العدد 4660 بتاريخ 10-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الصالح: "الشورى" سيدعم التوافقات بين اللجنة المالية المشتركة والحكومة بشأن الميزانية

القضيبية – مجلس الشورى

أكد رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح دعم مجلس الشورى للتوافقات التي ستصل إليها اللجنة المالية بمجلس الشورى واللجنة المالية بمجلس النواب والحكومة الموقرة لإجراء أي تعديل ضمن الميزانية المنظورة، مشيراً إلى أن أعضاء المجلس يدركون صعوبة القرارات المتخذة لتعديل اعتمادات بعض الوزارات والجهات الحكومية، إلا أنهم يعلمون أن الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي يمر بها العالم في ظل انخفاض أسعار النفط تفرض على الجميع تبني سياسة مالية من شأنها المحافظة على مكتسبات المواطنين، ولا تؤدي إلى ارتفاع معدل الدين العام عن المستوى المقبول.

وخلال ترؤسه لاجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى بحضور الأعضاء، عبر رئيس المجلس عن أهمية التوافق حول التعديلات التي تدخل على الميزانية، مبيناً أنه لمس مرونة وتجاوبا من جميع الأطراف للتعامل مع هذه الميزانية والوضع الاقتصادي الاستثنائي للوصول إلى المعادلة الصعبة، مع العمل قدر الإمكان للتقليل من التأثير على المواطن بالدرجة الأولى وألا يرتفع العجز بالمستوى الذي يؤثر على الأجيال القادمة.

وأشاد رئيس مجلس الشورى بالجهود التي تبذلها لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى برئاسة رئيس اللجنة خالد حسين المسقطي، وما يقومون به من عمل مشهود لتحليل أرقام الميزانية كما وردت من الحكومة، وإجراء التعديلات التي تراها اللجنة، ومن ثم السعي للوصول لتوافق بشأنها مع اللجنة المالية بمجلس النواب، والخروج بصيغة مشتركة لعرضها على الحكومة للتوافق النهائي بشأنها، مؤكداً أن الوصول إلى نتيجة إيجابية من خلال هذه الآلية يدلل على حجم العمل والإنجاز الذي يقوم به أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، متمنياً كل التوفيق والنجاح لمساعي انجاز الميزانية في أسرع وقت ممكن، خاصة وأنها أحيلت إلى السلطة التشريعية متأخرة عن بداية العام بخمسة أشهر.

من جهته تقدم خالد رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى حسين المسقطي بالشكر والتقدير لرئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح على دعمه ومساندته لأعمال اللجنة منذ إحالة مشروع الميزانية العامة، وحرصه على متابعته نتائج مباحثات اللجنة المالية المشتركة، والذي كان له طيب الأثر في الدفع بعمل اللجنة.

وأشار إلى أن اللجنة ومنذ استلام مشروع الميزانية عقدت اللجنة (8) اجتماعات خاصة لمناقشة مشروع الميزانية، فيما شاركت اللجنة في (5) اجتماعات للجنة المشتركة مع ممثلي الحكومة من وزارة المالية ووزارة الإسكان ووزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني وهيئة النفط والغاز فضلاً عن الشباب والرياضة، بالإضافة إلى عقد اللجنة اجتماعين تنسيقين مع اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب لمناقشة تبني التوافقات النهائية بشأن الميزانية وتبني رؤية مشتركة للسلطة التشريعية لتقديمها للحكومة.

وبين أن اللجنة اتفقت في ذات السياق مع اللجنة المالية بمجلس النواب على إعادة النظر في المبلغ المخصص لفصل حسابات شركة بابكو لعام 2016، ومراجعة ميزانية وزارة الإسكان بعد التأكد من كفاية الاعتمادات المخصصة لميزانية المشاريع، وزيادة علاوة المعيشة للمتقاعدين، بعد التأكد من أعداد المتقاعدين والتكلفة التقديرية لهذه الزيادة، فضلاً عن زيادة علاوة المعاقين بواقع 100 دينار.

وأضاف بأن الظروف التي تمر بها المملكة حساسة على كافة المستويات والصعد، والخيارات قليلة للأسف وتحتاج إلى قرارات حازمة ، ومن هذا المنطلق فإن الحكومة لديها برنامج لإعادة توجيه الدعم، سيقدم للسلطة التشريعية يوم الأحد القادم، موضحاً أنه ليس هناك أي طرف يريد أن تكون هناك انعكاسات سلبية من تبني هذا البرنامج، إلا أننا في اللجنة المالية المشتركة متفقون من حيث المبدأ في هذا الجانب أن يطبق رفع الدعم عن الأجانب أولاً، وأن يحصر الدعم في المواطن بناء على دراسات تراعي احتمالات رفع الأسعار والخدمات.

ودعا المسقطي أعضاء مجلس الشورى لتقديم ملاحظاتهم ومرئياتهم حول أي تعديل ، باعتبارهم شركاء في المسؤولية، متمنياً أن تقدم أي اقتراحات بشأن الميزانية في أقرب وقت ممكن نظرا لأهمية المشروع وتأخره لأكثر من ستة أشهر من بداية السنة المالية.

 



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | الشوري 7:20 ص ونحن الموظفين مالنا زيادة في الرواتب
بس التقاعد
يعني المتقاعد له امتيازات من ضمنها حسم 50% في المعاملات الحكومية
والموظف بلا زيادة ولا حسم
كيف يكون رد على تعليق
زائر 2 | بوعلي 12:18 م اشتغل 20 سنة واطلع تقاعد لاتحر روحك يازعم المتقاعد عايش برافاهية وراتبة 1000 دينار اقول ترى المتقاعدين مالهم. سوى وعود لاتنقهر طالما في ناس مايحبون الخير لغيرهم ماراح نفلح