العدد 4651 بتاريخ 01-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


غرق سفينة على متنها أكثر من 450 شخصاً في نهر يانغتسي الصيني

بكين - أ ف ب

غرقت سفينة مساء أمس الإثنين (1 يونيو/ حزيران 2015) على متنها أكثر من 450 شخصا في نهر يانغتسي في شرق الصين، تم إنقاذ عدد قليل منهم فقط مما يثير المخاوف من وقوع أسوأ مأساة في التاريخ الحديث على هذا المسار المائي الكبير.

وأعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية باكرا الثلاثاء ان السفينة "دونغ فانغ جيشينغ" (نجمة الشرق) كانت تقوم برحلة بين نانكين (شرق) وتشونغتشينغ (وسط) حين غرقت في الساعة 21,28 (13,28 تغ) في منطقة جيانلي (مقاطعة هوبيي، وسط شرق).

وأنقذ 13 شخصا حتى الآن بحسب الوكالة منهم القبطان ورئيس طاقم الميكانيكيين اللذان اكدا ان السفينة علقت وسط عاصفة عنيفة.

وعند غرق السفينة الاثنين في الساعة 21,28 (13,28 ت غ) كانت تقل 458 شخصا هم 406 ركاب، جميعهم صينيون، وخمسة موظفين في شركة سفريات وطاقم مكون من 47 فردا بحسب التلفزيون الرسمي الذي المح الى عدم وجود أجانب على متنها.

وكرر عمال الإغاثة ضرب هيكل السفينة المنقلبة بالمطرقة، حيث لم يعد يبرز منها الا جزء صغير، وسمعوا طرقات مقابلة من داخل الهيكل.

وأكدت صحيفة هوباي العثور على ثلاثة ناجين آخرين على الاقل بهذه الطريقة، كانوا عالقين تحت الهيكل، من دون تحديد أن كانوا مشمولين في الحصيلة الرسمية للناجين.

وأفاد التلفزيون الرسمي عن انتشال خمس جثث.

وبث التلفزيون صور رجال يرتدون سترات برتقالية يقفون على الهيكل استعدادا على ما يبدو لفتح ثغرة فيها. كما بدا فريق غوص.

كما كشفت الصور عن وجود عدد من عمال الاغاثة على الشاطئ بدوا عاجزين.

ولم يتضح في الحال سبب غرق السفينة، اوقفت قوى الامن القبطان وكبير الميكانيكيين واستجوبتهما بحسب شينخوا.

وأكد الاثنان ان السفينة انقلبت فجأة بسبب "اعصار" وغرقت في المياه "في اقل من دقيقة". وأفاد الإعلام الرسمي ان سبعة من الركاب انذروا السلطات بعد سباحتهم الى الشاطئ.

وأوضحت صحيفة الشعب ان اكثر من 200 راكب كانوا من اقليم جيانغسو و97 من سكان شانغهاي.

وأشارت لائحة بالركاب نشرتها صحيفة دونغفانغ ويباو الصادرة في نانكين الى ان "الاكثرية الكبرى" من السياح يبلغون 60 الى 80 عاما.

وتناقلت وسائل الاعلام الرد الحكومي على الكارثة حيث امر الرئيس شي جينبينغ "بذل جميع الجهود الممكنة".

وأفاد التلفزيون الرسمي ان رئيس الوزراء لي كيتشيانغ وصل الى مكان الكارثة الثلاثاء "لتنسيق اعمال الاغاثة" حيث استقبله عناصر من القوات المسلحة.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الصينية انتقد بعض الناشطين رد الفعل الذي اعتبروه متاخرا لاعمال الانقاذ ووسائل الاعلام الرسمية.

وأفاد التلفزيون الرسمي ان السفينة يبلغ طولها 76 مترا وقادرة على استيعاب 534 شخصا وتملكها شركة تنظم رحلات في منطقة "الممرات الثلاثة" الخلابة.

وأفادت متحدثة باسم الشركة فرانس برس "مدراؤنا في المكان، لا نعلم ما الوضع حاليا...كل ما يمكن فعله هو مواساة العائلات" فيما تجمع اقارب الطاقم امام مكتب المجموعة في شانغكينغ.

ويتميز نهر يانغتسي اطول انهار اسيا (6300 كلم) بتيارات جارفة وسبق ان شهد عددا من حوادث الملاحة.

في كانون الثاني/يناير قضى 22 شخصا، بينهم ثمانية اجانب، في غرق سفينة في نهر يانغتسي.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم 3:28 ص لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم رد على تعليق