العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

هشاشات القرن 21... أحاديث آخر الزمان والإنسان الأخير

الوسط - محرر فضاءات

this will be replaced by the SWF.
هشاشات القرن 21... أحاديث آخر الزمان والإنسان الأخير

كامل الهاشمي يوقع كتابه

هشاشات القرن 21... أحاديث آخر الزمان والإنسان الأخير

الوسط - محرر فضاءات

صدر للسيد كامل الهاشمي كتاب (هشاشات القرن 21 - أحاديث آخر الزمان والإنسان الأخير) في 256 صفحة من الحجم الكبير في طبعته الأولى عن دار الأمير، والذي يوقعه هذا المساء بجناح دار الأمير في معرض البحرين الدولي.

يٍُعنى هذا الكتاب برصد كثير من ظواهر الهشاشة التي أضحت من سمات عصرنا الحديث تلف المساحة الأكبر من مصطلحات وتسميات وأفكار وقيم وسلوكيات ونتاجات الإنسان المعاصر، وبمقدار ما تبدو هذه الظواهر محكمة ومتزنة في شكلها الخارجي مما يوجب انخداع الكثيرين بها وجريهم خلف سرابها فإنها تنطوي في داخلها وفي عمقها على حالات من الضعف، أو "الهشاشة" كما يحلو للمفكر المستقبلي "جاك أتالي" أن يسميها، مذكرا بأن "الهشاشة" أضحت ميزة عامة للأوضاع، والأدوات، والمساكن، والمؤسسات والوظائف، والعلاقات الاجتماعية، والأزواج، والمهن، والمشاهير، والكتب، والتحف الفنية، والمعلومات، والذاكرات، والثقافات، والأمم، وللتحديدات أيضا.

ولكن رغم كل تلك الهشاشات فإن الكاتب لا يريد أن يكون سوداويا وصاحب نظرة تشاؤمية، لأنه يعتقد - ولا يجد مناصا من أن يعتقد - أن من وراء حطام الهشاشات لابد أن يولد فجر جديد بدت تباشيره تلوح في الأفق العالمي لتهمس في كل الآذان: إِنّ َمْوعِدَهُمُ الُّصْبحُ ِأَلْْيِسَِ الُّصْبحُ ِبَقٍريبٍ.

الهشاشة: هي ميزة عامة للأوضاع، والأدوات، والمساكن، والمؤسسات والوظائف، والعلاقات الاجتماعية، والازواج، والمهن، والمشاهير، والكتب، والتحف الفنية، والمعلومات، والذاكرات، والثقافات، والأمم. وللتحديدات أيضا (جاك أتالي)...

في فقرة من فقرات حديث الرويبضة يتحدث رسول الله (ص) مخبرا سلمان عن ما سيكون عليه الوضع الأمني في آخر الزمان فيقول: «يا سلمان فعندها يليهم أقوام إن تكلموا قتلوهم، وإن سكتوا استباحوهم ليستأثروا بفيئهم، وليطؤون حرمتهم، وليسفكن دماءهم، ولتملأن قلوبهم رعبا، فلا تراهم إلا وجلين خائفين مرعوبين مرهوبين، قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول الله؟ قال إي والذي نفسي بيده». (بحار الأنوار، ج 6، ص 307)

ولا شك أنه تشريح دقيق للحالة الأمنية النفسية في وضعية ليست ببعيدة أبدا عما يعيشه عالمنا المعاصر من حالات تفلت وتضعضع وهشاشة تطال ضرورة الإحساس الباطني بالأمن والشعور الداخلي بالسلام، وهذه الهشاشة الأمنية المرتبطة بالجانب النفسي يفيض «جاك أتالي» في الكشف عنها عبر حديثه عن «الهلع»، والذي يرى (أنه محرك السوق والديمقراطية، وفي أساس نشوء الحضارة الغربية، وسيكون له، مع تعميم الترحل، آثار مدمّرة أكثر فأكثر). (ص 203)

ويواصل «أتالي» الحديث عن الهلع الذي سيلتصق كسمة بحالة الهشاشة التي يعيشها الإنسان في حضارة الغرب الحديثة (فالهلع حركة غنمية يقوم بموجبها كل واحد بتقليد الآخر خوفا من التهميش والبقاء جانبا وهو لا يشكل اختلالا في الحضارة الغربية، بل في جوهرها الأساسي وسيلعب أكثر فأكثر دورا مهما فيها.

فالهلع والخوف من التسريح من العمل يدفعان العامل للتعلق بوظيفة متدنية الأجر. والخوف من «عدم الوقوع» تحت تأثير التقليد ودكتاتورية الإجماع يدفع بالمستهلك للإسراع في اقتناء الأداة الرائجة والمطابقة لذوق العصر. والخوف من تفويته فرصة الحصول على عملية «رابحة» يدفع بالمودع للتهافت على المنتجات التي يُطلب إليه اقتناؤها. وهكذا نجد أن الهلع يحدد قيمة الأشياء والناس من خلال عدد الذين يبتدعونها ويؤيدونها: فلائحة الجوائز في المباراة هي معيار القيمة). (ن م، ص 203-20)

وعلى رغم ما يتوافر لإنسان العصر من تطور في أدوات الفهم والإدراك والتحليل النفسي وعيادات الصحة والمعالجة المعنية بمتابعة أوضاع المرضى النفسيين وشفائهم، إلا أن كل المؤشرات القائمة تعطي انطباعات واضحة عن زيادة معدلات حالات القلق والاضطراب والهواجس النفسية، والمشكلة تكمن - كما يرى أتالي - في أن (الهلع يحافظ على ذاته بذاته، وهي إحدى ميزاته الأشد رعبا، ذلك أن الهلع يستمد قوته من ذاته. ولما كان الهلع يكافئ من يستسلم له ويعاقب من يقاومه، فهو يتغذى من نتائجه ولا يقف عند حد مثل الحريق، إلا بعد إتلافه جميع المواد القابلة للاشتعال، واستهلاك جميع المكاسب). (ن م)

ولن تنحصر أسباب الهلع والخوف والقلق والاضطرابات النفسية في ما تثقل علينا به حياتنا المعاصرة من متطلبات مادية نعجز عن تحقيقها كلها أو أكثرها، بل تتضافر علينا أسباب أخرى تسهم أكثر فأكثر في هشاشة سلامتنا النفسية، إذ (ستبرز موجات جديدة من الهلع، تتصل بالتهديدات المقبلة للكوارث الطبيعية أو السوق) (ن م)، وفي ظل هذه التهديدات التي ستفرز العديد من الأمراض النفسية لا عجب أن يتعزز وجود حالات الاكتئاب والضغط النفسيين بشكل غير مسبوق في عالمنا المعاصر، فقد (بات الضغط النفسي المرض المهني الأول، والسبب الرئيسي للوفاة في العمل). (ن م، ص 129)

ومجمل هذه الأوضاع سيؤدي إلى انتشار وتعميم مزيد من حالات الانهيار العصبي والنفسي، والذي سيكون (أول مرض مزمن، وله نتائج اقتصادية واجتماعية ضخمة: 300 مليون شخص على الأقل يعانون منه اليوم). (ن م، ص 45)

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384