أهلا وسهلا بكم زوار الوسط أونلاين في حلقة جديدة من برنامج مسامرات ثقافية
• بصحبة مجموعة من اللوحات الفنية التشكيلية التي تأخذ من المنمنمات روحها، ألقت الشاعر والتشكيلية الإماراتية وفاء خازندار مجموعة من نصوصها في مركز كانو الثقافي.
استضاف مركز كانو الثقافي التشكيلية والشاعرة الإماراتية وفاء خازندار وخلال الأمسية ألقت الشاعرة مجموعة من قصائدها وصاحب الإلقاء عرض لمجموعة من اللوحات التشكيلية التي أنجزتها خازندار لتصاحب قصائدها ضمن متون دواوينها (سلاح أبيض)، و(خازنة الفرح) و(طيور الضباب) ومجموعتها القصصية ( بورتريه جدتي). وذلك بحضور مجموعة من الشعراء والمثقفين ورواد المركز.
- ويسر برنامج "مسامرات ثقافية" أن ينتقل بكم إلى أفياء هذه الأمسية الضافية.
حين أدنوا يصمت
إن ابتعدت يغرد
أتراه يغرد ليردني
أم فرحاً بابتعادي
* تشتغلين على التراث الشعبي ولك كتاب طرائف وحكايات نسائية من التراث الشعبي الكويتي، هل لكي أن تحدثينا عن هذا الكتاب وأهم ما فيه من طرائف جمعتها ووثقتها خلال هذا الكتاب ؟
- البداية الكتاب الأول الذي اشتغلت عليه كان من أغاني المهد في الكويت بدأ هذا الاهتمام من زمان من أيام الطفولة منذ أن كنت اسمع امي تغني لأولاد اختي وهذا فبعدين انا يبت اعيال وامي صارت تغنيلهم اطلعت أغاني جديدة فبدأت انا اجمعها واعتبها فتوسعت الدائرة صرت اجمع من الأهل والجيران بعدين سمعو الناس ان في كاتبة كويتية مهتمة بهذا الموضوع فرصت اتلقى دعوات من اسر يعني في الفترة هذه بعد ما جمعت اغاني المهد وسويت كتاب تحليل وشرح ومعاني الكلمات وغيره، وانا افرغ الاشرطة اطلع يعني بعد نخلها مجموعة من الحكايات لان الراوي أو الروات فكتاب يطلع كتاب، فيقولون مثلا تبتدي الراوية وانا اسمع اغاني المهد تقول اغنية بعدين تستشهد عليها بحكاية ب ...
أكد الشاعر كريم رضي خلال قراءته لتجربة الشاعر مهدي سلمان في ديوان "السماء تنظف منديلها البرتقالي" أن الأخير عبر هذه التجربة يعد أهم الشعراء بالنسبة لمجايليه، مشيرا إلى أن هذه التجربة الجديدة تعد فارقا بالنسبة لتجاربه السابقة، راصدا تعدد الأصوات الشعرية في التجربة مرجعا ذلك للنفس المسرحي كون سلمان ممثلا مسرحيا تجتمع لديه الموهبتين بما يماهي بين حضور تقنيات المسرح بتعدد أصواته وبين التقنيات الشعرية، وفي الوقت الذي أشاد فيه بثراء التجربة الذاتية للشاعر وكونها ناتجة عن قراءة عميقة وثقافة خاصة، أكد على ضرورة أن يخرج سلمان عن معتكفه الثقافي وذاتيته الشعرية إلى رتم الحياة اليومية
"لا سبيل سوى القبول الحقيقي بحق الآخرين المختلفين في الوجود، أيا كانت درجة اختلافهم، ودون أن يتسبب الاختلاف في ألم مصدره الأكبر هو الرؤى الشمولية المطلقة الكامنة في اللاوعي. إذ لا يمتلك أحد منا معيار الحكم والتفضيل، بل لعل هذا المعيار غير موجود بالأساس"
جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الباحث والأكاديمي أيمن بكر "بعنوان الآخر صراع أم تفاعل: المتنبي شوقي العريض مثالا" في أمسية حضرها مجموعة من المثقفين والأدباء السعوديين والكويتيين بالإضافة لرواد مركز كانو الثقافي
أضاء الشاعر اللبناني شوقي بزيع بقناديل من حروفه بيت الشعر البحريني في أمسية حضرها مجموعة من الشعراء والمثقفين ومحبي الشعر، إذ قدّم بزيع مجموعة من قصائده متراوحا بين بوح جميل وسرد ينسج من خلاله جمله الشعرية، وقرأ من قصائده الزنزلخت، والخروب، والسنديان، و ليلة ديك الجن الأخيرة، وقمصان يوسف، وتعديل طفيف
الثقافة والإعلام تحتفي بوكيلها السابق
جعفر العلوي : تاء الشباب أخر أحلام البنكي
أقامت وزارة الثقافة والإعلام حفلاً تأبينياً لوكيل الوزارة السابق الراحل محمد أحمد البنكي، بحضور وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ووكيل وزارة الثقافة والإعلام عيسى أمين وعدد من أسرة الفقيد والمثقفين والمسئولين والأصدقاء.
وعلى هامش الاحتفالية التقينا بعضو تاء الشباب جعفر العلوي الذي تحدث عن دور البنكي في صناعة وتنشيط تاء الشباب.
تاء الشباب أخر أحلام البنكي
في البداية أشار جعفر العلوي إلى تاء الشباب هو الحلم الذي تحقق في آخر محطات البنكي منتقلاً من محطة الحلم والمغايرة إلى الرهان على تحقيق الذات بعيداً عن كل رؤية سابقة إلى رؤية تعبر عن الشباب أنفسهم
أقامت أسرة الأدباء والكتاب أمسية نقدية لقراءة المجموعة القصصية (الهامات) للقاص أحمد الحجيري وقد قدمت خلال الأمسية ثلاث أوراق نقدية أساسية قدمها كل من النقاد فهد حسين وجعفر حسن وزكريا رضي، وقد حضر الأمسية مجموعة من المثقفين والمهتمين والأصدقاء.
في بداية ورقته أشار فهد حسين إلى أن قصة (الهامات) تدور حول رجل اسمه عبود العوّاد عاش في قرية صغيرة بأفرادها المختلفين في سلوكهم الاجتماعي، هذا السلوك الذي شكل بؤراً متباينة في التعاطي مع المكان والزمان والأفراد، لذلك عاش عبود العوّاد في مجتمع يكتشف فيه من القبح بقدر ما يكتشف فيه من السذاجة، ويكتشف فيه من التقليد الأعمى، بقدر ما يكتشف فيه من تغير في طبيعة العلاقات الإنسانية والاجتماعية، مما تفرض عليه كل هذه المكتشفات الهروب من واقع متناقض إلى عالم دائم السكينة والهدوء والنوم الأبدي
إن العزاء لمحمد عابد الجابري هو أن نتذاكره وأن نمعن النظر ونتعمق فيما تركه، خاصة وأن الرجل قد أثبت خلال مسيرته طيلة الستين سنة أنه لم يكن يطمع في جاه ولا مناصب، وكان زاهداً في كل شيء وهو من المفكرين الذين رفضوا الجوائز من الشرق أو الغرب. ومن حق الرجل وهو غير موجود بيننا أن نعود إلى مشروعه وإلى تراثه وما ألّفه بكثير من الهدوء والتفحّص. وأكاد أزعم أنني أعرف أستاذي الجابري معرفة جيدة خاصة وأنني درست عليه سنتين كان يدرسنا كتاب موسى بن ميمون "دلالة الحائرين" واختيار الجابري تدريس هذا الكتاب لأنه أراد أن يعطي لطلابه في درس الفلسفة الأساس الفكري والأيديولوجي والمعرفي الذي قام عليه الفكر المغربي لاحقاً وهو علم الكلام وهو غير موجود لدى أي باحث عربي قديماً أو حديثاً إلى أن جاء ابن ميمون فجمع كل ما أنشئ في المغرب في علم الكلام ليقدمه للفكر اليهودي وجمعه في كتاب "دلالة الحائرين"
أحيا الشاعر التونسي المنصف الوهايبي أمسية شعرية قرأ فيه مجموعة مختلفة من قصائده وذلك في بيت الشاعر إبراهيم العريض بحضور مجموعة من الشعراء والأدباء والمثقفين ورواد بيت الشعر البحريني. حيث استضافه مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للدراسات والبحوث.
وقد التقط ميكرفون برنامج مسامرات ثقافية لزوار الوسط أونلاين مقاطع من هذه الأمسية الضافة
"حُرمت الصحافة المكتوبة من أن تعطي نموذجاً عالياً من الحرية كان من الممكن أن تنعكس على التلفزيون؛ لذلك الآن فإن كل الأنظار متوجهة نحو الإعلام الإلكتروني، فالناس بدأت تحصل فيه معلومات أوفى وعلى ما تريد ولاسيما الجيل الجديد الذي بات مصدره الوحيد الانترنت...". هذا ما ذهب إليه الإعلامي عبدالوهاب بدرخان في محاضرته عن "تحولات الإعلام وحدود دوره" وذلك بيت عبدالله (بيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحفي) بحضور مجموعة من المثقفين والإعلاميين ورواد مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للدراسات والبحوث
الترجمة تستدعي خصوصية النص الشعري وطابعه السيميائي. فلكل نص طابعه السيميائي الذي يميزه عن غيره ويكون حاضراً في الترجمة؛ إذ من الطبيعي أن يحتوي النص المترجم على علامات تختلف عن النص الأصلي. وإن الكثير من اللغويين والنقاد يميزون النص الشعري عن بقية النصوص لوجود الانحرافات اللغوية من المجاز والرمز والأهم الطابع السيميائي للنص" هذا ما ذهب إليه الأكاديمي بجامعة البحرين أستاذ اللغة الإنجليزية، حسن مرحمة في برنامج "مسامرات ثقافية" وذلك على هامش صدور كتابه "انثولوجيا الشعر البحريني المعاصر" باللغة الإنجليزية
" حينما يصمت الممثل فهو يتحدث بجسده .. ومسرحية ( كسر حاجز الصوت" تعكس هاجس الإنسان العربي الذي يعيش وراء القضبان، وراء القضبان، بالدلالة الرمزية التي نستوحيها من خلال ما يتحدث به، ومن خلال ما يومئ به من عذابات ذات طابع أحياناً شخصي خاص أو مجتمعي خاص، أو ما نسميه بالمجتمع العربي بما يعجّ فيه من تغيرات سياسية واجتماعية واقتصادية" هذا ما ذهب إليه المخرج السعودي عبد الله الجفال في برنامج مسامرات ثقافية، وعلى هامش مهرجان الريف المسرحي السادس بالصالة الثقافية.
• هل لك أن تحدثنا عن مشاركتكم في مهرجان الريف المسرحي السادس هذه المرة؟
- جاءت المشاركة بناءً على دعوة الأخ علي باقر، الذي حضر مسرحية "مدرسة المشاغبات" في سيهات، فوجّه لنا الدعوة بقوة للمشاركة في المهرجان، فلبينا الدعوة وجئنا بمسرحيتين، هما مسرحية "كسر حاجز الصوت" ومسرحية "مدرسة المشاغبات" في هذا المهرجان
صدر حديثاً كتاب "روافد من بلادي" للكاتب الصحافي قاسم حسين، ضمن مجموعة إصدارات صحيفة "الوسط". وهو كتاب في 91 صفحة، من القطع الكبير، يجمع بين سيرة المكان والإنسان، حيث ينقل لوحات اجتماعية متنوعة من حياة القرية (البلاد) التي كانت عاصمة للبحرين قبل أربعة قرون.
الكتاب من سبعة فصول، يتحدّث عن البدايات وعالم المدرسة وأجواء القرية خلال الستينيات والسبعينيات، ويرسم ملامح بعض الشخصيات العابرة في الزمان.
ويسرد الكاتب تجاربه الأولى في الحياة، ويقدّم لقطات مختارة بعناية من حياة الجيل الذي ترعرع مع بداية عهد الاستقلال، وشهد التحولات الاجتماعية الكبرى. وكان هذا الجيل آخر جيلٍ شرب من ماء «الحِب»، وتعلّم القرآن عند المطوّعة، وأتقن فنون السباحة في عين عذاري وشهد بعينيه ساعات احتضارها الأخيرة، وكان آخر جيل يغمض عينيه قبل النوم على مناظر الشهب المتطايرة في السماء
أكد الباحث في التاريخ عيسى أمين أنه على رغم أن سبب وصول البعثة الأمريكية في البحرين هو التبشير ووسيلتها الطب والتعليم إلا أن النتيجة كانت عكس ذلك فقد اكتشفنا بعد 100 سنة أنهم لم ينجحوا في التبشير لكنهم نجحوا في بذر التعليم والتفكير والمنطق العلمي ونشر الأسلوب العلمي والجدلي الذي كان واضحا لدى أعضاء نادي إقبال أوال ونجحوا في إدخال التقنيات الحديثة في الطب، وإدخال نظام التوقيت، من خلال ساعة البرج في الميدان، وكذلك في إدخال نظام التعليم الحديث في البحرين منذ البداية في 1889 بفتح أول مدرسة للبنات إضافة إلى التدبير المنزلي والاهتمام بالصحة ورعاية الأم والطفل وإدخال نظام الري والميكانيكا والطباعة والتصوير، والانتقال للنظم الحديثة مثل العجلة والسيارات إضافة إلى ربط مناطق الخليج العربي بما فيها المملكة العربية السعودية بنظام طبي خدماتي متكامل
صرح رئيس اللجنة الإعلامية بمسرح الريف الفنان صادق العلوي لبرنامج مسامرات ثقافية بأن الدورة السادسة لمهرجان الريف المسرحي والتي ستنطلق في الفترة ما بين 6 إلى 16 مايو/ أيار المقبل على مسرح الصالة الثقافية، تحمل في طياتها العديد من الأعمال المميزة والتجارب القيمة التي نستعرضها أمام الجمهور في مهرجان الريف السادس, وقال في تصريحه إنه: من المؤمل أن يكون مهرجان هذا العام مغايرا عما سبقه من مهرجانات وهو نسخة مطورة عن السنين السابقة التي أكسبت الريف خبرة وجمهورا واسعين.
وأضاف العلوي أنه تم استحداث لجنين وهي لجنة النصوص لفرز النصوص قبل التدريبات وقد اختارت أربعة أعمال من بين ستة أعمال، بالإضافة للجنة الفنية وهي معنية بمتابعة التدريبات وهي تملك صلاحية حذف أو تعديل أي عرض من العروض
- أهلا وسهلا بكم زوار الوسط أونلاين في محطة جديدة من برنامج "مسامرات ثقافية" ويسرنا في هذه الحلقة أن نستضيف الباحث علي المحرقي وذلك بمناسبة صدور كتابه (سرقات علمية وأدبية معاصرة) فأهلا وسهلا به.
الوسط - حبيب حيدر
- صدر لك كتاب سرقات أدبية سرقات علمية وأدبية معاصرة هل لك أن تعطي القارئ بطاقة تعريفية للكتاب؟
عنوان الكتاب (سرقات علمية وأدبية معاصرة) صدر للتو متزامنا مع معرض الكتاب الرابع عشر وهو من إصدارات دار العصمة، يحتوي على 217 صفحة في أحد عشر فصلا، مزود بوثائق وصور فالسرقات موثقة بجميع ما يحتاجه القارئ
في معرض مع (التحية لحواء في جميع أنحاء العالم) والذي استضافته جمعية الفنون التشكيلية بالقدم، يقف الفنان مهدي البناي بين 41 عملا فنيا لينشد معزوفته بالطين، فقد احتوى المعرض على مزاوجة بين صورة المرأة والإيقاع وذلك عبر مجموعة من الأعمال الفنية الخزفية خصصها نصفها للاحتفاء بحواء ونصفها الآخر جسد فيها مجموعة من الآلات الفنية الموسيقية في لوحات جدارية تشكلت بالخزف
كامل الهاشمي يوقع كتابه
هشاشات القرن 21... أحاديث آخر الزمان والإنسان الأخير
الوسط - محرر فضاءات
صدر للسيد كامل الهاشمي كتاب (هشاشات القرن 21 - أحاديث آخر الزمان والإنسان الأخير) في 256 صفحة من الحجم الكبير في طبعته الأولى عن دار الأمير، والذي يوقعه هذا المساء بجناح دار الأمير في معرض البحرين الدولي
"أنا أتصوّر دائما أن الشعر هو رؤية، ولا عيب أن يتخذ الشاعر موقفا، بل هو ملزم أو هو مطالب بذلك، لكن الشعر قبل كل شيء هو رؤية من رؤى العالم، وأنا أميل أكثر على الأقل في السنوات الأخيرة إلى أن الشعرية تخاطب المأنوس، تخاطب المعيش اليومي الذي تقترب من الحياة. أنا أتصوّر دائما وهذا يقوله حتى كبار الشعراء وتجده عند العرب وعند غير العرب أن الشعرية ليست هذه التهويمات الاستعارية التي يتصورها بعض شعرائنا من الشباب وحتى من كبار السن، وإنما الشاعرية كيف تلامس الأشياء باللغة".
جاء ذلك خلال حوارنا مع الشاعر والأكاديمي التونسي المنصف الوهايبي في برنامج "مسامرات ثقافية" والذي يبث اليوم على "الوسط أون لاين" على هامش استضافته في بيت الشاعر إبراهيم العريض
في برنامج مسامرات ثقافية والذي يبث على الوسط أون لاين اليوم
المستشرقة الألمانية سابينا شمدكة: حان الوقت لجمع المخطوطات البحرينية وتحقيقها.
الوسط - حبيب حيدر
في رحلة ثقافية بحثية زارت المستشرقة الألمانية سابينا شمدكة البحرين وقدمت محاضرة ثقافية في بيت عبد الله الزايد، وزارت مكتبات البحرين منها مركز الشيخ عيسى الثقافي ومكتبة آل عصفور بهدف الاطلاع على المخطوطات الفكرية والمنجزات الثقافية لأهل البحرين وخلال لقائها في برنامج مسامرات ثقافية الذي يبث اليوم على الوسط أون لاين أكدت شمدكة على أهمية التراث الفكري الكلامي البحريني وأشارت إلى أن المشكلة حتى اليوم أن أكثر مخطوطات المؤلفين البحرينيين ليست موجودة هنا في البحرين، مشددة على أهمية البدء بجمع صور من هذه المخطوطات من كل أنحاء العالم وإقامة مراكز لدراساتها وتحقيقها
أهلا وسهلا بكم زوار الوسط أون لاين في حلقة جديدة من برنامج مسامرات ثقافية والذي نستضيف فيها هذا اليوم مؤلف كتاب "انا أحب دميتي" سيرة عشق الانسان لصورته الدمية المؤلف جعفر حمزة فأهلا وسهلا به.
- وأهلا وسهلا بزوار الوسط أون لاين.
* الكاتب جعفر حمزة هل لك ان تعرفنا بكتابك انا أحب دميتي في بطاقة تعريفية سريعة؟
- بسم الله الرحمن الرحيم اسم الكتاب "انا أحب دميتي" والعنوان الفرعي هو سيرة عشق الانسان لصورته الدمية وهو كتاب من الحجم الصغير نوع ما في حوالي 112 صفحة وقد تبنت طباعة الكتاب مركز الشيخ إبراهيم للدراسات والبحوث والكتاب لا نستطيع ان نصنفه ضمن صنف معين مثل دراسات الانسانية أو التاريخية أنما هو خليط ونوع من الهجين ان صح التعبير بين الكتاب الروائية والبحث العلمي
في برنامج مسامرات ثقافية الناقد السوداني محمد المهدي: الطيب صالح وظف التراث التراث الشعبي معتمدا التصوف
العدلية - حبيب حيدر
- قدم الأكاديمي والناقد السوداني محمد المهدي بشرى ورقة نقدية في أدب الطيب صالح وذلك في ملتقى ( الطيب صالح) الذي نظمه النادي السوداني بالشراكة مع مركز كانوا الثقافي، والتقينا به في برنامج "مسامرات ثقافية" لنتحاور معه حول أدب الطيب صالح
أهلاً وسهلاً بكم زوار الوسط اون لاين في محطة جديدة من برنامج "مسامرات ثقافية" والتي نستضيف فيها مؤلف كتاب "ايتور نيو تي" حمد عبدالله، فأهلاً وسهلاً به... طبعاً الكتاب يتحدث عن إيطاليا الفاشية، صورة حياة قائد السرب الإيطالي الذي قصف مصافي نفط البحرين في الحرب العالمية الثانية... • أستاذ حمد؛ هل لك أن تعرّف زوّار الوسط اون لاين بالكتاب وفكرته؟ - أولاً أحب أتقدم بالشكر الجزيل إلى صحيفة الوسط والقائمين عليها لإتاحتهم لي الفرصة اليوم للتحدث عن كتابي الأول "ايتور نيو تي" أسطورة إيطاليا الفاشلة. الكتاب عبارة عن بحث شامل عن سيرة حياة قائد السرب الإيطالي الذي قصف مصافي نفط البحرين في الحرب العالمية الثالثة، وقد اخترت هذا الوقت، أي العام 2010 بالتحديد، لإصدار هذا الكتاب لأنه يحمل في طياته الذكرى السبعينية لقصف مصافي نفط البحرين من قبل القوات الإيطالية والذي حصل في العام 1940.
في برنامج مسامرات ثقافية والذي يبث اليوم على الوسط أون لاين الشاعر فاروق شوشة: الشاعر سلاحه شعره وليس الأيدلوجيا ولا المعارك المفتعله المنامة – حبيب حيدر " أكد الشاعر فاروق شوشة " أن لغة الشعر السلاح الوحيد لدى الشاعر وليس الأيدلوجيا ولا المعارك المفتعله" وذلك في برنامج مسامرات ثقافية والذي يبث على الوسط أون لاين على جانب من الأمسية التي أحياها شوشة في بيت الشاعر إبراهيم العريض وضمن برنامج مركز الشيخ إبراهيم للدراسات والبحوث، كان لبرنامج " مسامرات ثقافية" على الوسط أون لاين محطة سريعة استوقفنا فيها الشاعر فاروق شوشة فيها لنتسامر معه حول الشعر ولنرصد تلقيه للجمهور الشعر في البحرين الذي رأى أنه يعيد تكوين القصيدة عندما يتلقاها، ويمتلك ذائقة شعرية ولغوية على مستوى عال من النضج والتلقي.
يستعد الفنان عبد الشهيد خمدن لإقامة معرضه الشخصي السابع تحت مسمى ( تحية إلي الشاعر حسن كمال ) ويحتوي هذا المعرض علي مجموعة جديدة من الإعمال الفنية حيث يلتقي
الوسط - حبيب حيدر هكذا انتهى مهرجان الشعراء الشباب العرب ولم تنته مداولاته، سواء على مستوى التقييم، أو على مستوى الأمل والطموح الذي كان أكبر من الحدث لدى كل المشاركين طبعاً، وفي استطلاع برنامج مسامرات ثقافية تعلقت الأمنيات بأن تكون النسخة القادمة أجمل مما لم تُسعف به نسخته الأولى، إلي ذلك أشار رئيس الوفد الإماراتي عبد الله السبب أن المهرجان نجح لحد ما، ولكن كنا ننتظر الأفضل دائما، فيما توقف الشاعر مهدي سلمان مع آلية اختيار الشعراء فأشار بأنها كانت خاطئة جداً، فيما صدق على ذلك رئيس المهرجان الشاعر أحمد رضي من أن مسألة اختيار الشعراء تحتاج لإعادة نظر، ونحتاج إلى تقييم الثغرات حتى يخرج المهرجان بشكل أفضل في نسخته القادمة.
البحرين تستضيف مهرجان الشعراء الشباب في نسخته الاولى ..
الباحث مصطفى بن حموش بمركز الشيخ إبراهيم يوقع كتابه (خطط مدينة المنامة: التحولات العمرانية بالمدن الخليجية) المحرق - حبيب حيدر [ وقع الباحث والأستاذ الأكاديمي بجامعة البحرين مصطفى بن حموش كتابه "خطط مدينة المنامة التحولات العمرانية بالمدن الخليجية" وذلك بمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للدراسات والبحوث بحضور مجموعة من المثقفين والأدباء والمهتمين والأصدقاء. ينشغل الباحث بن حموش في كتابه "خطط مدينة المنامة التحولات العمرانية بالمدن الخليجية" بثلاثة أسئلة أساسية هي كيف كانت المدينة في الخليج؟ وكيف أصبحت؟ وما هو مصيرها؟ مشيراً إلى أن مدن الخليج شهدت تحولات عمرانية معتبرة تركت آثارها العميقة في تركيبة نسيجها الحضري وهويتها الحالية، إذ تمثل المنامة نموذجا حياً ومتكاملاً لترسبات تلك التحولات في جسم المدينة، فهي من جهة تكاد تكون المدينة الوحيدة التي لا تزال تحافظ على جزء كبير من عمارتها التقليدية بشوارعها الضيقة وبناياتها المتشابكة وهندستها العضوية المعقدة التي تعكس المتطلبات المناخية وشروط الموقع والأنشطة البحرية والتركيبة الاجتماعية السائدة آنذاك، وهي كذلك أولى المدن الخليجية التي عاشت التدخل البريطاني المباشر في تنظيم الفراغ العمراني وإدارة المدينة بالموازاة مع الطفرة البترولية التحول الاقتصادي من تجارة اللؤلؤ إلى تصدير الذهب الأسود، وهاهي كذلك تعيش الآن مرحلة ما يسمى بعمران العولمة الذي دخلت فيه البحرين بسبب نفاذ البترول من جهة والتوجه نحو استثمار قطاعي السياحة والمالية. الكتاب عبارة عن بحث أكاديمي موثق ومدعم بالخرائط والصور نسج على بداية منوال كتب الخطط المعروفة في الأدب العربي الإسلامي ثم طعم بما استجد من علوم ومناهج في مجالات العمران والتاريخ الحضري والعلوم الإنسانية المرتبطة به، ليضمن بذلك الاستمرارية الثقافية بين الحاضر والماضي.
لقاء مع الباحث في تاريخ وآثار البحرين: عبد العزيز صويلح في برنامج «مسامرات ثقافية» الذي يبث اليوم على«{ أون لاين» صويلح: كشوفات الباحثين في آثار البحرين تنتظر دمجها في المعرفة التاريخية الرسمية. الوسط - حبيب حيدر } أكد الباحث في آثار وتاريخ البحرين عبد العزيز صويلح أن إنتاج عدد كبير من المنشورات العلمية في حقبة قصيرة من الزمن، عقَّد مسألة تركيب المعطيات الجديدة الكثيفة والمتراكمة داخل المعرفة التاريخية السابقة حول مملكة البحرين. وقد نتج عن ذلك مجموعات مستقلة من المعارف التاريخية المتجاورة التي تحوم حول «التاريخ الرسمي» المعتمد للمملكة دون أن تشكل جزءاً منه، وهي بالتالي لا تزال تنتظر دمجها في المعرفة التاريخية الرسمية، جاء ذلك خلال الحوار مع صويلح في برنامج «مسامرات ثقافية» والذي يبث اليوم على «الوسط أون لاين» . } الباحث عبدالعزيز صويلح ما الهاجس الأساسي الذي انشغلتَ به في بحثك عن التسلسل الحضاري لمملكة البحرين عبر سبرك لمختلف نتائج التنقيبات الأثرية؟ - أخذت دراستي الصادرة حديثاً على عاتقها، كما يتضح من مسماها (التسلسل الحضاري لمملكة البحرين على ضوء التنقيبات الأثرية بين 1879 - 2000م)، توضيح مساهمات الرواد ومختلف بعثات التنقيب إلى جانب إبراز حجم النشاط الرسمي الوطني في كشف النقاب عن حضارة مملكة البحرين القديمة، وصولاً إلى إيضاح ما توصل إليه كل منها من نتائج أسهمت في التعرف، من خلال الدليل الأثري، حول المسيرة الحضارية لمملكة البحرين عبر التاريخ، بدءًا من العصور الحجرية (50.000 ق . م) وصولاً إلى الفتح الإسلامي (636 م) ودخول البلاد في حظيرة الدولة الإسلامية. ولقد تمخض عن تلك الأعمال التنقيبية والمسوحات الأثرية اكتشافات مختلفة تمثلت في مدن ومعابد، بالإضافة إلى التعرف على طرق مختلفة لدفن الموتى من خلال التنوع في أشكال تلال المدافن والأساليب التي اتبعت لحفظ جثامينهم. } ينشغل بحثكم من عنوانه بمحاولات الجمع بين نتائج التنقيبات الأثرية بما أسميته التسلسل الحضاري للملكة البحرين فما أهم القضايا والأسئلة التي واجهتك خلال البحث؟ - عنوان البحث يطرح بطريقة غير مباشرة، إلى جانب هاجسه الأساسي، قضايا ضمنية أخرى لا تقل أهمية عن موضوع اهتمامه. وبعض هذه القضايا لا يزال يثير جدلاً كبيراً في أوساط المهتمين بالعلوم الإنسانية، فإذا كانت القضية الكبرى بالنسبة للبحث الحالي؛ هي رصد الإضافات المعرفية التاريخية التي أتت بها أعمال التنقيبات الأثرية التي مورست خلال نصف قرن على أرض مملكة البحرين، أو تصحيح المعرفة التاريخية السابقة فإن من القضايا الأخرى التي قد تنبثق بصورة طبيعية عن عمليات الرصد المذكورة، نذكر قضية التأريخ وموضوعيته، من جهة؛ وقضية وثوقية وصدقية مصادر المعلومات التي يستند إليها المؤرخ وعالم الآثار من أجل إعادة تركيب الحقيقة، ورسم تصور شبه متكامل لنسق دورة العمل الخاصة بالمجتمع، أو بالمؤسسة التي تهمه، من جهة أخرى. وتبزغ ضمن هذا السياق، أسئلة عديدة منها مثلاً: هل تاريخ مملكة البحرين - المعروف حالياً - في العصور القديمة، مطابق فعلاً لما كانت عليه حياة الناس في الحقبة الزمنية المدروسة؟ هل الإضافات التي قدمتها أعمال التنقيبات الأثرية تتناول عناصر أساسية تُغَيّر في جوهر المعرفة التاريخية حول هذه الحقبة المدروسة أم إنها مجرد تفصيلات تضيء بعض المساحات الخارجية التي لا تمس الأساسيات؟
عُمان - حبيب حيدر
} دلفت إلى عمان محمّلا بتحيات كريمة للشاعر سيف الرحبي فكان لبرنامج مسامرات ثقافية فسحة مع شاعر عمان الذي أخذنا في هذه الفسحة إلى ظلال المشهد العماني، وفورة جيل جديد طالع وما الجيل بحسب الرحبي سوى مسألة إجرائية وأن الرهان في العبور إلى زمن قادم، وأخذنا الرحبي إلى مجلة نزوى في محاولتها تقديم أصوات ناجزة كرافد حيوي على السياق البحثي، وإلى استعاراته كشاعر حين تستهويه الطبيعة العمانية بوحشيتها الآسرة وبقسوتها العذبة، من جبال جرداء موحشة وبحار شاسعة وصحاري ناطقة رغم صمتها، وإلى أن الشاعر حين تهويمه الأبدي لا يسوق أحلاما بل يحفر في الجراح، في شكل جمالي فكري أدبي مقدما شهادة المرحلة، وأن لا تعويل من قبل الشاعر إلا على لحظة المغامرة أو على نصه حتى الفناء في اللاشيء
سرحان: «حجم الخطابات في التراث يكشف حيوية البنى المعرفية
الوسط - حبيب حيدر *
في هذا اللقاء كان لنا فرصة لنا أن نحاور الأكاديمي المتخصص في اللسانيات وتحليل الخطاب بالجامعة الأردنية الناقد هيثم سرحان، وذلك في إطار قراءته للمدونة السردية القديمة، والذي وجد أن حجم الخطابات، في التراث، يكشف عن حيوية البنى المعرفية وخصوبة السياقات وفاعلية المتخيّل الثقافي» تتلخص حكاية هذا اللقاء في أنه بينما كنت أتصفح باحثاً في جنة السرد وآليات القراءة، عثرت على كتاب «الأنظمة السردية» لهيثم سرحان فشدني «وتأملت أن أعرّف قرّاء الملحق الثقافي «فضاءات» بهذا الجهد من خلال لقاء أحاول فيه تسليط الضوء على سر ذهاب الرجل نحو المدونة السردية، وملامح المنهج السيميائي الذي شدَّه أن يقارب به هذه المدونة، وتبشيرات هذا المنهج وفتوحاته، وأهم مكتشفاته في المدونة العربية وأهم التمثلات التي وجدها في المدونة خلال رحلته النقدية. * عكفتم على قراءة المدونة السردية عبر كتابكم «الأنظمة السيميائية» ما سرّ ذهابكم نحو المدوّنة السردية القديمة وقراءتها سيميائيًّا؟ -
الوسط - حبيب حيدر
[ تقرأ السيرة الذاتية "ترميم الذاكرة" لحسن مدن فتأخذك الأسئلة إلى حيث مرّ القلب ذات سانحة، فتجد أن الولع بالمكان ما هو إلا شغف بزمن مضى ومكان آخذ في التحوّل والتبدل كلما مرت عليه مسحة الزمن، فتتساءل عن اللعب في الفسحة ما بين السرد والحدث فتخمن أن المسافة هي السر وأن مبارحة سريعة للمكان هي التي غيبت ملامح الحدث، وجلجلت بالشخوص سريعا عن الحضور فتتساءل هل في الأثر مشروع قادم فتجد أن فتنة ترميم الذاكرة تستدرج مدن لعمل روائي مازال لم يتشكل بعد، ويبوح لك أنه من المبكر كتابة سيرة سياسية.
نادر كاظم: في برنامج "مسامرات ثقافية" والذي يبث اليوم على "الوسط أون لاين": الرهان على إعطاء المناهج قدرة تدخلية في نقد الظواهر الوسط - حبيب حيدر يشدد الأكاديمي والناقد الثقافي نادر كاظم على أن الرهان في العلوم الإنسانية هو إعطاء المناهج قدرة تدخلية في نقد الظواهر، فيمضي بدأب وجدة متواصلة على قراءة المتخيل وتفكيك تحبيكاته السردية التي تصنعها الذاكرة رغبة في تخليص الجماعات من أمراض نسقية تبدو حتى هذه اللحظة مزمنة، ويروم صناعة وعي مستجد نحو توافق ربما تصنعه تعددية ثقافية ماثلة، رغم عيوبها الخاصة. يقف متناولا الظاهرة فينحت أو يشتق لها اسما كما يحلو له، ثم يمضي موصّفا ومحاججا وناقضا ثم محذرا أو داعيا لمبدأ يراه مناسبا، معتمدا في تفنيداته على حجاج خاص به، وكثرة استشهاد موسوعي غائر في التاريخ، مبهر في تتبع الظاهرة، ثم ينبري موافقا أو مؤيدا، ولا حياد لديه في متبنياته بعد البحث والتقصي كان هذا دأبه في كتبه منذ " تمثيلات الآخر" إلى "طبائع الاستملاك" إلى "استعمالات الذاكرة" إلى كتابه في التعددية الثقافية والتي عبر بنا إليها في هذا الحوار الضافي.
في البداية أحيي وأقدم تهنئة لجريدة الوسط وهي تطفئ شمعتها السابعة وتبدأ سنة ثامنة من عمرها الأخضر ومن عمرها الزاهر الجديد إنشاء الله والحقيقة جريدة الوسط لها مغايرة في الصحافة البحرينية وهي خط حقيقة غير مسبوق من ناحية معالجة المادة الصحفية ومن ناحية الأخراج الفني ومن ناحية الملاحق، فإصدار الملاحق وبالذات منها فضاءات يعتبر إضافة إلى حقيقة النشاط الثقافي في البحرين، وأنا حقيقة إلى جانب ذلك أحيي هذه الملفات التي تصدرها الوسط وأتمنى أن تواصل طريقها إنشاء الله بنجاج بكل النجاح إنشاء الله والتوفيق.
- نرحب بكم أعزائي زوار موقع الوسط أونلاين يسرنا في هذا اللقاء المتجدد معكم في برنامج "مسامرات ثقافية" أن نلتقي بمخرج فلم دموع على الجزيرة حمد عبدالله ومؤسس ومدير شركة الوعد للإنتاج الفني لنتحاور معه حول فلمه دموع على الجزيرة الذي يوثق فيه أهم الكوارث التي مرت بها البحرين، أهلاً وسهلاً بك الفنان والمخرج حمد عبدالله هل لا تحدثنا عن قصة الفلم وفكرته؟