيعة بأنه محاولة لنشر الفوضى.

ونزل آلاف المحتجين إلى شوارع القديح مساء أمس الجمعة بعد ساعات من قيام مفجر انتحاري بقتل 21 من المصلين في مسجد شيعي بالقرية في أول هجوم في المملكة المحافظة أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مسؤوليته عنه.

وكان الهجوم من بين الأشد فتكا منذ سنوات في أكبر الدول العربية في الخليج.

وقال مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ لقناة الإخبارية التلفزيونية الحكومية "هذا الحادث حادث مؤثم إجرامي تعمدي حادث خطير يقصد المنفذون من ورائه إيجاد فجوة بين أبناء الوطن ونشر العداوة والفتن في هذا الظرف العصيب والمملكة تدافع عن حدودها الجنوبية".

وأضاف "فأرادوا بهذا العمل إشغالها بتنفيذ هذا المخطط الإجرامي الذي يهدف من وراءه إلى تفريق صفنا وكلمتنا وإحداث فوضى في بلادنا ولكن ولله الحمد الأمة متماسكة مجتمعة متآلفة تحت دين الله جل وعلا ثم تحت راية قيادتنا المباركة الحكيمة التي تسعى وتبذل جهدا في توحيد المجتمع وتقوية روابطه فيما بيننا جميعا".

وحث رجل الدين الشيعي البارز الشيخ محمد عبيدان أتباعه على ألا يستسلموا لغضبهم وأن يصونوا السلام.

ودعا المصلين إلى الصلاة في هدوء وضبط النفس وقال إن هذا هو الطريق الصواب للرد على هذه القوى الفاسدة الظلامية البغيضة.

منافسة إقليمية

لكن الغضب في القديح يتصاعد. وظهر في تسجيل مصور وضعه نشطاء محليون على الإنترنت رجل شرطة يقف عند أطراف الانتحاري في المسجد الذي فجر نفسه فيه ويقول فيما يبدو "الله يرحمه" وهو ما جعل السكان الذين تخضبت جلابيبهم البيضاء بالدم يصرخون فيه. لم يتسن لرويترز التحقق من صحة التسجيل.

وقال ناشط في المنطقة في اتصال "من الأولى المقرر (الدراسي) الحكومي يقول لنا إن الشيعة ليسوا مسلمين حقيقيين. أنا مواطن سعودي لماذا تجبروني على دراسة هذا؟".

ويعيش معظم الشيعة في المنطقة الشرقية حيث ينتج أغلب النفط السعودي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية منصور التركي للتلفزيون الرسمي إن المملكة تعمل على القضاء على داعش خاصة بعد الهجوم بالرصاص على مسجد في قرية الإحساء المجاورة ومقتل خمسة أشخاص في نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت الوزارة الشهر الماضي إنها اعتقلت 93 شخصا يشتبه في أنهم أعضاء بالجماعة المتشددة.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 4 | يجب علينا من الآن 1:08 م يجب علينا من الآن أن نوحد الصفوف حتي نهزم الفكر التفكيري علينا أن نراجع المناهج الدراسية لأن يوجد بها أشياء لأ أحب ذكرها تجعل الطالب بدل انا يتقبل الطرف المخالف الي الانتقام منه بعد أن يكبر لكن بالمقابل أيضاً على الطرف الآخر أن يحترم من يخالفة في الرأي لنا ديننا ولكم دينكم كفانا القتل على الهوية فكلنا مسلمون وقبلتنا واحدة الغرب يبحث عن ثغرات كي يتسنى له اللعب في ثرواتنا وقد نجح في اللعب على وتيرة الطائفية انتبهو جيدا حتي لانبحر في بحر من الدماء رد على تعليق