العدد 4652 بتاريخ 02-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"خدمات النواب": الموافقة على ضم المتقاعدين لمستحقي الضمان الاجتماعي

القضيبية – مجلس النواب

صرح رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب النائب عباس الماضي أن اللجنة استعرضت في اجتماعها صباح اليوم الأربعاء (3 يونيو / حزيران 2015) أن اللجنة التقت في اجتماعها مع ممثلي وزارة التنمية الاجتماعية حيث تمت مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (18) لسنة 2006م، بشأن الضمان الاجتماعي، حول إضافة فئة المتقاعدين إلى المستحقين للمساعدة الاجتماعية، حيث ارتأت اللجنة اضافة هذه الفئة الى قائمة المستحقين للضمان الاجتماعي .

وأضاف النائب الماضي أن اللجنة ناقشت مع ممثلي وزارة التنمية الاجتماعية حول إدراج الأفراد والأسر من ذوي الدخل المحدود، وأسرة المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي، والبحرينيين من أم غير بحرينية ضمن قائمة المستفيدين من المساعدة الاجتماعية التي يقررها قانون الضمان الاجتماعي.

كما وناقشت اللجنة مع ممثلي وزارة التنمية الاجتماعية حول رفع قيمة المساعدات المالية الاجتماعية بحيث لا يقل حدها الأدنى عن (100 دينار) شهريا للفرد، و (150 دينار) للأسرة أقل من خمسة أفراد، و(200 دينار) شهريا، للأسرة التي يزيد عددها عن ذلك، كما يستحق كل رب أسرة بحريني الجنسية مقيم إقامة دائمة في مملكة البحرين، مساعدة اجتماعية تمثل دعما ماليا شهريا وذلك حسب الفئات الواردة، الأولى: (100 دينار) شهريا لمن لا يزيد دخله على (300 دينار، والفئة الثانية: (70 دينار) شهريا لمن لا يزيد دخله من (301 – 700 دينار)، والفئة الثالثة: (50 دينار) شهريا لأصحاب الدخول من (701 – 1000 دينار). على أن لا يخل هذا الدعم المالي بما هو مقرر للمستحق للدعم المالي من العلاوات والدبلات والمزايا المالية المقررة بموجب قانون أو قرارات وزارية.

وأكد الماضي أن اللجنة بحثت مع ممثلي وزارة التنمية الاجتماعية مشروع قانون بتعديل المادة (12) من القانون رقم (74) لسنة 2006م بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، حيث تم الاطلاع على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية، ومرئيات وزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة العمل، والمستشار القانوني، وقررت اللجنة بعد البحث والمناقشة المستفيضة مع ممثلي الجانب الحكومي، وعملت اللجنة على طلب بعد الاحصائيات المدعمة لموضوع الاقتراح برغبة المقدم .

في حين وافقت لجنة الخدمات بمجلس النواب على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء صالة مناسبات لأهالي الدائرة السادسة بمحافظة المحرق (الدير وسماهيج)، وقد وافقت اللجنة على رفع المقترح الى مكتب المجلس.

بعدها ناقشت اللجنة مرئيات هيئة البحرين للثقافة والآثار بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء قسم خاص في متحف البحرين الوطني يعنى برجالات البحرين وفي المحافظات لرجالات ونساء المحافظات في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، حيث أشارت الهيئة أن الاقتراح لا يتماشى مع رسالة المتحف المتعددة، وقد قررت اللجنة الاجتماع بمقدمي الاقتراح بهدف العمل على تعديل الرغبة بحسب ما توصلت اليه اللجنة .

كما واطلعت اللجنة في ذات الاجتماع على مرئيات وزارة التربية والتعليم بخصوص الاقتراح برغبة بشأن بناء مدرسة إعدادية ثانوية للبنات في منطقة قلالي، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح ورفعه الى مكتب المجلس.

كما واطلعت اللجنة على الرسالة الواردة من وزارة العمل بخصوص تقرير الربع الأول لعام 2015م لمستحقي إعانة وتعويض التعطل وبينات التدريب والتوظيف والشواغر الوظيفية، والذي تم اعتماده من قبل مجلس الوزراء الموقر مؤخرا، وارتأت اللجنة توجيه الشكر للوزارة المعنية على الجهود المبذولة والتي تقوم بها وزارة العمل في سبيل تعزيز والنهوض بهذا الجانب الهام .

جدير بالذكر أن لجنة الخدمات بمجلس النواب، تضم السادة النواب: عباس الماضي رئيسا، ومحمد معرفي نائبا، وعضوية: أسامة الخاجة، جميلة السماك، رؤى الحايكي، علي بوفرسن، علي المقلة.



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | هههه.. عش رجبا ترى عجبا .. 8:36 ص ليكون مفكرين احنا بلكويت او بقطر لو با الامارت؟؟ .. احنا زين يصرفون لنا علاوة الغلاء .. و الخوف كل الخوف من انقطاعها مع علأوة الاسكان .. يا حبايب خلنا على عل علاوتين لا ينقطعوم .. رد على تعليق
زائر 3 | من الماضي 1:39 م هذه الاخبار ليست بجديدة حيث قيل من قبل هذه الاشياء ولم يفعلوها بل على العكس قالوا للمواطنين اءتونا بالمعلومات وعندما حصلوا عليها قطع من رواتب كل المواطنين الذين يستلمون من وزارة التنمية الاجتماعية مساعدات .
والان مرة أخرى ماذا يريدون ان يقطعوها أو يريدون زيادتها وان اكثر المواطنين لا يطمأنون مما يفعلونه أو يقولونه وزارة التنمية الاجتماعية أما بالنسبه لتعويض التعطل فأن الوزارة التنمية تقطع عن المواطنين راتب التعطل ودائما تحتج عليهم بأقل الحجج التي تستفيد منها لقطع الرواتب عنهم ؟ فكيف إذن ستأمن رد على تعليق