العدد 4656 بتاريخ 06-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


للوقوف على إستعدادات الأسواق وتجار المواد الغذائية لشهر رمضان المبارك

وكيل "الصناعة والتجارة" يجتمع مع عددٍ من تجار المواد التموينية والغذائية والشركات المعنية بالدعم الحكومي

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة

تنفيذاً لتوجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي بمتابعة استعدادات القطاع التجاري لشهر رمضان المبارك والحرص على توفير كل ما يلزم المواطن من السلع الرمضانية الضرورية في أسواق المملكة خلال الشهر الكريم والوقوف على المخزون الغذائي من السلع الغذائية الأساسية.

أناب وزير الصناعة والتجارة زايد راشد الزياني المتواجد خارج البلاد في مهم رسمية، أناب وكيل الوزارة لشئون التجارة نادر خليل المؤيد لترأس إجتماع بين المسئولين المعنيين بالوزارة من جهة، وتجار المواد الغذائية والتموينية ومسئولي الأسواق الكبرى الهايبر ماركت إلى جانب مسئولي الشركات المعنية بالدعم الحكومي من جهة أخرى، وذلك للإطلاع على مدى جاهزية أسواق البحرين من حيث السلع التموينية والإستهلاكية بشكل عام والأسعار إضافة الى العروض الترويجية التي تقدمها للمستهلكين مع بدء العد التنازلي لإستقبال الشهر الفضيل.

وخلال الإجتماع، تم إستعراض جهود منافذ البيع المختلفة في تقديم عروض ترويجية تنافسية للمستهلكين للشهر الفضيل تتناسب والقدرة الشرائية للمستهلك، وعلى الأخص للسلع التي يزداد الإقبال عليها في رمضان بشكل لافت.

أما بالنسبة للخضروات والفواكه، فقد أكد كبار موردي الخضروات والفواكه أنه قد تم زيادة وتيرة إستيراد الخضروات والفواكه للشهر الفضيل بما يتناسب وحجم الطلب المتوقع والذي يصل إلى أكثر من 2000 طن يومياً من الخضروات والفواكه يتم طرحها يومياً في الأسواق المركزية ومنها إلى منافذ البيع المختلفة ومن مصادر متعددة كالسعودية والأردن ومصر ولبنان وتركيا والهند وباكستان والفلبين وجنوب إفريقيا و غيرها.

أما فيما يختص بمحلات التسوق الكبرى، فقد أكد مسئولو تلك المحلات على وجود وفرة في كميات السلع الغذائية في المخازن تكفي لفترات تزيد على الثلاثة اشهر، وبأسعار مستقرة، اضافة الى قيام العديد من المحلات بإجراء حملات ترويجية متعددة ومتنوعة على مدار الشهر الفضيل تتناسب مع إحتياجات المستهلكين وبأسعار تنافسية.

وعلى صعيد الشركات المعنية بالدعم الحكومي، فقد أوضحت شركة البحرين للمواشي أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط الإستهلاك اليومي في الشهر الفضيل 4600 رأس من الأغنام في حين يبلغ متوسط الإستهلاك اليومي المتوقع من لحوم الأبقار حوالي 140 رأس يومياً. كما أن المخزون من الأغنام الحية في الحظائر يبلغ حوالي 20 ألف رأس من الأغنام الحية، ويشمل جدول الشحنات وصول باخرة محملة بـ30 ألف رأس من الأغنام الاسترالية الحية والمتوقع وصولها بتاريخ 10 يونيو 2015 تليها شحنة أخرى قوامها 30 ألف رأس بتاريخ 2 يوليو وشحنة أخرى قبيل عيد الفطر قوامها 30 ألف رأس من الأغنام الحية.

أما فيما يخص شركة دلمون للدواجن، فقد بينت من خلال ممثلها المدير العام للشركة بأن الطاقة الإنتاجية القصوى للمسلخ تصل إلى 28 ألف طير يومياً في الوقت الذي تغطي فيه أنواع البدائل أخرى المبردة والمجمدة المستوردة من مصادر متعددة كالسعودية وتركيا وفرنسا والبرازيل باقي حصة الأسواق واحتياجاتها الفعلية من الدواجن.

ويبين المخزون الغذائي الذي ترصده وزارة الصناعة والتجارة وجود أكثر من 1800 طن من الدجاج المجمد والمبرد والذي يكفي حاجة الأسواق لمدة شهرين على الأقل.

أما فيما يخص إستعدادات شركة البحرين لمطاحن الدقيق، فقد تم تزويد منافذ البيع المختلفة باحتياجاتها من المنتجات التي يقبل عليها المستهلكون في شهر رمضان بشكل لافت كطحين الكباب وحب الهريس وخبز الرقاق وغير من المنتجات الخاصة بسلة رمضان، إلى جانب التزويد اليومي لأكثر من 685 مخبز شعبي وأكثر من 74 مخبز أوتوماتيكي باحتياجاتها من الطحين المدعوم.

وفي ختام الإجتماع أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة نادر المؤيد تقديره لتعاون القطاع التجاري لتوفير احتياجات المستهلكين بإمكانيات تتواءم وقدراتهم الشرائية داعياً تلك المحلات لتكثيف تعاونها مع إدارة حماية المستهلك بما يخدم مصالح المستهلكين وزيادة البرامج التوعوية المشتركة الموجهة للمستهلك.



أضف تعليق